المرجع الموثوق للقارئ العربي

الاسم النكرة هو الذي لايدل على شيء معين.

الاسم النكرة هو الذي لايدل على شيء معين. اللّغة العربيّة هي جزء لا يتجزّأ من الحضارات العربيّة والإسلامية، وفي انتشار الدّين الإسلامي تنتشر اللّغة العربيّة ويزداد روادها على مستوى العالم ، ولتلك الأهميّة البالغة تمّ اعتماد اللّغة العربيّة كلغة هامّة وأساسيّة في التّداول والاستخدام في عدد كبير من المؤتمرات الدّوليّة على مستوى العالم ، واعتمدت منظّمة اليونسكو التّابعة للأمم المتّحدة اللّغة العربيّة كثالث أهم لغة متداولة، وهذا فخر لنا نحن المسلمون العرب جميعاً، وسنقدّم من خلال موقع المرجع معلومات عن قواعد اللّغة العربيّة وأساسيّاتها.   

أصل اللغة العربية

تعتبر اللّغة العربيّة من أقدم اللّغات من حيث التّاريخ والنّشأة، وهناك بعض الرّوايات تقول بأنّها أصل اللّغات، فهي تعتبر لغة القرآن والجّمال والإبداع، يوجد اختلافات عديدة حول أصل اللّغة فمن خلال الأبحاث وجد عدّة منها:[1]

  • اللّغة العربيّة فطريّة: أي أنّ الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان ولديه غريزة تدفعه إلى التّعبير عن كل ما بداخله عن طريق استخدام تعبيرات معيّنة.
  • اللّغة العربيّة توفيقيّة: حيث تكون توفيقيّة بالإلهام والتّلقين.
  • اللّغة العربيّة تطوريّة: توجد آراء تقول أنّ اللّغة تعود إلى محاكاة الأصوات.
  • اللّغة العربيّة وضعية: يقول ابن هشام المعتزلي أنّ أصل اللّغة هو وضعي.

شاهد أيضًا: جمع كلمة قصير في اللغة العربية

الاسم النكرة هو الذي لايدل على شيء معين.

الكلمات والأسماء في اللّغة العربيّة كثيرة، فمنها ما يعرفه النّاس ومنها ما يكون مبهم غير معروف، فتدلّ الكلمات المفهومة على أنّها معرفة أمّا الكلمات الغير مفهومة تظلّ على النّكرة، كما أنّ كلمات النّكرة تدل  بشكل عام على أشياء غير محدّدة في معناها أو جنسها، وعند سماعك لها لا تستطيع فهم المعنى المقصود، من أمثلة الكلمات النّكرة (رحيق، هديّة، سيّارة، قلم) وغيرها،ومن خلال كل ما تم ذكره نكون قد توصّلنا إلى إجابة سؤالنا وهي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: ما هو السمهري في اللغة العربية

فروع أصول اللغة العربية

سوف نعدّد منها :

  • علم اللغة: هو العلم الّذي يبحث فيما وصلت إليه اللّغات البشريّة وتاريخها، ويكشف عن خواص اللّغة وتنظيمها ضمن قواعد، حيث يضم أبواب منها (المنهج المقارن، اللّغة السّامية، خصائص اللّغة العربيّة).
  • المعاجم العربيّة: المعجم هو كتاب يضم بين دفّتيه معظم كلمات اللّغة العربيّة بشرح معناها واشتقاقها وطرق ونطقها، من أنواع المعاجم(معجم التّقليبات، معجم مدرسة القافية).
  • علم الدّلالة: علم يبحث في الدّلالة اللّغوية الأصولية في تكوين المعنى الأصلي للكلمة.
  • علم اللّهجات العربيّة: يعتبر العلم المهتم بتفرّع اللّغة العربيّة إلى لهجات، وعن نوع العلاقة بين اللّهجة واللّغة، حيث يضم أبواباً منها(اللّهجات العربيّة، مظاهر اختلاف اللّهجات).
  • شاهد أيضًا: من هو النبي الذي تحدث باللغة العربية

ومن خلال كل ما سبق نكون قد تعلّمنا ماهي اللّغة العربيّة ، وحصلنا على معلومات عن نشأتها وقواعدها وأساسيّاتها، وأنّها لغة قديمة تعتبر أصل اللّغات، كما تعرّفنا على أصولها واحدة تلوى الأخرى إضافةً إلى فروعها المتنوّعة، وحصلنا على إجابة لسؤالنا الاسم النكرة هو الذي لايدل على شيء معين.

المراجع

  1. britannica.com , Arabic language , 23/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.