المرجع الموثوق للقارئ العربي

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما

كتابة : دانيال فاروق بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 19:30

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما، حيث أن هذا النص يساعد الكثير من الشركات والمنظمات على اختيار ما يناسبها من الموظفين أو الأشخاص، حيث يتيح لهم معرفة كافة المعلومات الهامة حول المتقدّم وخبراته، ومن هذا المنطلق سيقوم موقع المرجع بتعريفنا على المصطلح الذي يدل على نوع النص المذكور، وإيفائنا بكل ما يهمنا عنه.

ماهي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تحوي على جميع المعلومات الأساسية والخبرات التي يملكها شخص ما، ويمكن أن نعتبر السيرة الذاتية على أنها اللقاء الأول بين صاحب العمل والمتقدم لهذا العمل، كما أن أغلب السير الذاتية تكون مختصرة بحيث لا تتضمن إلا الخبرات المتعلقة بالوظيفة أو المنصب المطلوب، ففي القديم لم تكن السيرة الذاتية لتتعدى صفحتين بسبب أن أصحاب العمل لا يكرسون الوقت الكثير لقراءتها، ولكن مع ازدياد المتقدمين إلى العمل أصبح من الضروري طول السيرة الذاتية للتفريق بين المتقدمين.[1]

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما

تعتمد العديد من الشركات والمنظمات حول العالم على مصطلح هام في مجال العمل والقبول، والذي يحتوي على جميع التفاصيل الشخصية والمهنية بالإضافة إلى الخبرة وطريقة التواصل، وبهذا يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما:

  • السيرة الذاتية.

شاهد أيضًا: طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية

كيفية كتابة السيرة الذاتية

تختلف طريقة سرد السيرة الذاتية من شخص لآخر بحيث يجب أن تشمل بشكل أساسي على ما يأتي:

  • المعلومات الشخصية والتفاصيل: أغلب السير الذاتية تتضمن في المقدمة على الاسم والمواليد ومكان المنشأ ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ومن الأفضل احتوائها على عدة أرقام للتواصل إلى جانب مكان الإقامة الفعلي، ولا يستحب ذكر التفاصيل الخاصّة أو التي لا داعي لها.
  • المؤهلات التعليمية: ويتم ترتيبها بدءًا من الأحدث ونتسلسل زمنيًا إلى الأقدم، وذلك مع ذكر الكليات والمعاهد، ولا يشترط ذكر التعليم الأساسي أو الثانوي في حال الحصول على شهادة جامعية.
  • خبرات العمل: يتم إدراج الأعمال التي انتظم بها صاحب السيرة الذاتية بدءًا من آخر عمل وبالعودة إلى الأقدم.
  • الدورات: يجب ادراج الدورات التي أكملها الفرد في مختلف المجالات.
  • المهارات والهوايات: حيث يمكن للفرد الإشادة بمهاراته ولكن بطريقة واقعية وبدون تضخيم أو كذب، ويمكن أن تتضمن القدرة على تحمل ضغط العمل أو قيادة الفريق، كما يمكن إدراج الأعمال المحببة للشخص.

شاهد أيضًا: في تجربة لدراسة اثر انواع مختلفة من المضادات الحيوية على نمو البكتيريا يكون العامل التابع هو

أنواع السيرة الذاتية

رغم أن أي سيرة ذاتية تعتبر النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما ولكن تعددت أنواعها إلى:

  • سيرة ذاتية زمنية: وهنا يتم ترتيب الخبرات والأعمال والتعليم وفق تسلسل زمني من الأحدث للأقدم بشكل يجذب انتباه القارئ وبطريقة منسقة.
  • سيرة ذاتية وظيفية: وهنا يتم ترتيب المهارات والأعمال والخبرات والتعليم بترتيب يتناسب مع طبيعة العمل بحيث يكون الأكثر صلة بالعمل منها بمتطلبات العمل.

يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما بالسيرة الذاتية، حيث أنها من أهم المصطلحات الشائعة في مجالات العمل، حيث تساعد الشركات على التعرف على المؤهلات الخاصة بالمتقدمين، ويمكن تقديمها الكترونيًا أو ورقيًا.

المراجع

  1. wikiwand.com , سيرة ذاتية , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *