المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل دعاء في يوم عرفة

كتابة : محمد شودب بتاريخ : 7 يوليو 2021 , 17:20 آخر تحديث : يوليو 2021 , 16:48

أفضل دعاء في يوم عرفة هذا اليوم الذي يُعدُّ الدعاء فيه من أفضل الدعاء في السنة بالنسبة للمسلم، فخير الدعاء هو دعاء يوم عرفه كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في صحيح السنة، ونظرًا لأهمية هذا اليوم وفضله الكبير وأهمية الدعاء فيه، سوف يقدِّم موقع المرجع في هذا المقال مجموعة من الأدعية المختلفة الجامعة ليوم عرفة وسيقدم أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، وذلك بعد الحديث عن فضل الدعاء في يوم عرفة.

فضل الدعاء في يوم عرفة

لقد جعل الله -سبحانه وتعالى- للدعاء في يوم عرفة أجرًا وفضلًا عظيمًا، فعلى المسلم أن يغتنم هذا اليوم المبارك بالدعاء والعمل الصالح؛ ويتجلَّى فضل الدعاء في يوم عرفة بأنَّه الدعاء فيه خير الدعاء على الاطلاق كما ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”[1] ومعنى الحديث إنَّ دعاء يوم عرفة هو أفضل الدعاء في الإسلام، وهو أعظم الدعاء أجرًا وثوابًا وهو أقرب الدعاء للإجابة بإذن الله تعالى، والله تعالى أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل دعاء في يوم عرفة

إنَّ أفضل دعاء في يوم عرفة هو أن يقول المسلم: “لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، فهذا الدعاء هو دعاء رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو خير ما قاله رسول الله وخير ما قال النبيون قبل رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومن الدعاء المُستحب في يوم عرفة أيضًا:[3]

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

دعاء النبي في يوم عرفة

لقد حثّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على الدعاء في يوم عرفة، وأكَّد على أنَّ الدعاء في هذا اليوم هو أفضل الدعاء في الإسلام، وكان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- يدعو في يوم عرفة بالدعاء الآتي:[4]

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

أدعية الصحابة في يوم عرفة

إنَّ من ادعية الصحابة التي كانوا يدعون بها في يوم عرفة هي الأدعية الآتية:[3]

  • دعاء عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- وهو: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.
  • دعاء عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وهو: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

أدعية الاستغفار في يوم عرفة

يُستحب في يوم عرفة أن يكثر المسلم من الاستغفار، ومن أدعية هذا الاستغفار في يوم عرفة ما يأتي:

  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ.
  • اللهمَّ أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتنِي وأنا عبدُكَ وأنا على عهْدك ووعدكَ ما استطعتُ أعوذُ بكَ من شرّ ما صنعتُ وأبُوءُ لكَ بنعمتكَ عليّ وأعترفُ بذنوبِي فاغفرْ لي ذنوبي إنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت.
  • اللّهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم إنا جئناك مثقلين بذنوبنا، اللهم فاغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهم يا من لا يرد سائله ولا يخيبني إذ إني أرجو منك التوبة والعفو الغفران، يا من يسمع ندائي في دجى الليل البهيم أعنّي على ذنوبي واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم منَّ علي بمغفرة منك تجعلني في الفردوس الأعلى من الجنة، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اجعلني ممن غفرت لهم فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، إنك ربي سميع مجيب عظيم رحيم غفور.

دعاء يوم عرفة مستجاب

من الدعاء المستجاب في يوم عرفة هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن هذه الأدعية:[5]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

شاهد أيضًا: أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

يجب على المسلم في يوم عرفة أن يدعو الله تعالى بتفريج الهم وزوال الكرب ورفع المصائب والنوائب عنه، ومن صيغ دعاء تفريج الهم ما يأتي:

  • اللهم فوّضت أمري كلّه لك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني ممّن نظرت إليه فرحمته، سمعت دعاءه فأجبته، ولا تبتليني في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استثقلته نفسي، ووفّقني، واجبر خاطري، أسألك بعزّتك وجلالك أن لا تصعّب عليّ حاجة، ولا تعظّم عليّ أمراً ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًّا، ولا تكسر لي ظهرًا.
  • ربّي في يوم عرفة، اللهم اجبر كسر قلبي، جبرًا يتعجّب منه أهل السّموات والأرض، جبرًا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي وأعطني ولا تحرمني، أثرني ولا تؤثر علي، وأرضني وارض عنّي، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً واسعاً طيّباً من غير كدٍّ واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من القر والدّين، يا ذا القوّة المتين يا خير النّاصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غياث المستغيثين، برحمتك يأ أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلا أنت السّميع العظيم الحليم، لا إله إلا أنت ربُّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت، اللهم أسألك يا من لا تراه العيون ولا تُخالطه الظّنون ولا يصفه الواصفون، يعلم مثاقل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، يا فارج الهمّ وكاشف الغمّ، فرّج همّي ويسّر أمري وارحم ضعفي وقلّة حيلتي.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدّت به فاقَتُه، وضَعُفت قوته، وقلّت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلّا منك، فرّج عنّي ما أهمّني، وتولّى أمري بلُطفك، وتدارَكْني برحمتك وكرمك، إنّك على كلّ شيء قدير. اللهمّ بك أستعين، وعليك أتوكّل، اللهم ذلّل لي صعوبة أمري، وسهّل لي مَشقّته، وارزقني الخير كلّه أكثر مِمّا أطلب، واصرف عنّي كلّ شرّ، ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري يا كريم.

شاهد أيضًا: ما هو يوم عرفة وما هي فضائله وأعمال الحاج فيه

دعاء للوالدين في يوم عرفة

إنَّ من الواجب على المسلم أن يكون لوالديه نصيبًا كبيرًا من دعائه في سائر أيام السنة، وتحديدًا في يوم عرفة، فالدعاء في هذا اليوم هو خير الدعاء، وفيما يأتي بعض الأدعية للوالدين في يوم عرفة المبارك:

  • اللّهمّ اغفر لي ولوالديّ ولمن أحسن إلي، اللّهمّ سهّل لنا كلّ عسير، وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك، ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً.
  • اللهم اغفر لوالدي وإرحمهما كما ربّياني صغيرًا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها.
  • اللهم اجعل أبي سيدًا من أسياد الجنة، واجعل الحوض موردًا له، والرسول شافعًا له، واجعل ظلّك ظلًا له، والسندس لباسًا له، اللهم آمين، اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
  • اللهم تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم اجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب لغير الحاج

دعاء للأبناء في يوم عرفة

إنَّ الأبناء هم فلذة كبد الآباء والأمهات، لذا فإنَّ كل أب وكل أم ستجعل لأبنائها نصيبًا من دعائها في يوم عرفة، وفيما يأتي صيغ دعاء للأبناء في يوم عرفة:

  • اللهمّ اجعل أبنائي من الصّالحين الأتقياء، واحشرهم مع الصّدّيقين والأولياء، اللهمّ اجعل أعمارهم طويلةً يقضونها في طاعتك وعبادتك، اللهمّ إنّك عل كلّ شيءٍ قدير، احفظ أبنائي من كل ما يسوؤهم، آمين.
  • اللهمّ احفظ لي عائلتي من كلّ سوء، فأنت خير الحافظين، اللهمّ ارزقهم الصّحة في أبدانهم، وأسعدهم في حياتهم، وهب لهم من فضلك ورحمتك، اللهمّ ارزقهم سعادةً دائمة لا يذوقون ألمًا ولا حزنًا بعدها، اللهمّ أنعم عليهم بنعيمك، وأتمّ عليهم من كرمك وجودك.
  • اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك واجعلهم من أوجه من توجه إليك، وأحبك ورغب إليك اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك للمساجد، وأئمة للمساجد ومجاهدين في سبيلك، ومبلغين عن رسولك صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، وكذلك اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم نزِّه قلوبهم عن التعلق بمن دونك، وأجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم آمين يا ربّ العالمين.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونورا لأبصارهم، اللهم افتح عليهم فتوح العارفين اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع.

أدعية الرزق في يوم عرفة

من أدعية الرزق في يوم عرفة الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ،  رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.
  • اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكَرَه، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفه كامل مكتوب

دعاء للأم في يوم عرفة

إنَّ الدعاء للأم في يوم عرفة هو صورة وشكل من أشكال برِّ الوالدين، ومن صيغ الدعاء للأم في يوم عرفة:

  • اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغثتهم وأجبتهم فأغثنا وأجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمَّ يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حيّ يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي من بركاتك، ورحمتك، ورزقك، اللهمَّ ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة.
  • اللهمَّ تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهمَّ إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر، اللهمَّ واختم بالحسنات أعمالها، اللهمَّ وأعنا على بِرها حتى ترضى عنا فترضى، اللهمَّ أعنا على الإحسان إليها في كبرها، اللهمَّ ولا تتوفّاها إلا وهيَ راضية عنا تمام الرّضا، اللهمَّ وأعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهمَّ اجعلنا بارين طائعين لها، اللهمَّ ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.
  • اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

صور أفضل دعاء في يوم عرفه

في ختام ما جاء من دعاء عن يوم عرفة، فيما يأتي نضع مجموعة من صور أفضل دعاء في يوم عرفة:

صور أفضل دعاء في يوم عرفه
صور أفْضل دعَاء فِي يوْم عرَفة
صور أفضل دعاء في يوم عرفه
صور أفْضل دُعاء في يَوم عرفَة
صور أفضْل دُعاء في يَوم عرفَه

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن فضل دعاء يوم عرفة وذكرنا فيه أفضل دعاء في يوم عرفة بالإضافة إلى دعاء رسول الله والصحابة الكرام في هذا اليوم، مع مجموعة من أدعية الرزق وأدعية يوم عرفة للأبناء والوالدين.

المراجع

  1. صحيح الترمذي , الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، حسن.
  2. alukah.net , فضل الدعاء يوم عرفة , 07/07/2021
  3. al-maktaba.org , الدعاء للطبراني , 07/07/2021
  4. binbaz.org.sa , أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة , 07/07/2021
  5. islamweb.net , أدعية مختارة , 07/07/2021
  6. 07/07/2021 , أدعية مأثورة , 07/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *