المرجع الموثوق للقارئ العربي

الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط

الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط الطبيعية أو البشرية أو السكانية، فهناك عدة أنواع من للخرائط الجغرافية، فمنها خرائط سياسية ومنها خرائط مادية وخرائط طبغرافية وخرائط مناخية وخرائط اقتصادية، وكل منها يرسم لغرض معين، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال أنواع الخرائط.

الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط

الخرائط هي رسم جغرافي لمنطقة أو بلدة أو دولة أو أقليم أو قارة بحدوده البرية والبحرية، وهناك عدة أنواع للخرائط منها ما هو الخرائط البشرية أو السكانية التي تمثل توزع السكان على الرقعة الجغرافية، ومنها الخرائط الطبيعية التي تمثل كل ما يوجد من ظواهر طبيعية على الأرض من جبال وبحار وبحيرات وهضاب ووديان أي كل ما خلقه الله تعالى على هذه الأرض، وبهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الخرائط الطبيعية.

ويتم رسم الخرائط الطبيعية بحسب جغرافية المكان الذي تكون فيه وللتمييز بين المناطق تستخدم الألوان، وفي أسفل الخريطة يرسم مربع المفاتيح لكل لون ليبين ماهية المنطقة لكل لون من هذه الألوان.

شاهد أيضًا: هي تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم وما ينتج عنه من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة محدودة

أنواع الخرائط

هناك عدة أنواع للخرائط أبرزها الخرائط السياسية والمادية والطبغرافية والمناخية والاقتصادية، إليك ميزات كل منها:

  • الخريطة السياسية: نوع من الخرائط تُظهر فيه حدود الدولة البرية والبحرية، ولا تحتوي الخريطة السياسية على أي ميزات طبوغرافية، في تحدد موقع المدن إلى بعضها البعض.
  • الخريطة المادية أو الطبيعية: تظهر الخريطة المادية السمات المادية لمكان أو بلد بما فيها من مثل الأنهار والجبال والغابات والبحيرات، وترسم هذه المناطق وتميز بألوان مختلفة بين المرتفعات والمنخفضات والمروج والبحار.
  • الخريطة الطبوغرافية: تشبه الخرائط الطبغرافية الخرائط المادية كثيراً، وتظهر فيها الاختلافات في الارتفاع والتغيرات في المناظر الطبيعية بمساعدة خطوط الكنتور وليس الألوان.
  • الخريطة مناخية: تظهر الخرائط المناخية المعلومات المتعلقة بمناخ المناطق الجغرافية المختلفة، فتعرض المناطق التي يكون فيها الأمطار والثلوج والتي لديها طقس جاف عن طريق استخدام الألوان.
  • الخريطة الاقتصادية أو خريطة الموارد: وتظهر هذه الخرائط أماكن توزع الموارد الطبيعية من ثروات باطنية وغيرها والأنشطة الاقتصادية المختلفة، فتظهر المحاصيل الزراعية والصناعية وأماكن توزع التجارة في حدود إقليمية معينة، ويتم هذا من خلال وضع رموز أو رسوم صغيرة على الخريطة.

شاهد أيضًا: الخرائط المناخية من أنواع الخرائط

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي خلقها الله هي الخرائط، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على أنواع الخرائط.

المراجع

  1. mapgeeks.org , What are some Different Types of Maps and their Uses , 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *