المرجع الموثوق للقارئ العربي

تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة القادمة منها. صواب خطأ

كتابة : دينا مسعود

تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة القادمة منها. صواب خطأ، يُعد علم الجغرافيا من أكثر العلوم الهامة في الطبيعة وهو عبارة عن علم يهتم بدراسة الأرض ووصف جميع معالمها ومظاهرها سواء من ظواهر طبيعية من صنع الخالق مثل التضاريس والمناخ أو ظواهر عمرانية من صنع الإنسان، ويعود أصل كلمة جغرافيا إلى شعب الإغريق ولكن بعد ترجمتها إلى اللغة العربية أصبحت تعني “وصف الأرض” ومن خلال موقع المرجع سنوضّح الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح.

مفهوم علم المناخ

إنّ علم المناخ جزء لا يتجزأ من علوم الغلاف الجوي وفرعًا من أهم فروع الجغرافيا الفيزيائية وهو عبارة عن عن العلم الذي يقوم بدراسة حالة المناخ ومختلف احوال الطقس مع مرور الزمن، ويشتمل هذا العلم على جوانب كثيرة من علوم الأرض مثل البحار والمحيطات والكيمياء الجغرافية الحيوية، كما يشتمل على أساليب حديثة متعددة يقوم العلماء بالاعتماد عليها لقياس وتحديد الأرصاد الجوية، وذلك من أجل التنبؤ بحالة الطقس في مختلف الأوقات سواء في الرياح أو أثناء الأمطار وغيرهم.[1]

اقرأ أيضًا: أي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف

تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة القادمة منها. صواب خطأ

يعني المفهوم العلمي للرياح بأنها عبارة عن تحرك أو انتقال كلي للكتل الهوائية بمختلف حالاتها بشكل أفقي من منطقة إلى أخرى، والجدير بالذكر أن الرياح تتحرك من مناطق الضغط الجوي المرتفع بحركة تسارعية حتى تصل إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض، والإجابة الصحيحة على سؤال تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة القادمة منها. صواب خطأ هي:

  • عبارة صحيحة.

وقد جاء هذا السؤال ضمن أسئلة صحيح أم خطأ في مادة الجغرافيا للمرحلة المتوسطة بمنهاج المملكة العربية السعودية، حيث يوجد من الرياح العديد من الأنواع في علم المناخ ومن المتعارف عليه أن جميع هذه الأنواع تتفق مع بعضها البعض في كثير من الخصائص ومن أبرزهم أن الرياح تقوم بنقل الحالة المناخية أي كان حالة الطقس حينها من الجهة القادمة منها وتتسارع وفقًا لشدة الرياح.

اقرأ أيضًا: تساعد الحيوانات والرياح النبات على التكاثر من خلال عملية

وإلى هنا نكون وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال وهو تنقل الرياح الحالة المناخية من الجهة القادمة منها. صواب خطأ والذي تعرّفنا من خلاله على الإجابة وهي أن العبارة صحيحة، كما تناولنا بعض المعلومات الهامة عن الحالة المناخية للرياح.

المراجع

  1. Wikiwand.com , علم المناخ , 19/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *