المرجع الموثوق للقارئ العربي

الخريطة هي رسم توضيحي لسطح الأرض أو جزءٍ منه

كتابة : م. مريم أبو منسي

الخريطة هي رسم توضيحي لسطح الأرض أو جزءٍ منه ؟، تعتبر الخريطة أحد أنواع الصورة المصغرة لمحتوى العالم والبلاد والبحار والمحيطات للتعرف على أهم المعلومات حول كافّة المقاييس وكيفيّة الوصول إليها بسهولة، ويتم اختيار الطرق من خلالها وأيضا معرفة العالم في ورقة صغيرة تضم العديد من البلاد حوله، وحرصًا على ذلك سوف يُقدّم موقع المرجع خلال مقالنا هذا إجابة السؤال المطروح أعلاه والذي يُعبّر بشفافيّة ووضوح عن صراحة الموضوعات المتعلّقة به.

مفهوم الخريطة

الخرائط هي رسم جغرافي لمنطقة أو بلدة أو دولة أو إقليم أو قارّة بحدودها البريّة والبحريّة، كما أنّها تتعدّد أنواعها فمنها ما هي خرائط بشريّة وسكانيّة تمثّل توزيع السكان على الرقعة الجغرافيّة، ومنها خرائط طبيعيّة تمثّل كل ما يوجد من ظواهر طبيعية على الأرض من جبال وبحار وبحيرات وهضاب ووديان أي كلّ ما خلقه الله تعالى على هذه الأرض، فهي تمثّل منطقة معيّنة أو جزء منها على سطح مستوي، كما أنّها تصف العلاقات المكانيّة للمعالم المحدّدة التي تقوم بعرضها.[1]

قد يهمّك أيضًا: هي تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم وما ينتج عنه من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة محدودة؟

الخريطة هي رسم توضيحي لسطح الأرض أو جزءٍ منه

كما ذكرنا تعريف الخريطة بشكلٍ عام وحسب ما نصّ السؤال أعلاه “الخريطة هي رسم توضيحي لسطح الأرض أو جزءٍ منه ؟”، فإنّها:

  • عبارة صحيحة.

حيث أنها من أهم الوسائل التي يعتمد عليها العلماء في البحث عن أماكن مجهولة ويتم من خلالها تحديد التضاريس والحدود بين الدول المختلفة، وعلى هذا وصلنا لإجابة ما تمّ ذكره.

قد يهمّك أيضًا: الخرائط المناخية من أنواع الخرائط ؟

أنواع الخرائط

هناك عدة أنواع للخرائط أبرزها الخرائط السياسية والمناخية والاقتصاديّة، وفي التالي ميّزات كل منها:

  • الخرائط المادية “الطبيعية”: تظهر الخريطة الماديّة السمات المادية لمكان أو بلد بما فيها مثل الأنهار والجبال والغابات والبحيرات، وترسم هذه المناطق وتميزها بألوان مختلفة بين المرتفعات والمنخفضات والبحار.
  • الخرائط السياسيّة: نوع من الخرائط تُظهر فيه حدود الدولة البريّة والبحريّة، ولا تحتوي على أي ميزات طبوغرافية.
  • الخرائط مناخية: تظهر الخرائط المناخية المعلومات المتعلقة بمناخ المناطق الجغرافية المختلفة، فتعرض المناطق التي يكون فيها الأمطار والثلوج والتي لديها طقس جاف عن طريق استخدام الألوان.
  • الخرائط الاقتصادية: تظهر هذه الخرائط أماكن توزع الموارد الطبيعيّة من ثروات باطنيّة وغيرها والأنشطة الاقتصاديّة المختلفة، ويتم هذا من خلال وضع رموز أو رسوم صغيرة على الخريطة.

قد يهمّك أيضًا: الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان الخريطة هي رسم توضيحي لسطح الأرض أو جزءٍ منه ؟، سعينا من خلاله بوضع الإجابة بين أيديكم، كما ووضحنا تعريف الخريطة بشكلٍ عامّ، وتطرّقنا للحديث عن أنواع الخرائط أيضًا من خلال ما سبق.

المراجع

  1. nationalgeographic.org , Map , 22/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.