المرجع الموثوق للقارئ العربي

ينفق احمد 13 ريالا يوميا ..فكم ريالا ينفق في 28 يوما

ينفق احمد 13 ريالا يوميا ..فكم ريالا ينفق في 28 يوما ؟، واحد من الأسئلة المطروحة ضمن مناهج مادة الرياضيّات الوزاريّة في إحدى الفصول التعليميّة، والتي تتضمّن عمليّات حسابيّة قائمة على عمليّة الضرب، وذلك لتحديد الإجابة بطريقة علميّة حسابيّة، وعليه فإنّه من خلال ما تمّ الاطّلاع عليه، صرَّح موقع المرجع من خلال مقالنا هذا بأنْ يُجيب إجابةً مُفيدة دالّة على الشفافيّة والتفصيل، بالإضافة إلى إدراج بعض الموضوعات المُتعلّقة بذلك.

ينفق احمد 13 ريالا يوميا ..فكم ريالا ينفق في 28 يوما

يجب على الطالب أنْ يُدرك أنّ المسائل الرياضيّة بعملياتها الحسابية أخذت أهميّة عظمى في علم الرياضيات، كما أنّ هناك الكثير من الأسس والقوانين التي لا تُفهم إلّا من خلال حل المعادلات الحسابيّة، وللإجابة عن السؤال الوارد في كتب المنهاج، والذي ينصّ على “ينفق أحمد 13 ريالًا يوميًّا ..فكم ريالًا ينفق في 28 يوما ؟”، لذا فإنّ الإجابة هي:

  • 364 ريالًا.

وذلك لأنّ هذه المسأله بعد تحليل مُعطياتها والتفكير جيّدًا بمطلوبها فإنّه يتبيّن أنّها تتعلّق بشكل أساسي بعمليّة الضرب، فيقوم الطالب على هذا الأساس بضرب مبلغ الإنفاق اليومي (ينفق أحمد 13 ريالا يوميا) بعدد الأيّام المطلوبة (كم ريالا ينفق في 28 يوم) وهي “13 × 28 = 364 ريالًا”، ويمكن التحقق من الإجابة باستخدام الآلة الحاسبة، ومن هنا حصلنا على الإجابة السليمة بكل سهولة لما طُرِح مُسبقًا.

قد يهمّك أيضًا: اشترت روان حاسوبا بقيمة ٤٠٠٠ ريال

العمليات الحسابية

من أفرع علم الرياضيّات، تبلغ أهميّتها البارزة في المرحلة الابتدائيّة للطالب لإتقانها، وتنقسم إلى أربع عمليّات حسابيّة وهي: عمليّة الجمع، عمليّة الطرح، عمليّة الضرب، عمليّة القسمة، تقتصر كُليًّا على الأعداد بكافّة أشكالها وأنواعها السالبة والموجبة منها والصفر، ولكُلٍّ من هذه العمليّات إجراء مُعيّن خاصّ بها، وكُلٍّ منها تأخذ رمز وقوّة خاصّة، وفيما يلي نوضّح تعريف خصائص عمليّة الضرب بشكلٍ عام.

قد يهمّك أيضًا: بلغ عدد طلاب الصف الثاني المتوسط ٢٤٠ طالبا 

خصائص عملية الضرب

تتمتّع عمليّة الضرب في مجموعة من الخصائص التي سيتمّ ذكرها لاحقًا، حيث أنّها تميّز عمليّة الضرب عن غيرها من العمليّات الحسابيّة الأربعة، وهي:[1]

  • الخاصيّة التوزيعيّة لعمليّة الضرب: حيث أنّه يمكن توزيع عمليّة الضرب على عمليّة الجمع كما المثال: 2 × (3+5) = (2×3) + (2×5).
  • الخاصيّة التبديليّة لعمليّة الضرب: حيث يمكن تبديل الأعداد في عمليّة الضرب، حيث أنّ ترتيبها غير مهم ولا يؤثر على النتيجة النهائيّة لإجرائها.
  • الخاصيّة التجميعيّة لعمليّة الضرب: أي أنّه عند ضرب أكثر من عددين في بعضهما فإنّه من الممكن ضرب أيّ عددين أولًا ومن ثمّ ضرب الناتج في العدد الثالث وبذلك يتمّ الحصول على الناتج النهائيّ.
  • خاصيّة الصفر: عند ضرب أيّ عدد حقيقي في صفر فإنّ الصفر يغلب العدد والناتج يكون صفر.
  • خاصيّة الهوية: عند ضرب أيّ عدد في واحد فإن العدد المضروب يحافظ على هويّته والناتج يكون العدد نفسه، حيث أنّ العدد هو أيّ عدد حقيقي.

قد يهمّك أيضًا: عبد الرحمن موظف يتقاضى راتبا شهريا قدره ٨٠٠٠ ريال

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان ينفق احمد 13 ريالا يوميا ..فكم ريالا ينفق في 28 يوما ؟، حيث سعينا من خلاله بتوضيح الإجابة الصحيحة مُرفقين نبذة عامّة حول العمليّات الحسابيّة وخصائص عمليّة الضرب من خلال ما سبق.

المراجع

  1. smartick.com , Properties of Multiplication , 05/01/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.