المرجع الموثوق للقارئ العربي

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ

كتابة : نبوغ صالح

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ بالتّأكيد إنّ العدد صفر من الأعداد المهمّة التّي تمتلك خصائصًا مميزة عن باقي الأعداد، فيما يتعلق بالعمليات الحسابيّة، ونظرًا لذلك سنخطّ لكم في مقالنا التّالي عبر موقع المرجع الإجابة الصحيحة للعبارة السّابقة، مع ذكر أهم التّفاصيل المتعلّقة بالرّقم صفر وخصائصه. 

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ 

العنصر المحايد في عملية الضّرب هو الصّفر صواب أو خطأ هي من العبارات التّي من المهم معرفة إجابتها بشكل دقيق. والإجابة الصّحيحة هي:[1]

  • العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ بالتأكيد الجواب خطأ. 

إذ يُعدّ العدد صفر عنصرًا محايدًا في عملية الجمع، على اعتبار إضافة الصفر إلى أي عدد آخر لن تُغيّر من قيمة ذلك العدد، أما في حين ضرب أي عدد بصفر ستكون النّتيجة صفرًا، إذًا الصفر عنصر ماص في عملية الضرب، وذلك لأن الضّرب بمفهومه ما هو إلا عملية جمع مُتكرّرة للعدد، فعلى سبيل المثال: إذ ضربنا العدد 3 بالعدد صفر، فهذا يعني أننا كررنا جمع العدد 3  صفر مرة، وبالتالي ستكون النّتيجة صفرًا بالتأكيد، وبناءً على ذلك سيكون العنصر المحايد لعملية الضّرب هو العدد واحد، حيث عند ضرب أي عدد بواحد ستكون النتيجة العدد ذاته دون أي تغير في قيمته. 

شاهد أيضًا: أي الأعداد الآتية هو عدد غير نسبي

ما هو الصفر 

يعد الصفر إحدى الأرقام المميزة في عالم الرّياضيات، لما يمتلكه من خصائص فريدة، إذ أنّه مركز الأرقام على مستقيم الأعداد، وعلى الرغم من أنّه العدد الّذي لا يملك قيمة بحد ذاتها إلّا أنّ وجوده على يمين أي رقم ستضاعف قيمته عشرات أمثاله، مع العلم كان الصفر موجودًا في الأرقام الهندية، إلا أنه لم يعني أي شيء إلى أن جاء الخوارزمي وأعطاه قيمة جعلته عددًا مضاعفًا للعشرة، ومن الجدير بالذكر تعود نشأة هذا الرقم إلى الحضارة السومرية التّي تُعدّ أول من اكتشف نظم العد منذ 4 أو 5 ألف سنة. 

شاهد أيضًا: ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

خصائص الرقم صفر 

بالتّأكيد للرقم صفر مجموعة من الخصائص التّي جعلت له ذلك الدّور المهمّ في عالم الأرقام، ومن هذه الخصائص نذكر ما يلي:[1] 

  • يُعدّ العدد صفر من الأعداد الصّحيحة، إذ أنّه مركزها ولا يملك أي قيمة موجبة أو سالبة. 
  • العدد صفر عنصر حيدي في عملية الجمع، إذ أن إضافته إلى أي عدد أو طرحه من أي عدد لن تغير قيمة ذلك العدد، أما في حال طرح أي عدد منه سنحصل على قيمة سالبة. 
  • العنصر صفر عنصر ماص في عملية الضرب، أي ناتج ضرب أي عدد بصفر هو صفر. 
  • لا يمكن القسمة على صفر، إذ لا يوجد ناتج حقيقي لهذه العملية. 
  • يضاعف وجود الصفر إلى يمين أي عدد عشرات أمثاله، إلا أنه لا يعطي أي قيمة في حال وجوده على يساره.  
  • يُعدّ الصفر مضاعفًا لأي رقم. 
  • لا يمكن اعتبار الصفر عددًا أوليًا. 

شاهد أيضًاكتاب رياضيات سادس ابتدائي الفصل الاول pdf

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب أو خطأ والذّي وضحنا في ثناياه إجابةً دقيقة عن العبارة السّابقة، مع توضيح الحل، وذكر أهم المعلومات والخصائص المتعلّقة بالرّقم صفر. 

المراجع

  1. veritasprep.com , 5 Properties of Zero , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *