المرجع الموثوق للقارئ العربي

10 معلومات عن مسابقة تحدي القراءة العربي 2022

كتابة : شادي خلف

نَسرد لكم 10 معلومات عن مسابقة تحدي القراءة بالعربي العربي 2022 التي تُعتبر إحدى أبرز المُسابقات الهَادفة في الوطن العربي، والتي يجري تنظيمها واعتمادها رسميًا عبر صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، فيتمّ تنظيم كافّة الفَقرات الخاصّة بالمَشروع لتتناسب مع الواقع العربي وتزدهر بالثقافة العربية، وعبر مَوقع المَرجع يُمكن لزوّارنا الكرام أن يتعرَفوا على مشروع تحدي القراءة وكيف تفوز في تحدي القراءة العربي 2022.

10 معلومات عن مسابقة تحدي القراءة بالعربي العربي 2022

هو أحد المَشاريع العربيَّة الهادفة إلى تعزيز الثقافة والارتقاء بالواقع الثقافي العربي، وقد صدر عن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في دولة الإمارات، لتحقيق جملة من الأهداف المهمّة، وفي ذلك نسرد لكم أبرز 10 معلومات عن المشروع:[1]

  • هو أحد أبرز المشاريع الثقافيّة الهادفة التي يتم يُمكن التسجيل فيها من قبل جميع الطّلاب عبر مدارسهم الرسميّة.
  • يُعتبر نشر الثقافة المجتمعيّة أحد أبرز أهداف المشروع وذلك من خلال الإشارة إلى مدى أهميّة القراءة والتعريف بضرورة الكتابة والثقافة بين جميع فئات الطّلاب بما فيها الفئة العمريّة الأصغر، وكذلك الأمر بالنسبة لفئة الشباب في جميع المجتمعات العربيّة في جميع الدّول على اختلافها.
  • تمّ تصنيف هذا المشروع على أنّه المشروع الأكبر على مستوى الوطن العربي للقضاء على الأميّة، ويحظى المشروع بالرعاية والإشراف المباشر من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، وقد استقطب المشروع آلاف من الطّلاب في مختلف الدّول العربيّة
  • تشترط المسابقة على المتقدّمين، قراءة وتلخيص ما لا يقل عن خمسون كتابًا عربيًا، بمختلف المجالات والتوجّهات، على أن يخضع المتقدّم إلى لجنة مؤلّفة من كبار الشّخصيّات العربية على المستوى الثقافي العربي.
  • تشمل المسابقة طلّاب المدارس من جميع المراحل، وتتوسّع لتشمل جميع الشّباب العربي في داخل الإمارات والخليج والوطن العربي، لتتوسّع في النهاية إلى جميع الشباب العربي على امتداد العالم، وسط منافسات ثقافية من شأنها زيادة كادر الأمّة.
  • يحظى مشروع تحدي القراءة بالعربي بالرّعاية التامة ضمن مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم، وهي إحدى أبرز المؤسسات التي تقع في دولة الإمارات وتُمارس دورًا مهما في رعاية البرامج والكيانات ذات الطبيعة الإنسانيّة والاجتماعيّة التي تهدف إلى تمكين وتنمية المجتمعات العربية.
  • تصل قيمة الجوائز الممنوحة عن تلك المسابقة إلى مليون درهم إماراتي، وهي الجائزة الأولى التي يتم تقديمها لأفض مدرّسة، بينما تصل جائزة بطل القراءة العربي على مبلغ 500.000 درهم إماراتي، بالإضافة إلى جائزة أفضل مدرّب التي تصل إلى مبلغ 300.000 درهم إماراتي.
  • بلغ عدد المشاركين في مسابقة تحدي القراءة بالعربي 21 مليون طالب في الوطن العربي حتّى عام 2020 ميلادي، ووصلت أرقام الدّعم حتّى 120 ألف إنسان ومشترك بمشاركة 96 مدرسة في 25 دولة حول العالم.
  • بلغ عدد القرّاء الذين تمّ استقطابهم منذ بداية الإعلان عن إنشاء المسابقة، 54 مليون طالب وقارئ عربي، منذ بداية البرنامج وحتّى الآن، وقد بلغ عدد الكتب التي قاموا على قراءتها وتلخيصها في 50.5 مليون نسخة مطبوعة حول العالم.
  • جرى اعتماد شهر آذار مارس من كل عام الشّهر السنوي الخاص بالقراءة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وذلك لدعم المشروع الخاص بتحدّي القراءة، منذ العام 2016 ميلادي.

ما هي الفئات التي يستهدفها مشروع تحدي القراءة بالعربي

يستهدف مشروع تحدي القراءة بالعربي عدد من الشّرائح المهمّة التي تمتلك دورًا إيجابيا في التغيير نحو الأفضل، من خلال تعزيز قدراتهم في مجال القراءة والكتابة، وتشمل كلّ من الآتي:

  • الفئة الأولى: وهي فئة طلّاب المدارس من الصّف الأوّل وحتّى الصف الثّاني عشر في مرحلة التعليم الابتدائي للثانوي.
  • الفئة المتوسطة: وهم طلَّاب المدارس العرب، في جميع المناطق والدّول العربيّة من المحيط إلى الخليج.
  • الفئة الثالثة: وهم جميع الطّلاب العرب في جميع الدّول حول العالم.

شاهد أيضًا: كيف تفوز في تحدي القراءة العربي 2022

كيف تفوز في تحدي القراءة العربي 2022

يتوجّب على المتسابق المُشارك في فعاليات تلك المناسبة الثقافيّة الالتزام بجملة من المعايير المهمّة لضمان فوزه في المُسابقة، وجاءت وفق الآتي:

  • من الضّروري أن يكون الطّالب متمتعا بالمَهارات اللغويّة، لكي يكون قادرا على فهم النّصوص وقادر على التّواصل بشكل جيّد ليتمكّن من المرور بجميع مراحل المسابقة.
  • يجب أن يتحلّى المشارك في المسابقة بالمهارات التي تضمن له التفكير النقدي، لأنّه يتوجّب على الطّالب أن يقوم على الالتزام بالقراءة والالتزام بكتابة ملخّص لجميع الكتب التي قام على قراءتها خلال فترة انضمامه إلى مسابقة تحدّي القراءة.
  • من المهم أن يكون الطّالب ضو اطّلاع على جملة من المعارف التي تضمن له الشمولية في النظرة على الكتب والثقافات التي تختلف ما بين ثقافة وأدب وعلوم وغيرها، ليضمن مروره وتأهله للفوز في المسابقة.
  • التحلّي بمهارة اللغة الإنجليزية، حيث أتاحت المسابقة إمكانيّة قراءة بعض الكتب الإنجليزيّة المترجمة إلى العربيّة، والتي تُعد أحد أنواع الفنون الأدبيّة المهمّة التي تمّ اعتمادها منذ وقت طويل، لما فيها من المعلومات المهمّة التي تنعكس على حياة الإنسان.

آلية عمل مسابقة تحدي القراءة بالعربي

تمّ تنظيم الطريقة الرسميّة في مَراحل مسابقة تحدي القراءة بالعربي العربيّة عبر لجان مختصّة في هذا الصّدد، وجاءت العملية التنظيميّة للمسابقة بالاستناد على عدد من المراحل وفق الترتيب الآتي:

  • المرحلة الأولى: تقوم إدارة المشروع بالعمل على تحديد واختيار الطّلاب الذين تتوافر بهم الشّروط الأساسيّة للدخول في تلك المنافسة، ممّن يمتلكون النّوع الأساسي لسير تلك المسابقة، وهي القدرة على القراءة والتلخيص، ويتم تقسيم هذه الخطوة في مراحل وأولويّات.
  • المرحلة الثانيّة: تبدأ هذه المرحلة بعد ختام المرحلة الأولى من اختيار المشاركين في المسابقة، عبر جميع المدارس التي ترغب في الانضمام إلى تلك المسابقة، ليتم الانتقال إلى المراحل الأخرى في التسابق، وتُقام على مستوى أعلى في المناطق التعليميّة أو المديريّة أو المحافظة، على أن تنته تلك المرحلة باختيار عشرة من الطّلاب لكل بلد.
  • المرحلة الأخيرة: وهي المرحلة الأخيرة من عُمر تلك المسابقة السنويّة، حيث يتم نقل المتسابقون الذين جرى اختيارهم عبر اللجان الخاصّة، إلى المراحل النهائيّة من التصفيات، للوصول إلى منافسة نزيهة لاستحقاق الجائزة الكبرى للمسابقة، والإعلان عن صاحب تلك الجائزة، حيث يتم ذلك في شهر أكتوبر من كل عام وسط حفل ثقافي جماهيري في إمارة دبي في دولة الإمارات العربيّة المتحدّة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية القراءة

أهداف مسابقة تحدي القراءة بالعربي

تحمل مُسابقة تحدي القراءة بالعربي جملة من الأهداف السَّامية التي من شأنها النّهوض بالثقافة العربيّة ورعاية العُقول بمختلف مراحلها العمريّة، وقد تمّ التصريح عن بعض الأهداف التي جاءت وفق الآتي:[2]

  • العمل الدؤوب على نشر حالة الوعي الثقافي بين جميع النّاس، وذلك من خلال التعريف بمدى أهميّة القراءة والكتابة بين فئة الطّلاب الصّغار وكذلك الفئات الأكبر سنًا من المراحل العمريّة الشّابة وغيرها في جميع الدّول العربيّة.
  • تهدف المسابقة إلى ترسيخ مبادئ تطوير التعليم الذاتي للإنسان، حيث يحمل هذا المشروع كافّة الأساسيات التي من شأنها زيادة تعليم الإنسان وتطوير القدرات الفرديّة وتشجيع الطّلاب على التفكير الإيجابي والتفكير التحليلي والنقدي وتوسيع مدارك الفهم والاستيعاب لدى الطّلاب.
  • يهدف المشروع إلى نشر الوعي والتعريف الثقافي بأهميّة القراءة والكتابة، حيث يؤسس المشروع إلى بناء شبكة قوية من القرّاء العرب، من مختلف فئات المجتمع للعمل على تسهيل التواصل بينهم من أجل بناء تجمّعات ثقافيّة كبيرة تمتّد إلى عدد من الدول في المنطقة العربيّة.
  • العمل على رعاية وتعزيز القيم الوطنيّة، وذلك لأنّ بناء الفكر الإنساني لابدّ وأن يترتّب عليه بناء في الفكر الوطني والانتماء، ممّا يُعزّز من القيم والأخلاقيات المِثاليّة لدى الجميع في حب الوطن والشّعور بالانتماء إلى الأمّة والقيم العربيّة.
  • العَمل على تعزيز المَهارات الفرديّة باللغة العربية، وهي من الاهداف الرئيسيّة التي يحملها المشروع حيث يعمل على تعزيز القدرات الخاصة بكل إنسان، على خلفيّة القراءة لتحسين وتطوير المهارات والنطق باللغة العربيّة، بما في ذلك فتح الأبواب لعدد من الإبداعات في مجالات أدبيّة.
  • العمل على تعزيز بناء العقول المُستنيرة بالعِلم، لانّ القراءة قادرة على بناء تلك العقول الشّبابيّة وتعزيزها لتتمكّن من الانخراط في العَالم الجديد لقيادة التَغيير الإيجابي والسلمي نحو الأفضل.

شاهد أيضًا: أفضل عشر روايات عربية تستحق القراءة

طريقة المشاركة في مسابقة تحدي القراءة بالعربي

إنّ طريقة المشاركة فيس المسابقة الخاصة بتحدي القراءة بالعربي تجرسي عبر مجموعة من المراحل الأساسيّة والمهمة التي يجب على المشترك أن يحقّق العبور منها، وفق الآتي:

  • الاشتراك بالنسبة للطلبة: يقوم كل طالب يمتلك القدرة على القراءة والتلخيص، بتسجيل الاشتراك الخاص به عبر المدرسة بشكل مباشر وطوعي.
  • مرحلة الجواز الأحمر: يتم توزيع الكتيّب الأول للمسابقة، (وهو ما يعرف بجواز السّفر الذي يحمل اللون الأحمر) ويحتوي على عشرة من الأوراق أو ما يعرف بالتأشيرات، مما يفرض على المشارك أن يقوم على قراءة عشرة كتب في هذه المرحلة ويقوم على تلخيص كل كتاب في ورقة واحدة ضمن هذا الجواز، على أن يقوم باعتماد خريطة توضّح عنوان الكتاب واسم المؤلّف والنّاشر ونبذة تلخيصيّة عن الكتاب.
  • مرحلة الجواز الأخضر: يحصل المتسابق الذي انتهى من مرحلة الجواز الأحمر على جواز اخضر، ويقوم على تكرار ذات العملية السّابقة، وليقوم بتلخيص عشرة كتب في عشرة تأشيرات للجواز الأخضر الجديد، وبتلك المرحلة يبكون القارئ قد اختتم 20 كتاب عربي.
  • مرحلة الجواز الأزرق: ينتقل من مرحلة الأخضر إلى الأزرق ويقوم على تكرار ذات الترتيب السّابق، ليختم المرحلة الثالثة بقراءة وتلخيص عشرة من الكتب، وبذلك يكون المتسابق قد أنهى 30 كتابًا.
  • مرحلة الجواز الفضي: يتلقّى المشارك جواز سفر بلون فضّي، ويحتوي على عشرة أوراق، ليتم قراءة عشرة كتب وتلخيصها، وبذلك يصل مجموع المتسابق إلى 40 كتاب.
  • مرحلة الجواز الذهبي: وهي المرحلة الأخيرة من عمر المسابقة، حيث يقوم المتسابق بقراءة عشر كتب أخرى، وتلخيصها على أرواق الجواز الذهبي، ليختم بتلك المرحلة مسابقة تحدّي القراءة، مع قراءة 50 كتاب مع تلخيصهم.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول 10 معلومات عن مسابقة تحدي القراءة بالعربي العربي 2022 وانتقلنا مع فقرات وسطور المقال لتعريف الزّائر على معلومات مهمة عن تحدي القراءة بالعربي وطريقة الاشتراك ومراحل المسابقة.

المراجع

  1. wikiwand.com , تحدي القراءة بالعربي , 19/01/2022
  2. arabreadingchallenge.com , الرؤية والرسالة والأهداف , 19/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.