المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعبير عن بر الوالدين قصير جدا وكامل

كتابة : روان صلاح

تعبير عن بر الوالدين قصير جدا وكامل إذ أن التعرف على حقوق الوالدين وواجبنا تجاههم شيء من الأشياء المسلم بها، وهذا يرجع لأن لهما عظيم الفضل على أبنائهم، ولهم مكانة عالية في حياة أولادهم، ويُمكن القول بأنهم العامود الرئيسي في بناء أسرة نافعة تُفيد المجتمع، ونظرًا لما له من أهمية نجد أن الله تعالى ونبيه محمد أكدا على بر الأبناء لوالديهم في القرآن الكريم والحديث الشريف، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم تقديم تعبير عن بر الوالدين قصير جدا وكامل.

عناصر تعبير عن بر الوالدين

يمكن ذكر عناصر تعبير عن بر الوالدين فيما يلي:

  • مقدمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا.
  • تعبير عن بر الوالدين قصير جدا.
  • أهمية بر الوالدين.
  • حقوق الوالدين على الأبناء.
  • فضل بر الوالدين.
  • خاتمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا.

مقدمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا

عندما يرضى الآباء على أبنائهم فإن هذا يُعد واحدًا من طرق الوصول إلى رضا الله تعالى، وحينما يرضى الله عن الشخص يُبارك له، وكذلك فإن بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، وبالطبع أن البر غير مقتصر فقط على البنين دون البنات، أو البنات دون البنين، أو الأطفال دون الكبار أو الكبار دون الأطفال، وإنما يكون واجبًا على كل شخص، فعلى الجميع أن يبروا والديهم، باختلاف جنسهم أو عمرهم.

شاهد أيضًا: موضوع عن بر الوالدين قصير جدًا

تعبير عن بر الوالدين قصير جدا

من الواجب على الأبناء أن يخدموا والديهم، ويقدموا لهم كافة الرعاية حتى ولو كان الأولاد لا يستطيعون أن ينفقوا على أنفسهم، فكيف يكون الأمر مع الأبناء ميسوري الحال، أي أن عليهم مساعدة آبائهم، وإذا لم يكونوا مقتدرين فإن الله سوف يُبارك لهم فيما لديهم من مال ويمنحهم من الخيرات الكثير، وفي اليوم الحالي هناك الكثير من الأبناء يتخلون عن والديهم ولا يصبرون عليهم، ولذا يدعون أنهم فقراء وأنهم محتاجون ولا يستطيعون تقديم العون لهم.

أهمية بر الوالدين

إن أهمية بر الوالدين تتمثل في الكثير من الأمور والآثار، فهناك عدد من الأشياء التي تترتب عليه، وفي التالي بعض الأمثلة عليها:

  • تحقيق النجاح في الحياة والسعادة، إلى جانب الفلاح في الدنيا وفي الآخرة، وكسب الثواب والأجر العظيم، وهي باب لدخول الجنة، فعن الإمام مُسلم عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سُئل: {يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ}[1].
  • التقرب من الله تعالى ونيل رضاه، إذ أن عبدالله بن عمرو قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {رِضى اللَّهِ في رِضى الوالِدَينِ ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوالدينِ}[2].

حقوق الوالدين على الأبناء

هناك الكثير من الواجبات التي يجب على الآباء القيام بها تجاه أبنائهم منذ ولادتهم وحتى آخر لحظة في عمرهم، وكذلك فإن الأبناء يقع على عاتقهم واجبات كثيرة تجاه آبائهم، ومنها:[3]

  • تخصيص بعض الوقت لهم: إن الحياة مليئة بالمشاغل، وأحيانًا ما لا يجد الأشخاص وقتًا للسؤال عن أحبائهم، وقد ينسوا الاتصال بوالديهم، ناهيك عن الزيارة المنتظمة، وهذا لا يدل على أن الأبناء عاقين، ولكن من حقوق والديهم عليهم أن يخصصوا لهم بعض الوقت للاهتمام بهم وسماعهم.
  • تعليمهم كل ما هو جديد: هناك اعتقاد سائد بأن كبار السن لا يمكنهم مواكبة التطور، وهذا غير صحيح، إذ أن الكثير منهم قد يتعلمون إذا وجدوا من يحاول تعليمهم.

شاهد أيضًا: موضوع عن عقوق الوالدين

فضل بر الوالدين

هناك الكثير من الفضائل التي تعود على الأبناء عند بر والديهم، إذ أن الله تعالى حثنا على بر الآباء والإحسان إليهما وعدم عقوقهما، وفي التالي توضيح لفضل بر الوالدين:

  • سعة الرزق: ويتضح هذا في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: {مَن أَحَبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقِه ، وأن يُنْسَأَ له في أَثَرِهِ ، فَلْيَصِلْ رَحِمَه}[4].
  • صلة بين العبد وربه: إذ قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ الرَّحِمَ شَجْنَةٌ مُتَعَلِّقَةٌ بمَنْكِبَيِ الرحمنِ تبارك وتعالى قال اللهُ تعالى لها : مَن وَصَلَكِ وَصَلْتُه ومن قَطَعَكِ قَطَعْتُه}[5].

خاتمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا

وفي النهاية بجب العلم بأن بر الابن بوالديه سوف يجعل أبناءه يبرونه كذلك، إذ أن الأبناء يقلدون ما يرونه، وبالتالي عندما يجدون أن آبائهم يبرون أجدادهم فسوف يرعون كل شؤونهم بعد ذلك، إلى جانب أنهم سيحاولون تقديم ما قدمه آبائهم لوالديهم من اهتمام وإحسان، وبالمثل فإن الأبناء العاقين لن يجدوا من أبنائهم إلا قسوة وعقوقًا وعدم اهتمام، إذ أن الخير يعود على أصحابه بالخير، والشر يعود على أصحابه بالشر.

تعبير عن بر الوالدين بالإنجليزي

Honoring one’s parents is all the good deeds that children do towards their parents, and it is not necessary that those actions be actions only, but the word is also considered a form of honoring parents, and God and His Messenger have urged us not to have the rights of fathers, so God revealed many verses of the Qur’an Which emphasizes the importance of their righteousness, as it is a reason for entering Paradise, abundance of sustenance, and other things, and one of the things that can be done to honor parents is to talk to them kindly and softly and in a low voice, treat them with respect, help them and spend everything they need, and it must be known that all of this is not a matter It is difficult, but it only needs determination and striving for it, and when a person does this, he will find that it will be returned to him from his children in the future, as goodness only returns with good.

ترجمة تعبير عن بر الوالدين

إن بر الوالدين هو كل ما يقوم به الأبناء من أعمال حسنة تجاه والديهم، وليس من الضروري أن تكون تلك الأعمال أفعال فقط، بل إن الكلمة أيضًا تُعتبر من صور بر الوالدين، وقد حثنا الله ورسوله على عدم حقوق الآباء، فأنزل الله الكثير من الآيات القرآنية التي تؤكد على أهمية برهما، إذ أنه سبب في دخول الجنة، سعة الرزق، وغيرها، ومن الأشياء التي يُمكن فعلها لبر الوالدين أن يتم التحدث معهما بلطف ولين وبصوت منخفض، معاملتهما باحترام، مساعدتهما، وقضاء كل ما يحتاجونه، ويجب العلم بأن كل هذا ليس بالأمر الصعب، ولكنه فقط يحتاج إلى العزيمة والسعي له، وعندما يفعل الشخص هذا سوف يجد أنه يُرد له من أبنائه في المستقبل، إذ أن الخير لا يعود إلا بالخير.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن بر الوالدين

هنا نصل إلى نهاية مقالنا بعد توضيح مقدمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا، كما ذكرنا تعبير عن بر الوالدين قصير جدا وكامل، وأهمية بر الوالدين، إلى جانب التعرف على حقوق الوالدين على الأبناء، وفضل بر الوالدين، وأيضًا خاتمة تعبير عن بر الوالدين قصيرة جدًا، وتعبير عن بر الوالدين بالإنجليزي.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن مسعود، 85، صحيح
  2. بلوغ المرام , ابن حبان، عبدالله بن عمرو، 434، صحيح
  3. creativehealthyfamily.com , 10 Duties We Have Towards Our Parents When They Get Older , 23/01/2022
  4. صحيح الجامع , الألباني، أنس بن مالك وأبو هريرة، 5956، صحيح
  5. تخريج كتاب السنة , الألباني، أبو هريرة، 536، صحيح على شرط البخاري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.