المرجع الموثوق للقارئ العربي

منتزة السحاب في أبها

منتزة السحاب في أبها البهية يعد مصيف ينافس الشواطئ في ذروة الصيف؛ فعلى الرغم من كونه جبل إلا أنه مقصد سياحي يلجأ إليه الناس لتصفية الذهن والتمتع بالأكسجين النقي في زحام الحياة وحر الصيف؛ مما جعل المنتزه يكتسب شهرة واسعة في السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، إذًا ما هي الأنشطة التي يمكن ممارستها في منتزه السحاب في أبها؟ هذا ما سيعرضه لكم موقع المرجع حيث سيأخذكم في خلال جولة سياحية إلكترونية لإحدى معالم أبها المميزة.

منتزة السحاب في أبها

مدينة أبها لتُلقب بسيدة الضباب، وأبها البهية، وعروس الجبل، وعاصمة السحب، والأربعة أسماء ترتبط بالجمال الطبيعي الذي أنعم الله به على هذه الرقعة من الأرض، وهي مدينة ترتفع عن مستوى سطح البحر 2200 متر، وأغلب مظاهر جمال المدينة مجمعة في مكان واحد هو منتزه السحاب، وهو عبارة عن منتزه ضخم مُقام على إحدى جبال أبها الخلابة مما يجعله منتزه جبلي يقع على أرض مرتفعة بالفعل في وسط السحاب؛ فيكون المنظر من أعلى نقطة فيه ساحر يأسر الروح، حتى إن البعض يحذر السائقين على الطريق من ضرورة الانتباه أثناء القيادة حتى لا تُسكر المناظر الطبيعية الروح وتعمي السائق عن الطريق أمامه.[1]

منتزة السحاب في أبها

وصف منتزة السحاب في أبها

يقع المنتزه على مساحة 120 ألف متر مربع، وهو مصيف من الطراز الأول؛ بسبب الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة في ذروة الصيف خلال شهر أغسطس، فهو مكان رائع يمكن التخييم فيه والتمتع بمشاهدة نعم الله الخلابة، حيث يمكن في المنتزه حضور مناخ الأربعة فصول إن تم زيارته في الصيف، فعند منتصف الظهر بين 12 إلى 1 ظهرًا يكون الجو مشمس بقوة وضبابي في آن واحد، وبعد هذا وقبله يكون ربيع وخريف؛ ليتحول مع الظلام إلى شتاء، وخلال كل هذه التغيرات المناخية السريعة يتم ملاحظة الأمطار التي ينتج عنها حركة نشاط للشلالات الصغيرة الموجودة بالمكان.

المنتزه به أشجار كثيرة على الطريق، وهو محاط بالضباب الأبيض الذي يجعل الرؤية أحيانًا عسيرة على الطريق، والسحب تكون قريبة جدًا تمر من أسفل الناس حتى يشعر الإنسان أنه يقف على السحاب وقادر على مسها بيده، وبهذا يكون المنتزه مكان واحد تتلاقى فيه الحقيقة والخيال حين يعانق الجبل السماء في مشهد بديع يدل على الإبداع الإلهي.

اقرأ أيضًا: افضل الاماكن السياحية في ابها 2021

الطريق الجبلي إلى منتزه السحاب

الطريق الجبلي الذي يؤدي إلى المنتزه شديد الانحناء والتعرج وضيق، ولكنه يقدم بالمقابل لمحة ثقافية؛ فالبيوت المقامة على ضفاف الجبل تعطي صورة عن البيوت القديمة وكيفية حياة الناس في السابق؛ فكل هذه البيوت من الطراز العتيق، وبعضها له ألوان مبهجة كالأصفر والبرتقالي والأزرق السماوي، والطريق محفوف بالمزارع المنتشرة على المدرجات الجبلية، وبه قرى يتم مشاهدة أهلها وهم يمارسون حياتهم الطبيعية أثناء المرور بهم، ويمكن رؤية الأطفال يرتعون ويلعبون في الأماكن الفضاء الواسعة في المزارع، وكلما اقترب الطريق من الأشجار أصبح أكثر استقامة، وستختفي القرى تدريجيًا إلى أن تكون ضئيلة الحجم جدًا من أعلى.

تنتشر على الطريق ورود الرياحين، وأشجار الفاكهة، وهناك ريفيين يقومون ببيع العسل النحل الطبيعي المستخرج من الجبل، مع أشهى الفواكه الطيبة المقدمة من خير الطبيعة، كما يمكن التمتع برؤية المواشي تجول في أماكن تربيتها، ليكون الطريق متعة قبل الوصول إلى المنتزه نفسه.

الطقس في منتزه السحاب بأبها

الطقس معتدل صيفًا نهارًا، وتتساقط الأمطار على الجبل في الصيف كل بضعة أيام والعكس في الشتاء حيث يكون سقوط الأمطار يومي، أما ليلًا سواء صيف أو شتاء فيكون المناخ قارص البرودة وخاصةً في أوقات انخفاض درجات الحرارة.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في منتزه السحاب

يُفضل الذهاب باكرًا للمنتزه للتمتع بجمال المناخ والطبيعة لأطول وقت ممكن؛ ولكن مهما كان الوقت الذي يذهب فيه الفرد ويظن أنه الوحيد سيجد من سبقوه جالسين يتأملون الطبيعة الساحرة وينهلون منها قبل الازدحام، وبخلاف التأمل هناك أنشطة يمكن ممارستها في هذا المكان نذكرها فيما يلي:

  • اللعب بالدراجات.
  • التخييم مع العائلة.
  • مساحات مناسبة للعب والمشي والجري.
  • زيارة الأشجار والتجول بينها، ومشاهدة الزهور النادرة التي تنمو أحيانًا بين شقوق الجبل.
  • يوجد أماكن للعب الأطفال برسوم ويمكن اعتبارها مدينة ملاهي متواضعة.
  • تناول الطعام في الطبيعة الساحرة، وهناك مطاعم قريبة من المنتزه.
  • زيارة السوق الشعبي الصغير الموجود بالقرب من المنتزه.
  • التصوير.

اقرأ أيضًا: افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

عنوان منتزه السحاب 

المنتزه يبعد عن مركز أبها 15 كيلو متر تقريبًا، وقريب من الطريق الفرعي عن الطريق الكبير الذي يقود لجبل السودة، والمكان يطل على “تهامة” من ناحية الغرب، أما الشرق فتتناثر عليه القرى الريفية البسيطة، ويمكن الذهاب له من طريق آخر وهو امتداد الطريق الرئيسي لجبل نهران، والعنوان هو:

  • منطقة عسير، مدينة أبها، طريق السودة، ويمكن الحصول على اتجاهات السير عبر خرائط جوجل “من هنا“.

مواعيد عمل منتزه السحاب

المنتزه يفتح ذراعيه للزوار والسائحين طوال أيام الأسبوع على مدار الـ 24 ساعة، ولكن ملاهي الأطفال والمطاعم تفتح يوميًا من السعة 1 ظهرًا وتغلق 1 بعد منتصف الليل.

عيوب منتزه السحاب

منتزه السحاب في أبها واحد من أجمل الأماكن السياحية في المدينة حتى إنه يعتبر المَعلم الأشهر بعد جبل السودة المعروف، وزيارة المكان سيترك في النفس ذكريات لا تُنسى، ولكن المكان يُعاب عليه بعض الملاحظات هي:

  • الطريق المؤدي إلى المنتزه ضيق لا يناسب كل الأعداد الوافدة للجبل.
  • القرى على ضفاف الطريق بحاجة إلى تنمية ولمسة جمالية أقوى لتناسب مع كون المكان مزار سياحي.
  • المرافق بحاجة إلى بعض التطوير.
  • هناك أماكن للجلوس مقابل رسوم بالقرب من المنتزه سعرها مرتفع ولا تقدم مستوى عالي من الخدمة.
  • الأماكن المتاحة للجلوس قليلة، لذا يجب الاستعداد وإحضار كراسي أو قطعة من القماش للجلوس والتخييم.
  • المكان ليلًا شديد البرودة حتى في الصيف؛ وعليه يجب المغادرة قبل المغرب أو الاستعداد بالملابس الثقيلة لاستخدامها عند الحاجة.

الفنادق القريبة من منتزه السحاب

للعطلات الصيفية التي يتم قضائها في منتزه السحاب في سياحة داخلية بصحبة العائلة يمكن حجز غرف في إحدى الفنادق القريبة من المنتزه، وأقرب هذه الفنادق هي:

  • فلل إطلالة السودة: يبعد عن المنتزه حوالي 2 كيلو متر فقط، ويقدم مستوى خدمات فاخرة، وإطلالات ساحرة من الغرف.
  • فندق أجنحة بودل: يقع بالقرب من (أبها مول)، وحوله مراكز تسوق متعددة، وقريب من الجبل الأخضر، ويبعد عن المنتزه حوالي 6 كيلو متر.
  • فندق حياة إيليت: يبعد 5 كيلو متر فقط عن مركز أبها، وهو من أفضل الأماكن التي نالت إعجاب الزوار على الرغم من أنه فندق 3 نجوم فقط.
  • فندق جولدن السودة: يبعد عن المنتزه 6 كيلو متر تقريبًا، ويوفر إقامة مريحة ومستوى خدمة جيد للزائرين.

معالم سياحية قريبة من منتزه السحاب

هناك بعض العالم السياحية التي تستحق الزيارة عند السفر إلى مدينة أبها، فهي لا تقل جمالًا عن منتزه السحاب، ففي حالة الرغبة في تحضير برنامج سياحي لا مثيل له واستغلال العطلة في التجول داخل أبرز معالم أبها يمكن الذهاب إلى بعض المعالم مما يلي:

  • محمية ريدة: تتمتع تلك المحمية بغطاء نباتي كثيف، يتكون من نباتات طبيعية متنوعة، وبه صخور نارية متحركة وبعض المنحدرات المغطاة بالنباتات والأشجار مثل شجر العرعر الكثيف، كما تحتوي على عدد من الروافد المائية، ويقع بالقرب من منتزه السحاب وعلى مسافة 20 كيلو متر شمال غرب أبها.
  • جبل السودة: يعتبر من أعلى قمم المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر، ويقع على بعد 20 كيلومتراً تقريبًا من مدينة أبها، ويتميز بمناظر طبيعية خلابة.
  • مطل العصبة: يتواجد داخل حديقة السحاب، ويتميز بإطلالات طبيعية خلابة يُقبل إليه الزوار خلال فصل الشتاء للاستمتاع بمنظر السحاب والضباب الساحر، ويحتوي على مناطق مجهزة لاستقبال الزوار حيث تسمح لهم الاسترخاء وقضاء وقت ممتع.
  • تل آل مشيبه: يتواجد على الطريق الواصل ما بين مدينة أبها وجبل السودة، وتتمتع منطقة التل بمناظر طبيعية ساحرة تتكون من جبال ومساحات خضراء واسعة، ويوفر إطلالات خلابة على منتزه السحاب وجبال السروات.
  • بحيرة سد أبها: تعتبر من أبرز المعالم الطبيعية الموجودة في أبها، والتي يتوافد إليها عدد كبير من الزوار المحليين والأجانب على مدار العام، حيث تتميز البحيرة بمياه زرقاء تحيط بها مجموعة من النباتات الطبيعية الكثيفة التي تظهر كغلاف يحتضن بدخله مياه صافية وساحرة، ويوجد على ضفاف تلك البحيرة عدد من المطاعم والمرافق الترفيهية التي يمكن التمتع بها.

اقرأ أيضًا: أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

صور منتزه السحاب في أبها

المنتزه إحدى التوجهات السياحية التي تستقطب آلاف الزائرين في موسم الصيف والشتاء كل عام؛ ومن ذهب إليه تعلق به وفاز بأوقات ممتعة تساعد على الهدوء والاسترخاء، وفيما يلي سنقدم بعض الصور المشجعة على تجربة زيارة هذا المكان:

صور منتزه السحاب في أبها
صور منتزه السحاب في أبها
صور منتزه السحاب في أبها
صور منتزه السحاب في أبها
صور منتزه السحاب في أبها
صور منتزه السحاب في أبها

أماكن تستحق الزيارة في أبها

منتزه السحاب مكان جميل ولكنه ليس كل شيء؛ فهناك أماكن كثيرة رائعة وتستحق الزيارة يمكن إضافتها للبرنامج السياحي الترفيهي الخاص بمدينة أبها، وفيما يلي ترشيحات لأفضل الأماكن التي يجب زيارتها بالمدينة:

المعالم الأثرية المعالم الطبيعية الحدائق والمنتزهات
قلعة شمسان العثمانية جبل نهران منتزه أبو خيال
القرية المعلقة الجبل الأخضر حديقة الأندلس
قرية المفتاحية شلال الدهناء السلام بارك
قصر شدا عين الذيبة منتزه عسير الوطني

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022

قدمنا وصف تفصيلي حول منتزة السحاب في أبها إحدى المزارات الأكثر شهرة على مستوى المدينة، وأوضحنا طبيعة الحياة فيه ومعلومات الطريق المؤدي للمنتزه، وتطرقنا للعيوب التي يمكن أخذها على المكان، شاملين صورة المنتزه والعنوان.

المراجع

  1. trfihi-parks.com , منتزه السحاب , 12/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *