المرجع الموثوق للقارئ العربي

تأكل بقرة ١١ كيلوجراما من العشب يوميا . فكم تأكل في ٣١ يومآ

كتابة : رهف الدهامشة

تأكل بقرة ١١ كيلوجراما من العشب يوميا . فكم تأكل في ٣١ يومآ، يُعرف علم الرياضيات بأنّه مجموعة المعارف المجردة التي تنتج من الاستنتاجات المنطقية، التي تمّ تطبيقها على الكائنات الرياضية المختلفة مثل الأعداد والمجموعات والتحويلات والأشكال والبنيات، ويهتم هذا العلم بدراسة عدة مواضيع مثل الفضاء والتغير والكمية والبنية، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرُّف على العمليات الحسابية في الرياضيات وخواص كل منها والأولويات المتبعة أثناء حلّها.

تأكل بقرة ١١ كيلوجراما من العشب يوميا . فكم تأكل في ٣١ يومآ

تُعرف العمليات الحسابية بأنّها إيجاد قيمة معينة باستخدام الأرقام والمعاملات الرياضية، وتسمّى مجموعة الأرقام والعمليات الحسابية معًا بالتعبير الرياضي، والإجابة الصحيحة لسؤال تأكل بقرة ١١ كيلوجراما من العشب يوميا . فكم تأكل في ٣١ يومآ الوارد في الأعلى هي:

  • 11 * 31 = 341 كيلوجرام.

إذ تأكل البقرة في اليوم الواحد 11 كيلوجرام من العشب، وعند استخدام عملية الضرب يمكن معرفة كمية العشب الذي تأكله في 31 يوم، وذلك بضرب كمية العشب المستهلك في اليوم الواحد في عدد الأيام المراد معرفة الكمية المستهلكة فيها.

شاهد أيضًّا: يتقاضى جميل ١٥ ريالا في الساعة الواحدة مقابل العمل في محل

أولويات العمليات الحسابية في الرياضيات

تشمل العمليات الحسابية في الرياضيات أربع عمليات أساسية وهي الجمع والطرح والقسمة والضرب، ولحل أي تعبير رياضي يجب الالتزام بأولويات العمليات الحسابية للحصول على الإجابة الصحيحة، وهي مرتبة كما يلي:[1]

  • البدء بفكّ ما داخل الأقواس.
  • رفع الأسّ أو الضرب المتكرر.
  • الضرب أو القسمة، عند وجود الضرب والقسمة في نفس التعبير الرياضي يتمّ البدء في الحل من جهة اليمين إلى اليسار في اللغة العربية والعكس في اللغة الإنجليزية.
  • الجمع والطرح، عند وجود الجمع والطرح في نفس التعبير الرياضي يتمّ البدء في الحل من جهة اليمين إلى اليسار في اللغة العربية والعكس في اللغة الإنجليزية.

خواص العمليات الحسابية

تتميّز العمليات الحسابية بخواص معينة ويؤدي الالتزام بها إلى نجاح العملية والوصول إلى الإجابة الصحيحة، وفيما يلي خواص العمليات الحسابية:

  • الجمع، يتميّز الجمع بأنّه عملية تبديلية وتجميعية أي أنّ ترتيب الحدود لا يؤثر على عملية الحلّ.
  •  الطرح، بعكس الجمع فهي عملية غير تبديلية.
  • الضرب، تعتبر عملية الضرب أسرع عملية لجمع أعداد متساوية أي أنها جمع مكرر، وهي عملية تبديلية أي أنّ ترتيب الحدود غير مهم فيها.
  • القسمة، عكس الضرب وهي تقسيم الشيء لأجزاء متساوية.

شاهد أيضًّا: تم ترتيب ١٠٠ مقعد في حفل مسرحي على شكل مربع . ماعدد المقاعد في كل صف

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال تأكل بقرة ١١ كيلوجراما من العشب يوميا . فكم تأكل في ٣١ يوماً، بالإضافة إلى التطرُّق للعمليات الحسابية في الرياضيات وخواصها والأولويات التي يجب اتباعها عند حلّها.

المراجع

  1. splashlearn.com , Operation , 25/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *