المرجع الموثوق للقارئ العربي

صور حروف الهجاء بالترتيب

كتابة : بتول منصور

صور حروف الهجاء بالترتيب الأبجدية العربية الألفبائية هي الأبجدية التي تستخدم حروف الهجاء العربية في الكتابة، تشمل الأبجدية على معظم الأصوات الناطقة، وهي تتميز عن غيرها من اللغات بعلم الصوتيات ومخارج الحروف، ودراسة الأحرف الصحيحة وأحرف العلة وعلم المدود، فمن هذا المنطلق سوف نوضح لكم من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع صور لحروف الهجاء، وكلمات أنشودة حروف الهجاء، ونرفق لكم أمثلة على كل حرف من هذه الحروف، وفي نهاية المقال سوف نسلط لكم الضوء على مدود الحروف العربية.

صور حروف الهجاء بالترتيب

حروف الهجاء العربية هي حروف الأبجدية الألفبائية التي تتكون من ثماني وعشرين حرفاً، وقد أطلق على اللغة العربية اسم لغة الضاد لأنها تنفرد عن غيرها من اللغات بهذا الحرف، كما تشتهر اللغة العربية بدراستها للصوتيات ومخارج الحروف وحروف الصحة والاعتلال، ليس هذا فقط بل لكل قسم من أقسام الكلمة في اللغة العربية باب يُدرس فيه كل ما يخص هذا الموضوع، فضلاً عن تفرعه لعدة علوم أخرى مثل البلاغة والعروض والنحو والإملاء والخط والكتابة وغيرها، إليكم بعض الصور عن أحرف هذه اللغة بالترتيب، ومثال كلمة على كل منها للأطفال:

صور حروف الهجاء بالترتيب صور حروف الهجاء بالترتيب

كلمات انشودة الحروف الهجائية

إليكم كلمات أنشودة الحروف الهجائية التي تسهل على الطالب حفظ الأحرف مع مثال على كلٍ منها:

ألفٌ أرنب يجري يلعب يأكل جزرًا كي لا يتعب

باءٌ بطة نطت نطة وقعت ضحكت منها القطة

تاءٌ تاج فوق الرأسِ فيه الذهب وفيه الماس

ثاءٌ ثعلب صاد دجاجة هو ماكر وقت الحاجة

جيمٌ جمل في الصحراء مثل سفينة فوق الماء

حاءٌ حج أسمى ربه فيه طوافٌ حول الكعبة

خاءٌ خبز عند البائع لا يأكله إلا الجائع

دالٌ ديك حسن الصوت قام يؤذن فوق البيت

ذالٌ ذئب وحش صعب لا يرهبهُ إلا الكلب

راءْ رجل عرف الدين فهو صدوق وهو أمين

زينٌ زهر أصفر وأحمر وهو لعيني أجمل منظر

سينٌ ساعة تحفظ وقتي في مدرستي أو في بيتي

شينٌ شمس صنع قدير فيها الدفءُ وفيها النور

صادٌ صائد ألقى الشبكة بعد قليل صادت سمكة

ضادٌ ضابط يحمي وطني يحفظ أمني يرعى سكني

طاءٌ طفلٌ أجمل طفلِ وهو نظيف حسن الشكلِ

ظاءٌ ظفرٌ نظفناه طال قليلاً فقصصناه

عينٌ عينٌ تخشى الله لا تعبد إلا إياه

غينٌ غارٌ غارُ حِراء فيه الوحي لطه جاء

فاءٌ فيلٌ ذو أنياب وهو صديق يا أصحاب

قافٌ قمرٌ فيه منازل ومواقيت تُهدي الساكن

كافٌ كلبٌ عاشَ جواري يحرسُ غنمي يحرسُ داري

لامٌ لحمٌ يبني جسمي قبل الأكل منه أُسمي

ميمٌ مسجدٌ بيتُ الله فيه أؤدي كل صلاة

نونٌ نهرٌ نهرُ النيل وهو كريم غير بخيل

هاءٌ هرمٌ عالِ القمة وهوَ بناءٌ رمزُ الهمة

واوٌ وجهٌ للإنسان فيه ضياءٍ بالإيمان

ياءٌ يدنا ترسمُ زهرة تبدعُ شكلاً تظهرُ فكرة

شاهد أيضًا: لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

حروف الهجاء مع أمثلة

بعد أن أرفقنا لكم صور حروف الهجاء بالترتيب، سوف نتطرق لإرفاق أمثلة عن هذه الحروف، فقد قلنا سابقاً إن عدد حروف الهجاء هي ثمانية وعشرين حرفاً ويمكن إضافة حرف آخر إلى قائمة الحروف وهو حرف الهمزة، يَدرسُ الطالب هذه الحروف منذ دخوله المدرسة مع مدودها وأشكالها وكلمات عليها، وغالباً ما يطلب من الطالب تجريد الحرف الذي تعلمه من الكلمة، ونرفق لكم كل حرف من الأبجدية العربية بالترتيب، ومثال على كل منها:

  • الألف: أول حرف من أحرف اللغة العربية، يأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها وله شكلين، متصل ومنفصل، ومثال عليه أرنب.
  • الباء: ثاني حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه بطة.
  • التاء: ثالث حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه توت.
  • الثاء: رابع حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه ثوم.
  • الجيم: خامس حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه جحر.
  • الحاء: سادس حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه حج.
  • الخاء: سابع حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه خبز.
  • الدال: ثامن حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين فقط متصل ومنفصل، ومثال عليه ديك.
  • الذال: تاسع حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين فقط متصل ومنفصل، ومثال عليه ذئب.
  • الراء: عاشر حرف من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين فقط متصل ومنفصل، ومثال عليه ريش.
  • الزين: الحرف الحادي عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين متصل ومنفصل، ومثال عليه زهرة.
  • السين: الحرف الثاني عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه سلحفاة.
  • الشين: الحرف الثالث عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه شمس.
  • الصاد: الحرف الرابع عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه صحراء.
  • الضاد: الحرف الخامس عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه ضفدع.
  • الطاء: الحرف السادس عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين متصل ومنفصل، ومثال عليه طائرة.
  • الظاء: الحرف السابع عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين فقط متصل ومنفصل، ومثال عليه ظبي.
  • العين: الحرف الثامن عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه عقاب.
  • الغين: الحرف التاسع عشر من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه غابة.
  • الفاء: الحرف العشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه فأر.
  • القاف: الحرف الحادي والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه قرآن.
  • الكاف: الحرف الثاني والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه كهرباء.
  • اللام: الحرف الثالث والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه ليمون.
  • الميم: الحرف الرابع والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه مسجد.
  • النون: الحرف الخامس والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه نخل.
  • الهاء: الحرف السادس والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، وكل شكل من أشكاله مختلف عن الآخر، ومثال عليه هدهد.
  • الواو: الحرف السابع والعشرين من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله شكلين فقط متصل ومنفصل، ومثال عليه وردي.
  • الياء: الحرف الثامن والعشرين والأخير من أحرف الأبجدية، يأتي في أو الكلمة وفي وسطها وفي آخرها متصل ومنفصل، وله أربع أشكال، ومثال عليه يد.

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الابجدية العربية

مدود الحروف العربية

في اللغة العربية نوعين من المدود التي يتعلمها الطالب بعد تعلم كل حرف، وهذه المدود هي المد الطويل والمد القصير، المد الطويل يمثل المد بالأحرف، بينما المد القصير يمثل مد الحركات، وحروف المد هي (الألف والواو والياء)، وهي حروف لا تقبل الحركات دوماً، تأتي هذه الحروف في وسط الكلمة وآخرها ولا تأتي في أولها، ويطلق على الحرف الذي يسبق حرف المد اسم الممدود، كل حرف من حروف المد هذه يأتي قبله حرف متحرك، فالألف يجب أن يأتي قبلها حرف مفتوح، والياء يأتي قبلها حرف مكسور، والواو يأتي قبلها حرف مضموم، ويتعلم الطالب مدود الحروف بهذا الشكل:

مدُ حرفُ الباء القصير: بَ بُ بِ.

مدُ حرفُ الباء الطويل: با بو بي.

ويتعلم الطالب على كل حرف نوعا المد الطويل والقصير وأمثلة على كل منها.

شاهد أيضًا: جدول مخارج الحروف العامة والخاصة

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان صور حروف الهجاء بالترتيب، فبعد أن أرفقنا لكم صور لأحرف الأبجية بالترتيب، وكلمات أنشودة الحروف الهجائية، وحروف الهجاء مع أمثلة عليها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على مدود الحروف العربية.

المراجع

  1. sites.google.com , حروف الهجاء , 28/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *