المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا تبدو صورتك في البحيرة معتدلة

كتابة : أماني ابراهيم

لماذا تبدو صورتك في البحيرة معتدلة، هو ما يثير فضول الكثيرين ويسعون وراء معرفة أسبابه، ولهذا فإن موقع المرجع يهتم بتفسير هذه الظاهرة بالتفصيل وتوضيح أسبابها، بالإضافة إلى تقديم نبذة تعريفية عن ظاهرة انعكاس الضوء وأنواعها المختلفة، وشرح العوامل المؤثرة على انعكاس الضوء، وما هي الخصائص التي تميز شعاع الضوء عن غيره، وأيضًا توضيح ظاهرة انكسار الضوء.

لماذا تبدو صورتك في البحيرة معتدلة

تبدو صورتك في البحيرة معتدلة بسبب ظاهرة انعكاس الضوء على الجسم الأملس والمصقول ومن ثم ارتداره على ماء البحيرة الهادئ فتنعكس الصورة على البحيرة، وعادة يكون انعكاس الصورة غير منتظم وغير ثابت والسبب الأساسي وراء ظهور الصورة بشكل معتدل هو أن تكون مياه البحيرة مستقرة وراكدة لا حركة ولا أمواج فيها، وتنتج الصورة في مياه البحيرة بسبب التقاء أشعة الضوء مع سطح الماء اللامع وارتداده وذلك لأن الضوء ينتشر وفق خط مستقيم عندما يصادف سطحًا مصقولًا فيرتد وينكسر وهذا ما يسمى بالانعكاس الضوئي وهو مبدأ عمل المرآة.

ظاهرة انعكاس الضوء

انعكاس الضوء هو ارتداد الضوء عن جسم أو سطح أملس ولامع مثل الزجاج أو الماء أو المعدن المصقول بعد اصطدامه به وانعكاسه بعيدًا عن السطح بنفس الزاوية التي أتى فيها، والسطح لا يتغير إنما فقط الضوء يرتد بطريقة منظمة ودقيقة ورياضية، ويرتبط انعكاس الضوء بطبيعة السطح العاكس فعندما يكون السطح العاكس غير منتظم يمكن للضوء أن يرتد وينتشر في العديد من الاتجاهات المختلفة بطريقة فوضوية تقلل من قوة الشعاع الأصلي، وفي حال كان السطح العاكس شفافًا فإن الضوء ينفذ من خلاله ولا ينعكس، أما عندما يكون السطح عاتمًا فإنه يقوم بامتصاص الضوء ولا يعكسه.[1]

أنواع انعكاس الضوء

ينعكس الضوء عندما يصطدم بسطح ما وفق نوعين هما:

لماذا تبدو صورتك في البحيرة معتدلة

  • الانعكاس المنتظم أو المرآوي: وهو انعكاس الضوء عند اصطدامه بسطح لامع ومصقول وترتد فيه أشعة الضوء في اتجاه واحد وتعطي صورة واضحة، وكما هو الحال في انعكاس صورتك في البحيرة.
  • الانعكاس غير المنتظم أو العشوائي: وهو انعكاس الضوء عندما يسقط على سطح خشن وترتد فيه أشعة الضوء بشكل عشوائي وباتجاهات مختلفة ولا ينتج عنه صورة واضحة.

اقرأ أيضًا: اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون

العوامل المؤثرة على انعكاس الضوء

من العوامل المؤثرة على انعكاس الضوء هناك عاملان أساسيان هما:

  • طبيعة السطح الذي يصطدم به الضوء: ينعكس الضوء عندما يصادف سطحًا أملس ولامع، وكلما كان السطح العاكس أملس أكثر تزداد كمية الضوء المنعكسة.
  • لون السطح الذي يصطدم به الضوء: تعتمد كمية الضوء المنعكس على لون السطح العاكس، فهناك ألوان عاكسة لأشعة الضوء بشكل كامل مثل  اللون الأبيض، وألوان ماصة لأشعة الضوء مثل اللون الأسود.

خصائص الأشعة الضوئية

تمتلك الأشعة الضوئية مجموعة خصائص يتم من خلالها تمييزها عن الأشعة الأخرى وأهم هذه الخصائص ما يلي:[2]

  • الانكسار.
  • الانعكاس والتشتت.
  • التداخل.
  • الاستقطاب.
  • الحيود والانتشار.
  • الآثار الكيميائية.
  • المفعول الكهروضوئي.
  • الموجة الضوئية لها تردد محدد، وزمن دوري، وطول موجي، وسعة موجة.

شاهد أيضًا: عند وضع مرشحي استقطاب في مسار شعاع ضوئي بحيث يكون محورا الاستقطاب متوازيين، تكون النتيجة

الفرق بين انعكاس وانكسار الضوء

يتمتع الضوء بالخاصتين البصريتين الانعكاس والانكسار وتختلفان عن بعضهما بما يلي:

  • الانعكاس: يحدث عند اصطدام شعاع الضوء بسطح أملس فإن جزءاً من الضوء يرتد بخط مستقيم.
  • الانكسار: يحدث عند انحراف شعاع الضوء عن مساره أثناء انتقاله بين وسطين شفافين مختلفين في الكثافة، حيث لا يكمل الضوء مسيرته وفق نفس الخط المستقيم إنما يغير اتجاهه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي وضّح لماذا تبدو صورتك في البحيرة معتدلة، وذلك بسبب ظاهرة انعكاس الضوء التي تم شرحها وتوضيح أسبابها وما هي أهم خصائصها، وما العوامل المؤثرة على هذه الظاهرة، وما الفرق بينها وبين ظاهرة انكسار الضوء، وكل ذلك للمساعدة على فهم الموضوع بتفاصيله المختلفة.

المراجع

  1. sciencelearn.org.nz , Reflection of light , 26/10/2021
  2. britannica.com , light , 26/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *