المرجع الموثوق للقارئ العربي

اعراب ان الصديقين قارئان

كتابة : غدير مقداد

اعراب ان الصديقين قارئان، يكثر هذا السؤال، حيث أنه من الأسئلة المتكررة في مناهج اللُّغة العربية، فهذه الجملة اسمية، قد دخلت عليها إنَّ النَّاصبة، فغيّرت من العلامة الإعرابية للاسم والخبر. ويُقدم موقع المرجع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

أنواع الجملة في اللغة العربية

تنقسم الجملة العربية إلى قسمين أساسيين، وهما:[1]

  • الجملة الاسمية: تتكون الجملة من الاسم، وهو ما دلَّ معنى بذاته غير مقترن بزمن مثل: محمد، أمل.
  • الجملة الفعلية: تتكون الجملة من الفعل، وهو ما دلَّ على حدث اقترن بزمن معين، مثل: يكتب، قرأ، اشرب. وتبدأ الجملة الاسمية باسم، أما الفعلية فتبدأ بفعل.

شاهد أيضًا: الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

أركان الجملة الاسمية

سُمِّيت الجملة الاسمية بهذا الاسم، لأنها تبدأ باسم، وهي تتكون من ركنين أساسيين، هما:[1]

  • المبتدأ في بداية الجملة، ويسمى بالمسند إليه، حيث يستند عليه ما بقي من الجملة.
  • الخبر الذي يأتي بعد المبتدأ ليكتمل به الجملة وتعم فائدتها، ويُسمّى بالمسند، أي الذي يسند المبتدأ وتعم به فائدة الكلام.

ونأتي بمثال على الجملة الاسمية: هو الطالبُ مجتهدٌ. فالمبتدأ بها الطالبُ، أما الخبر فهو مجتهدٌ، حيث أنه أخبر عن المبتدأ وأكمل معنى الجملة.

شاهد أيضًا: الطالب مجتهد جملة اسمية أم فعلية

أنواع الاسم من حيث العدد وعلامته الإعرابية

أنواع الاسم من حيث العدد، ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام، وهي كما يلي:[2]

  • الاسم المفرد، وهو ما دلَّ على واحد مذكر أو مؤنث، مثل: تلميذٌ نجيبٌ، وتلميذةٌ نجيبةٌ، ويعرب بعلاماتٍ ظاهرة. إذ يُرفع بالضمة، ويُنصب بالفتحة، ويُجر بالكسرة.
  • الاسم المثنى، وهو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين، مثل: هذان صديقان وفيّان، وهاتين صديقتان وفيّتان. ويعرب بعلاماتٍ فرعية، حيث يُرفع بالألف، ويُنصب ويُجر بالياء.
  • الاسم الجمع، وهو الذي يدل على أكثر من ثلاثة، وينقسم الجمع إلى ثلاثة أقسام، هي:
    • جمع المذكر السّالم، ويكون للمذكر وسُمّي سالماً، لأن حروفه سلمت من التغيير عند الجمع. وُيعرب بعلامات فرعية، فيُرفع بالواو مثل: المعلمون نشيطون، ويُنصب ويُجر بالياء مثل: رأيتُ المعلمين، وسلمتُ على المعلمين.
    • جمع المؤنث السّالم، وهو للمؤنّث، وسلمت حروفه من التغيير، لذلك سُمّي سالماً. وُيرفع بالضمة، مثل: المعلماتُ نشيطاتٌ، ويُنصب ويُجر بالكسرة، مثل: رأيتُ المعلماتِ، وسلذمتُ على المعلماتِ.
    • جمع التكسير، وهو الذّي تغيرت حروفه من حيث مواقعها أو حدوث زيادة أو نُقصان فيها. ويعُرب بعلامات أصلية، حيث يُرفع بالضم، ويُنصب بالفتح، ويُجر بالكسر، مثل: هؤلاء الطلابُ، ورأيت الطلابَ، وسلّمت على الطلابِ.

إقرأ أيضًا: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء نوع الجملة

إعراب إن الصديقين قارئان

بعد أن أوردنا أنواع الجملة، وأقسام الاسمية منها، نأتي لـإعراب جملة إن الصديقين قارئان. حيث أن الجملة السابقة هي جملة اسمية، بدأت بمبتدأ، ولكن دخلت على هذه الجملة إنّ الناصبة، والتي تنصب المبتدأ فيُسمّى اسمها، وترفع الخبر فيُسمّى خبرها، ونُورد الآن الإعراب لهذا الجملة وهو:

  • إنّ: حرف مصدري وتوكيد ونصب مبني على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب.
  • الصّديقين: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
  • قارئان: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الألف، لأنه مثنى أيضاً.

شاهد أيضًا: بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلبًا للنجاح إعراب كلمة طلبًا

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث ذكرنا أنواع الجملة في اللغة العربية، وعرّفنا على الجملة الاسمية وأركناها، كذلك أنواع الاسم من حيث العدد وعلامته الإعرابية، بالإضافة إلى إعراب أن الصديقين قارئان.

المراجع

  1. wikiwand , جملة اسمية , 20/09/2021
  2. wikiwand , اعراب , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *