المرجع الموثوق للقارئ العربي

٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

كتابة : اسماعيل منصور

٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية غالباً ما يتوجب على المدرسين تزويد طلابهم بكيفية القدرة على تطبيق مفهوم الرياضيات العام على حل المشكلات وذلك من حيث أنه غالبًا ما يتعلم الطلاب خصائص العمليات الحسابية دون تقدير لأهميتها الحقيقية وتطبيقها ومن بينها خصائص عملية الضرب التي يتمحور حولها هذا السؤال المدرسي، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على خصائص عملية الضرب لتوسيع المعرفة بشكل أفضى لدى الطلاب حول هذا الموضوع.

خصائص عملية الضرب

تنقسم هذه العملية إلى خمس خصائص رئيسية هي التوزيعية والتبادلية والترابطية وإزالة العامل المشترك والعنصر المحايد، وفيما يلي نشرحها لكم وهي:[1]

  • خاصية التوزيع: والتي تعني مضاعفة رقم في مجموع يساوي مجموع مضاعفات هذا الرقم بكل واحد من المبالغ المراد إضافتها، وعلى سبيل المثال: 2 × (3 + 5) وتساوي (2 × 3) + (2 × 5) .
  • الخاصية التبادلية: والتي تعني أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج وعلى سبيل المثال ستساوي نتيجة ضرب 10 × 3 ضرب 3 × 10 وفي الحالتين بالرغم من أننا نغير ترتيب العوامل فإن النتيجة تظل 30.
  • الخاصية الترابطية: والتي تعني أن طريقة تجميع العوامل لا تغير نتيجة الضرب وعلى سبيل المثال نحصل على نفس النتيجة إذا ضربنا 3 × 2 ثم ضربنا النتيجة في 5 كما لو أننا ضربنا 2 × 5 ثم ضربنا النتيجة في 3.
  • إزالة عامل مشترك: هذه الخاصية تعتبر العكسية لخاصية التوزيع فإذا كان للإضافات المختلفة عامل مشترك فيمكننا تحويل المجموع إلى منتج عن طريق إخراج هذا العامل فمثلاً إذا كانت لدينا العملية (2 × 7) + (3 × 7) والتي تحتوي على 7 كعامل مشترك فيمكننا تحويل هذه العملية إلى 7 × (2 + 3).
  • العنصر المحايد: والتي تسمى أيضاً هوية الضرب حيث أن كل رقم مضروب في 1 هو نفس الرقم وفي هذا المثال إذا ضربنا 5 أو 7 في 1 فسنحصل على نتيجة 5 أو 7 ولذا فإن أي رقم نضربه في 1. 

يعطينا نفس العدد.

شاهد أيضًا: العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ

٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

وفي هذا السؤال الموجه بشكل مباشر إلى الطلاب ضمن واجباتهم وتدريباتهم في مناهجهم التدريسية يتم حله في ضوء التعريف الذي ذكرناه سابقاً والحل هو:

  • السؤال: ٦×٨ = ٨×٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية
  • الجواب: التبادلية

وهذه الخاصية التبادلية والتي تعتبر من خصائص عملية الضرب تعني أن ترتيب العوامل لا يغير المنتج كما في المثال المطروح ضمن السؤال الموجه للطلاب الذي حللناه لهم.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على خصائص عملية الضرب والتي حللنا السؤال المدرسي في ضوء معرفتنا لها.

المراجع

  1. smartick.com , Properties of Multiplication , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *