دعاء يوم عرفة مكتوب كامل ، خير الدعاء دعاء يوم عرفة

إنّ دعاء يوم عرفة مكتوب كامل ، خير الدعاء دعاء يوم عرفة هو أحد الأمور المهمّة التي تقف معها قلوب المُسلمين وأبصارهم على السّمع، تقديرًا وإجلالًا لتلك النّفحات الإيمانيّة التي اختصّها الله تعالى في يوم عرفة المُبارك، فتفيض النّفس معها بالدّعاء إلى الله أن يتولّانى برحمته التي وسعت كلّ شيء، وعبر موقع المرجع نُشارك أمّتنا تلك النفحات الإيمانيّة، ونقوم على طرح دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب كامل وصيغة دعاء عرفة للمُسلم الحاج وغير الحاج لعام 2024.

دعاء لنفسي في يوم عرفة مكتوب

يحرص المُسلم على اغتنام يوم عرفة بالخير والبركات، وبأطيب النّفحات الإيمانيّة والأدعية المُباركة، وفي هذا اليوم نتناول دعاء يوم عرفة لنفسي، في الآتي:

الدّعاء الأول اللهم يا حيّ يا قيّوم، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، مع هذه النفحات الإيمانيّة الطّيبة، أن تُبارك لي في حياتي، وأن ترزقني الثّبات والتوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم سدّد قولي وعملي واجعلني من الفائزين في الدّنيا والآخرة.
الدّعاء الثّاني اللهم في يوم عرفة، أستودعك نفسي، وما فيها من ذنوب وخطايا، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا ربّ العرش العظيم، اللهم بارك لنا في هذا اليوم المُبارك.
الدّعاء الثّالث اللهم بحق من قام وصلّى، وآمن وعفى، أسلك في يوم عرفة، أن تكتب لي أجر الحج، فقد اشتاقت النّفس إلى تلك المناسك، وهاجت المشاعر طمعًا في رحمتك، فارزقني التّوفيق إلى ما فيه الخير.
الدّعاء الرّابع اللهم في يوم عرفة، أسألك من الخير كُلّه، وأعوذ بكَ من الشّر كُلّه، اللهم أصلح لي فساد قلبي، وارزقني القُرب منك، ومن مُحبيّك، اللهم أبعدني عن المعاصي والآثام، يا حنّان يا منّان.

شاهد أيضًا: صحة حديث صيام يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل

وهو أحد أبرز مَواسم الخير التي يستقبلها الإنسان المُسلم بالدّعاء إلى الله تعالى، وقد جاءت صيغة الأدعية بعدد واسع من الأشكال، نسرد لكم منها الآتي:

اللهم في يوم عرفة المُبارك، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا.

اقرأ أيضًا: دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة لنفسي مستجابة

دعاء لأولادي في يوم عرفة مكتوب

يتناول المُسلم الأبناء بعدد من الأدعية المُباركة مع يوم عرفة، لما في هذا اليوم من البركات المنثورة، والرّحمات المنشورة، وأجمل دعاء لأولادي في يوم عرفة:

دعاء لأولادي في يوم عرفة مكتوب
  • اللهم أسألك في هذا اليوم المُبارك، أن تحفظ لي أبنائي، وأن تُلهمهم إلى الخير في كلّ خُطوة، اللهم باعد بينهم وبين ذنوبهم كما باعدت بين المشرق والمَغرب، سدّد خُطاهم واجعلهم من الفائزين في الدّين والدّنيا.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، أحمدك على تمام النعم، وأستغفرك من سوء المنقلب اللهم احفظ لي أولادي وأكرمهم بالثّبات على الحق، وأكتب لهم التّوفيق في الدنيا والحظ السعيد في كلّ أمر.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، استودعتك أبنائي، فأحفظهم بعين رعايتك التي لا تنام، اللهم يا حنّان يا منّان، لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم عرفة، أسألك البركة في المال والتوفيق والحظ لأبنائي، اللهم أستودعك فرحتهم فكن لهم في كل خطوة، واحفظهم في كلّ أمر، وباعد بينهم وبين الفشل يا ربّ العرش العظيم.

دعاء الزواج يوم عرفة مكتوب كامل

وهي من أصناف الأدعية التي يتناولها المُسلم في يوم عرفة، فالزّواج هو إحدى النِعم التي يتعفّف بها الإنسان المُسلم، ويعصم نفسه بها عن الشيطان، وأبرز تلك الأدعية:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، يا قادر على كلّ أمر، اللهم أسألك في يوم عرفة، أن تقسم لي الزّواج الحلال، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، واكفني بفضلك عمّن سِواك، اعصمني من الشيطان وارزقني السّعادة والأمان.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، اللهم أسألك في يوم عرفة، أن تقسم لي الخير الجزيل، اللهم سخّر لي الزّوجة الصّالحة التي تسرّني إذا ما نظرت إليها، وتُعينني في الطّريق إليك.
  • اللهم أسألك الزّواج وما قرّب إليه من الرزق الحلال، اللهم وفّقني إلى الزوجة الطّيبة التي أتعفف بها عن الدّنيا وما فيها، التي أسير معها بخطواتي إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم آمين يا رب.
  • اللهم في يوم عرفة، أحمدك على تمام النّعم، وأسألك الزّواج الحلال، والذريّة الطّيبة التي لا ينقطع عملي بعد وفاتي بها، اللهم اعصمني من الشيطان ونوّر قلبي بالحفظ والقرآن.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة ، افضل ادعية يوم عرفه للابناء

دعاء للميت في يوم عرفة مكتوب

يتناول المُسلم الفقيد الميت في يوم عرفة بأطيب الأدعية، طمعًا في رحمة الله التي وسعت كلّ شيء، وفي ذلك نسرد لكم الباقة المميّزة الآتية، من أدعية للمتوفى في يوم عرفة:

الدّعاء الأول اللهم في يوم عرفة، أسألك أن تتنزّل بالرّحمات على قبر أبي، اللهم اجعله روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار، اللهم ارزقه الدّرجات الرفيعة، والمغفرة التامة يا ربّ العرش العظيم.
الدّعاء الثّاني اللهم أسألك في يوم عرفة، أن ترزق أمّي شفاعة المُصطفى، اللهم اجعل طاعتها ومحبّتها له شفاعةً لها في الدّار الآخرة، واكتب لها النّصيب الأكبر من الرّحمات يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا يا كريم.
الدّعاء الثّالث الله في يوم عرفة، لا تدع لفقيدي ذنبًا إلّا غفرته، ولا زلّة أو عثرة أو هفوة إلّا تجاوزت عنها برحمتك يا أرحم الرّاحمين، أسألك من الرّحمات وأعوذ بكَ من الشُّرور والمُنكرات.
الدّعاء الرّابع اللهم مع نفحات الخير القادمة من يوم عرفة، أسألك أن لا تحرم فقيدي المتوفى من الرّحمة، اللهم اجعله ممّن نظرت إليهم نظرة رضى، فغفرت بها الذّنوب والخطايا والآثام يا حنان يا منّان.

دعاء الرزق في يوم عرفة مكتوب 2024

إنّ الدّعاء إلى الله هو أحد الطاعات التي يُناجي بها الإنسان المُسلم ربّه، فيختار الأوقات المُناسبة لتلك المناجاة، وجاءت أبرز أدعية الرزق في عرفة، وفق الآتي:

  • اللهم في يوم عرفة، أسألك من الرّزق الحلال، الذي أتقوّى بها على طاعتك، واستغنى به عمّن سِواك، اللهم لا تعلّق قلبي إلّا بك، ولا تجعل حاجتي إلّا إليك يا أرحم الرّاحمين يا رب.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أدعوك في يوم عرفة، أن تكتب لي الرّزق الطّيب، الذي أعبدك به، اللهم يسّر عليَّ أموري ديني ودُنياي، وارزقني الحظّ الوفير، والسعادة في الدّار الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا ربّ العرش الكريم، يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه لي، وإن كان في السّماء فأنزله لي، وإن كان بعيدًا فقرّبه، اللهم يسّر عليّ أمور رزقي، ووفّقني إلى الخير.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك في يوم عرفة، أن ترزقني التّوفيق إلى الخير، وأن تصرف عني كلّ شر، اللهم بارك لي في رزقي، ويسّر عليّ تحصيله، واصرف عنّي الهموم والأحزان.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوب كامل

وهي من الأدعية المُباركة التي تتغنّى بها القلوب وتتراقص معها المشاعر الدينيّة، اعتزازًا بتلك الهوية، وتلك السّاعات التي فضلها الله على كثير من أيذام الدّنيا وساعاتها، وأبرز الأدعية:

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوب كامل
  • ” اللهم يامن تواضع كل شيء لعظمته, يا من استسلم كل شيء لقدرته, يا من ذل كل شيء لعزته, يامن خضع كل شيء لهيبته, يامن انقاد كل شيء من خشيته, يامن تشققت الجبال من مخافته, يامن قامت السماوات بأمره, يامن استقرت الارضون بإذنه, يامن يسبح الرعد بحمده, يامن لا يعتدي على اهل مملكته, سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يا رب”
  • “اللهم أدعوك بأسمائك الحُسنى كلّها، وأرجوك باسمك الذي دعاك به سليمان فوهبتَ له ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده “انك انت الوهاب” وباسمك الذي سخرت به البراق لمحمد صلى الله عليه وآلة وسلم, اذ قال تعالى “سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى” وقوله “سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون”, وباسمك الذي تنزّل به جبرائيل على محمد صلى الله عليه وآلة”.
  • “اللهم أسألك باسمك الذي شققت به البحار, وقامت به الجبال واختلف به الليل والنهار, وبحق السبع المثاني والقرآن العظيم, وبحق الكرام الكاتبين, وبحق طه وَ يس وَ كهيعص وَ حمعسق وَ توراة موسى وانجيل عيسى وزبور داوُد, وفرقان محمد صلى الله عليه واله وعلى جميع الرسل، وباهياً شراهياً”.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء في يوم عرفة

أفضل أدعية في يوم عرفة 1445

كثيرة هي الأدعية التي تفيض معها مشاعر الإنسان المُسلم بالخير والبركات، فتحرص القلوب على اغتنام مناسبة يوم عرفة بما فيها من الرّحمات بأجمل أدعية عرفة، وهي:

  • اللهم في يوم عرفة، أحمدك على تمام النِعم، وأشكرك بأعظم آيات الشّكر وعِبارات الحمد، وأسألك من نور وجهك الكريم، أن ترحمني برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم تقبلني في عرفة.
  • اللهم في يوم عرفة، حجة قلوب النّاس أجسادًا، وحجّت روحي إليك مشاعر، أسألك أن تكتب لي خير الثواب، وأن ترزقني زيارة بيتك الحرام في سنوات قادمة يا حنّان يا منان.
  • اللهم في يوم عرفة، أستودعك نفسي، وأهلي ومالي وعرضي وكلّ ما أملك، وأبرأ إليك من كلّ ذنبٍ قد يُعطّل رزقي، أو يُعلّق توفيقي، أو يؤجّل فرحتي، كن لي ومعي يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا خالق الخلق، يا مُحيي العِظام وهي رميم، أسألك في يوم عرفة، أن تُبارك لي في الدّين والدّنيا، وأن تُصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها مآبي يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه كامل مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة 

دعاء يوم عرفة للوالدين مكتوب كامل

إنَّ الدّعاء للوالدين هو أحد أصناف البرّ التي يستقبل الإنسان المُسلم بها مَواسم الخير والعطاء، وقد جاءت في عدد واسع من الأشكال، أبرزها:

الدّعاء الأول اللهم في ساعات يوم عرفة المُباركة، أستودعك أبي وأمّي، أستودعك فرحة قلوبهم، وسعادتهم، اللهم أسألك أن تقسم لهم من خيري الدّنيا والآخرة ما يتعجّب منه أهل الأرض والسّماء.
الدّعاء الثّاني اللهم في يوم عرفة، أسألك من واسع الرّحمات، أن تتقبّل أبي وأمّي في عبادك الصّالحين، اللهم اجعلهم ممّن أحسنوا في الدّنيا، وفازوا في الدّار الأولى، فأكرمهم الله في الدّار الآخرة.
الدّعاء الثّالث اللهم أسألك في يوم عرفة، أن تغفر ذنوب أبي وأمي، وأن تتجاوز عنهم الخطايا، اللهم أبدلهم الذّنوب بالحسنات، والخطايا بالصّدقات، والزّلة بالرّحمات، اجعلهم في عليّن يا ربَّ العرش العظيم.
الدّعاء الرّابع اللهم في يوم عرفة، أسألك من نور وجهك الكريم، أن تُبارك لي في صحبة أبي وأمّي، وأن تُبارك لي في عافيتهما، أكرمني بطول السّلامة، واحفظهم لي طِوال العُمر يا أرحم الرّاحمين.

دعاء قصير في يوم عرفة

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يحرص المُسلم على تبنيّها بمناسبة يوم عرفة، وقد اخترنا لكم منها باقة الأدعية المميّزة الآتية:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في يوم عرفة، أن تحفظني عن يميني وعن شمالي وعن كل الجِهات، وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي يا كريم.
  • اللهم في يوم عرفة، أسألك ربّي من واسع الرّحمات، أن ترزقني الذرية الصّالحة، اللهم لا تذرني وحيدًا وأنتَ خير الوارثين يا رب العرش العظيم.
  • اللهم أسألك في يوم عرفة، أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تُسدد رأيي وترزقني القوّة في الشخصيّة، والثّبات في الحُضور، والفوز في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم أسألك في يوم عرفة، أن تُبارك لي في أهلي ومالي وعرضي، وأن تجعلهم في أحسن الأحوال، اللهم لا تحرمني من الخير، ولا تُبعدني عن طاعتك يا ربّي الكريم.

دعاء يوم عرفة مكتوب بالصور

وهي من الصّور الأنيقة التي يجري تداولها بين الأهل والأحباب في منصّات عالم التّواصل الاجتماعي، فتحمل معها أطيب الإيمانيّة، وتزيد من حُضور تلك المناسبة في قلب ومشاعر كلّ إنسان مُسلم، وقد اخترنا لكم باقة الأدعية الآتية:

دعاء يوم عرفة مكتوب بالصور
دعاء يوم عرفة مكتوب بالصور
دعاء يوم عرفة مكتوب بالصور

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء يوم عرفة مكتوب كامل ، خير الدعاء دعاء يوم عرفة وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف المُتابع على أجمل أدعية في يوم عرفة، وعلى أدعية مميزة لأولادي في يوم عرفة، وعلى صيغة دعاء مستجابة في يوم عرفة، لنختم أخيرًا مع صور أدعية يوم عرفة لعام 2024.

مقالات ذات صلة

دعاء اللهم في اخر ساعه من يوم عرفه

دعاء اللهم في اخر ساعه من يوم عرفه

دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة لنفسي مستجابة

دعاء لنفسي يوم عرفه مكتوب ، أدعية يوم عرفة لنفسي مستجابة

كيف ادعي في يوم عرفه

كيف ادعي في يوم عرفه

دعاء لاخي المتوفي في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخ الميت في يوم عرفة

دعاء لاخي المتوفي في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخ الميت في يوم عرفة

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2024 ادعية للصائم في يوم عرفه

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2024 ادعية للصائم في يوم عرفه

دعاء لاختي المتوفية في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخت الميتة في يوم عرفة

دعاء لاختي المتوفية في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخت الميتة في يوم عرفة

دعاء النبي في يوم عرفة

دعاء النبي في يوم عرفة

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة تويتر

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة تويتر

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء يوم عرفة لشخص عزيز مكتوب بالصور

دعاء يوم عرفة لشخص عزيز مكتوب بالصور

دعاء ليلة عرفة اللهم يا شاهد كل نجوى

دعاء ليلة عرفة اللهم يا شاهد كل نجوى

دعاء للميت في يوم عرفه , أجمل أدعية للميت في يوم عرفة

دعاء للميت في يوم عرفه , أجمل أدعية للميت في يوم عرفة

دعاء يوم عرفه كامل مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة 2024

دعاء يوم عرفه كامل مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة 2024

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة مكتوب 2024 بالصور

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة مكتوب 2024 بالصور

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب كامل 2024

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب كامل 2024

دعاء يوم عرفة لا اله الا الله وحده لا شريك له مكتوب

دعاء يوم عرفة لا اله الا الله وحده لا شريك له مكتوب

دعاء يوم عرفة للرزق 2024 افضل ادعية الرزق في يوم عرفه

دعاء يوم عرفة للرزق 2024 افضل ادعية الرزق في يوم عرفه

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2024 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2024 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل

دعاء للابناء في يوم عرفة ، افضل ادعية يوم عرفه للابناء

دعاء للابناء في يوم عرفة ، افضل ادعية يوم عرفه للابناء

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

دعاء اخر جمعة في العام الهجري 1445 أدعية الجمعة الأخيرة في السنة الهجرية

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

أدعية استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446بالصور

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1446 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

دعاء اللهم بلغنا العشر من ذي الحجه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *