المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022

أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022 تعتبر مرجعًا كاملًا لمن يرغب في قضاء وقت ممتع ومسلي، ليجد كل شخص ما يهواه ويستبدل الطاقة السلبية بأخرى إيجابية وينعم بالحركة والفرح والتغيير الذي يحصل عليه في هذه الأماكن الرائعة وهو مستمتع مع عائلته، حيث تضم الرياض عدة أماكن لا مثيل لها؛ فالعاصمة زاخرة بكل ما تشتهي النفس، وسيعرض لكم موقع المرجع عبر السطور التالية أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2021 يمكن أن يجد فيها المرء المتعة والمرح.

السياحة في الرياض

لا شك أن السعودية مشهورة بالسياحة الدينية، إلا أن نظرًا لتفهم القيادات الحكيمة لأهمية الترفيه في المجتمع وكذلك في ضوء الاهتمام في العقود الأخيرة بتطوير شامل لكل مدن المملكة لإقامة توسعات وتجديدات وزيادة الرقع الخضراء وتجميل الشواطئ، توفر المملكة أنشطة سياحية أخرى تجذب الجميع من كل مكان بالعالم، وتعتبر الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي أكبر المدن في المساحة وعدد السكان، وهي واجهة المملكة، ولهذا تم توفير باعًا وفيرًا من أماكن السياحة والترفيه بها حتى أصبحت مثالًا يحتذى به في فن إدارة المدن واستغلال مواردها وتنمية السياحة بها.

اقرأ أيضًا: افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022 

إن تحديد أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022 أمرًا عسيرًا؛ فالرياض تعج بالأماكن السياحية والترفيهية التي يمكن زيارتها، فعدد الحدائق العامة وحدها هو (433) حديقة ناهيك عن الملاهي والمتاحف والأماكن الأثرية والمطاعم والمقاهي، ولكن من بين كل الأماكن الرائعة الموجودة سنقدم بعض الأماكن المميزة التي لا بد من زيارتها عند الذهاب للرياض، وعليه فيما يلي أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022:

مدينة الثلج بالرياض

مدينة الثلج بالرياض

من شاهد يومًا فيلمًا أجنبيًا ولم يتمنى أن يتزلج معهم على الجليد؟! الأمر الذي جعلته مدينة الثلج بالرياض ممكنًا، ففيه يمكن عيش أجواء الثلج والجليد بأوروبا، وهي مكان مميزة وفريد من نوعه على مستوى الدولة بكل مدنها، وهي مكان ترفيهي للكبار والأطفال به 12 لعبة على الجليد غير الأنشطة الترفيهية الموجودة، والمدينة تقع في مول العثيم بمنطقة الربوة بالرياض، ويعمل يوميًا من الساعة 4 عصرًا إلى 10 مساءً.[1]

برج المملكة

برج المملكة

أطول برج في المملكة على الإطلاق؛ فطوله 300م تقريبًا، وهو 99 طابق لا بد أن يجد المرء غايته في أحد أركان هذا المكان الشاسع، البرج ذا تصميم فريد يعكس الفخامة والرقي، وبه كل ما يمكن تخيله مثل: (مول، هايبر، أسواق، متاجر، أماكن ترفيهية، مطاعم، مقاهي، قاعات للحفلات، مكاتب، شقق سكنية، فندق)، وهو موجود في “حي العليا” في شارع الملك فهد.

برج الفصيلية

برج الفصيلية

أبراج السعودية تنافس أبراج دبي والصين وغيرها؛ ومن الأبراج التي لا يجب زيارة الرياض دون التنزه بها هو برج الفصيلية، فتصميمه الهرمي المميز ومساحته وطوله جعلوه من أفضل المعالم التي يجب أن تشهدها العين؛ برج الفيصلية حاز على رقم 40 من بين أبرز الأبراج في العالم، وهو يتألف من 30 طابقاً.

أكثر مكان مميز بالبرج هو مطعم موجود داخل الكرة الزجاجية الموجودة داخل المثلث الهرمي في أعلى نقطة بالبرج، وبه متاجر عالمية وأسواق ومولات ومطاعم وغير ذلك كثير مما يحقق متعة التسوق والرفاهية، والبرج موجود في طريق “الملك فهد” في منطقة “العليا”.

ملاهي الحكير لاند

ملاهي الحكير لاند

لا تعود شهرتها لكونها ملاهي فقط بل لأنها مكان شامل متكامل المرافق، مما يجعل المرء يحظى بيوم ترفيهي طويل به كل ما يرغب به، فالمكان ملحق بمساحات خضراء واسعة بها أماكن جلوس للعائلات، وبحيرة، ومناظر طبيعية خلابة، مجسمات معالم سياحية، مطاعم، وأسواق، أما الألعاب فمغرية للكبار قبل الأطفال، لهذا فعلى الرغم من تعدد مدن الملاهي بالرياض إلا أن الحكير لاند مكان شهير يقصده السائح والمواطن، وهو مفتوح للعائلات كل أيام الأسبوع عدا الخميس والجمعة فهما للنساء فقط، والمكان مفتوح من الساعة 4 عصراً حتى 12 ليلًا، والملاهي موجودة في منطقة “الحمراء” بطريق الدائري الشرقي.[2]

حديقة حيوانات الرياض

حديقة حيوانات الرياض

هذا المكان حيث الطيور والحيوانات البريئة التي تألف الإنسان وتأكل من يده، فيمكن اصطحاب الصغار إليها لتعريفهم على الحيوانات؛ فبها ما يقرب من الـ 200 نوع من الحيوانات، منهم أنواع مهددة بالانقراض، وهو مزود برقعة خضراء واسعة جدًا وبديعة المنظر مطعمة بأشجار الصنوبر والنخيل، فالمكان مبني على مساحة 55 فداناً.

الحديقة مفتوحة يوميًا عدا الأحد فهو إجازة رسمية، ويوم الاثنين خاص بالرجال والثلاثاء بالنساء، أما باقي الأيام تفتح فيها الحديقة ذراعيها للعائلات، والمكان يقع بحي الملز.

منتزه سلام

منتزه سلام

هو إحدى أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022؛ فالمنتزه حائز على الجائزة البرونزية لمنافسته المنتزهات العالمية، وهو مقسم لأقسام منهم منطقة “الألف نخلة” المسموح فيها بالجلوس على المسطحات الخضراء والاستمتاع بالجمال الأخضر الذي يتلاقى من السماء الزرقاء والهواء العليل في مشهد يأسر القلوب، وبها قسم “المحمية” وبه عدد من الأسماك والحيوانات والطيور، والمكان واسع للغاية وبه ممرات للمشي والجري، ونافورة تضيء بألوان مختلفة ليلًا، ومطاعم.. إلخ.

المكان مفتوح يوميًا طوال الوقت إلا السبت ففيه تكون المواعيد من الرابعة عصرًا للثانية بعد منتصف الليل، والأحد إجازة، وسعر دخول الفرد حوالي 6 ريال، والمكان موجود في قلب الرياض بجوار القصر الحاكم على طريق الملك فهد.

اقرأ أيضًا: افضل مدينة في السعودية لعام 2021

وادي حنيفة

وادي حنيفة

لا يجوز أن يكون المرء بالرياض ولا يزور وادي حنيفة المميز؛ فهو من أبرز المعالم السياحية بالرياض، الوادي مساحته ضخمة فهو 80 كم.. اهتمت الهيئة العامة لتطوير الرياض بهذا المكان ليكون واجهة سياحية تجذب استثمارات متنوعة للمكان، وهو ما نجحت فيه بالطبع، ليكون المكان توجه سياحي لا بد من زيارته.

حاز المكان على جوائز عدة آخرها جائزة “الآغا خان” للعمارة العالمية، المكان هو بؤرة تجمع الملاعب والمنتزهات: (منتزه سد، السد الحجري العلب، حنيفة، سد الوادي، بحيرة الجزعة، بحيرة المصانع) والرقع الجمالية الخضراء وأماكن للمشاة وأخرى للسيارات وبحيرات، المراكب، ومطاعم ومقاهي.. الوادي موجود في نجد بمنطقة “العارض”.

المتحف الوطني بالرياض

المتحف الوطني بالرياض

متحف ضخم يعكس تاريخ المملكة بالكامل، مبني على مساحة 170 متراً، به 8 قاعات كل منها مختص بتاريخ مراحل فرقت في حياة المملكة إلى أن وصلت لما هي عليه، يضم المكان 3700 قطعة آثار، غير الوسائل التصويرية والأفلام الوثائقية التاريخية والمجسمات، تم تأسيس المتحف ليكون واجهة حضارية تعكس تاريخ المملكة.. ويقع المتحف وسط الرياض في “حي المربع”.

متحف قصر المربع

قصر تم تحويله لمتحف فأصبح مكان سياحي يجذب السياح والزائرين للتعرف على ماضي المملكة العريق والمراحل التي مرت بها، وهو معلم تاريخي يجمع بين الطراز العتيق والحديث، والمكان مزود بحدائق غناء، والمتحف 3 أدوار، وبه الكثير من القطع الأثرية والمخطوطات.. المتحف مفتوح كل يوم من 8 صباحًا للثالثة عصرًا عدا الأحد، وهو موجود في طريق الملك سعود بمنطقة “المربع”.[3]

متحف صقر الجزيرة

لهواة التاريخ الحربي والعسكري للدول فهذا المتحف صُمم ليعكس أدوات حربية تاريخية تم استخدامها في سلام الطيران في الحرب، والمتحف مكون من طابقين.. الأول به الطائرات، والثاني الأسحلة التي تم استخدامها مثل: القنابل والصواريخ.. المتحف يقع في الطريق الدائري الشرقي بالرياض في “جزيرة صقر”، وهو مفتوح طوال الأسبوع للجميع عدا الأربع للنساء فقط، ومواعيده من 9 ص إلى 12 ظ، ثم من 4 عصرًا إلى 9 مساءً.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مطاعم فطور بالرياض للعوائل 2022

دليل أفضل أماكن سياحية بالرياض

عرضنا أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022 وهي أماكن عند زيارتها جميعًا سيملك الفرد فكرة جيدة عن باقي الأماكن الموجودة بالرياض، إلا أنه إن كان لا يزال هناك متسع في وقت الزيارة للمدينة فسنرشح أسماء بعض الأماكن الأخرى الممتعة بالرياض:

  • برج رافال.
  • سد وادي نمار.
  • متحف الآثار بالرياض.
  • قصر المصمك، قصر الحمراء.
  • حديقة المعالم، حديقة الوطن، حديقة العليا.
  • منتزه الملك عبدالله، منتزه غرناطة.
  • منتزه الملك سلمان البري، منتزه البعيجان.
  • منتزه فانتزي لاند، منتزه الرياض المائي.
  • سوق البطحاء، سوق العويس، سوق القرية الشعبية.
  • مارينا مول، مول الرياض جاليري، القصر مول.
  • ملاهي ستار ستي، مدينة الراجون الترفيهية.
  • الملاهي البحرية سباركيز سبلاش.

الآن نكون قد قدمنا أفضل 10 أماكن سياحية في الرياض للعائلات 2022، كما رشحنا أماكن أخرى يمكن زيارتها أو إضافة البعض منها للبرنامج السياحي أثناء زيارة المدينة، فعلى الرغم من استحالة زيارة جميع المعالم بالرياض ما لم يكن الفرد من أهل المدينة إلا أن هناك أماكن ينبغي عدم تفويت زيارتها.

المراجع

  1. othaimleisure.com , مدينة الثلج , 24/10/2021
  2. wikiwand.com , ملاهي الحكير لاند , 24/10/2021
  3. wikiwand.com , قصر المربع , 24/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *