المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه

مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه من المقارنات التاريخية التي يسأل عنها الكثير من طلاب المراحل التعليمية المختلفة في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، لأنَّ هذا السؤال فيه بحث في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث، أي تاريخ القرنين الزمنيين الماضيين، ولهذا يهتمُّ موقع المرجع في تسليط الضوء على المقارنة بين الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية، إضافة إلى الحديث عن مؤسس كلِّ دولة من الدولتين السعوديتين.

مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه

ما الفرق بين الدولة السعودية الأولى والدوله السعودية الثانية سؤال من الأسئلة التي تُطرح في مختلف المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، والفرق بينهما يتصح من خلال الحديث عن كلِّ دولة من حيث نشأتها وعاصمتها ونهايتها أيضًا، وفيما يأتي مقارنة تفصيلية بين الدولة السعودية الأولى والثانية في جدول:

الدولة السعودية الأولى الدولة السعودية الثانية
أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن الذي كان أميرًا لمنطقة الدرعية عام 1744 ميلادية. أسسها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد انهيار وسقوط الدولة السعودية الأولى عام 1818 ميلادية.
عاصمتها الدرعية. عاصمتها الرياض.
وفي مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه سقطت الدولة السعودية الأولى على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم بن محمد علي باشا في عام 1818م. بينما سقطتْ الدولة السعودية الثانية على يد أمير الدولة السعودية على حائل الذي كان من أسرة آل رشيد، وكان هذا عام 1891م الموافق عام 1309 هجرية.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

بعد ما ورد من مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه، جدير بالقول إنَّ مؤسس الدولة السعودية الأولى هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، اسمه الكامل محمد الأول بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل، ولد عام 1697م ومات عام 1765م، وهو الإمام الأول والمؤسس للدولة السعودية الأولى، كما أنّه ثاني الحكام من أسرة آل سعود، وكان أيضًا الأمير الخامس عشر لإمارة الدرعية.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

بعد مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه وبعد الحديث عن مؤسس الدولة السعودية الأولى، إنَّ مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، وهو الحاكم السادس عشر من أسرة آل سعود، ولد الإمام تركي في الدرعية في عام 1769م وهو ما يوافق عام 1183 هجرية، وهو الحاكم الأول من نسل عبد الله بن محمد بن سعود، فقد كان الحكم في نسل الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود الذي كان ثاني حكَّام الدولة السعودية الأولى، وكان الإمام تركي رجلًا شجاعًا عادلًا، عُرف برجاحة العقل والبراعة في قيادة الدولة، وكان شاعرًا من فحول الشعراء في زمانه أيضًا، وقد توفِّي في الرياض عام 1834م.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وردتْ فيه مقارنه بين الدوله السعوديه الاولى والثانيه وتحدَّثنا فيه أيضًا عن مؤسس الدولة السعودية الأولى، مؤسس الدولة السعودية الثانية بشكل تفصيلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *