المرجع الموثوق للقارئ العربي

مشركي العرب يقرون بتوحيد

مشركي العرب يقرون بتوحيد، فالتوحيد مصطلحٌ اسلاميٌ أساسيٌ في فهم العقيدة الإسلامية، وهو بناء كبير ويتبع القول منه الكثير من الأفعال، فلا يقتصر التوحيد على قول “لا إله إلا الله” بل يتبعه عملٌ بالجوارح وتصديقٌ بالقلب لكل ما أمر الله به، الابتعاد عمّا نهى الله عنه، من هذا المنطلق يجيب موقع المرجع عن عدّة أسئلة تخص التوحيد، وما إن كان الكفار قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يؤمنون بهذه العقائد، بالإضافة لذكر أنواع التوحيد المعروفة ومصطلحاتها.

ما هو التوحيد

يعرّف التوحيد في لغة العرب بأنه التفرّد، أما في الاصطلاح فيعني أن يؤمن المسلمون بالله وحده لا شريك له، وتصديق القلب بأن الله هو الوحيد المستحق للعبادة وأنه واحدٌ في ذاته وأفعاله وصقاته، ويعتبر مصطلح التوحيد أصلٌ من أصول العقيدة الإسلامية، ويخلص بقولنا أشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله.

شاهد أيضًا: إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفته العلى، هو تعريف ل

مشركي العرب يقرون بتوحيد

كان مشركي العرب قبل الإسلام يقرون بوجود الله سبحانه وتعالى، ولكن هذا الإيمان لم يكن كاملاً فقد كانوا يشككون في هذه المعتقدات حتى أنهم أنكروا بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كانوا يقومون بأفعالٍ مخالفة لما أمر الله به، لذلك يكون الجواب الصحيح للسؤال مشركي العرب يقرون بتوحيد:[1]

  • توحيد الربوبية.

شاهد أيضًا: الدعوة إلى التوحيد أفضل الأعمال واحسنها

أنواع التوحيد

ينقسم التوحيد إلى ثلاث أنواع، فيؤمن المؤمن الحق بها جميعاً دون ترك أي واحدٍ وهي:

  • توحيد الألوهية: ويعني أن الله هو المعبود الوحيد، يفرد بالعبادات الطاهرة منها والبطانة وليس هناك أي معبودٍ سواه.
  • توحيد الربوبية: ويقصد به أن الله هو الربُ الواحد، فهو خالق كل شيء ومالكه وقادرٌ على كل شيء وهو النافع والضار والمحيي والمميت.
  • توحيد الأسماء والصفات: وهو الإعتقاد الجازم بأنّ الله له الأسماء الحسنى والصفات العليا، فله العظمة والقوة والجبروت وهذه الصفات لا يشاركه فيها أي مخلوق.

إلى هنا، نختتم هذا المقال بعنوان مشركي العرب يقرون بتوحيد، حيث أجابت السطور السابقة على هذا السؤال ثم بعد تعريف التوحيد تعريفاً شاملاً، ثم ذكر نقاط بأنواع التوحيد المذكورة في الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. islamweb.net , مشركي العرب يقرون بتوحيد , 13/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.