المرجع الموثوق للقارئ العربي

تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية

كتابة : روان صلاح

تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية حيث إن الغشاء البلازمي من مكونات الخلية النباتية، وهو مشكل بطريقة تؤدي إلى منع عبور المواد الذائبة بسهولة في الماء من خلال الغشاء البلازمي، وقد قام علماء الأحياء بالاهتمام كثيرًا بدراسة جميع ما يرتبط بالكائنات الحية، والأنواع العديدة الخاصة بها، والتي منها الخلية النباتية، وعن طريق موقع المرجع سوف نتعرف على الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer التي تشكل الغشاء البلازمي تترتب داخل الخلية النباتية.

ما هي الخلية النباتية

إن الخلية النباتية هي الوحدة الرئيسية في كافة النباتات، حيث إن الخلايا النباتية، تعتبر مثل الخلايا الحيوانية، والتي تكوّن حقيقية النواة، مما يشير إلى أنها تمتلك نواة، بالإضافة إلى عضيات متعلقة بالغشاء، ويجدر ذكر أن الخلايا النباتية تتشكل على أنها حقيقية النواة، ولكنها تختلف في بعض العوامل الأساسية عن غيرها من الكائنات حقيقية النواة، بينما تشتمل جميع الخلايا النباتية والحيوانية على نفس النواة والعضيات، كما أنه من الأمور المميزة للخلية النباتية هو تضمنها على جدار خلوي خارج غشاء الخلية.[1]

شاهد أيضًا: يوجد الجدار الخلوي في الخلية النباتية

تترتب الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية

إن الخلايا حقيقة النواة، وكذلك بدائية النواة تكون محاطة بواسطة غشاء رقيق جدًا، والذي يُعرف باسم الغشاء البلازمي، وهو ما يعمل على تحديد شكل الخلية، والإجابة الصحيحة لسؤال تترتب الدهون المفسفرة المزدوجّة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخليّة النباتية:

  • العبارة صحيحة.

حيث إن هذه الدهون المفسفرة المزدوجة، تعتبر من المكونات الأساسية التي تترتب في الغشاء البلازمي داخل الخلية النباتية، وذلك بطريقة يتشكل فيها حاجزًا يكون سطحه غير قطبي.

مكونات الخلية النباتية

تتشكل الخلايا من مجموعة هياكل خلوية، والتي تكون مسؤولة عن جميع الوظائف المتنوعة فيها، حيث تُسمى تلك الهياكل (العضيات)، ويجدر ذكر أن العديد منها نجده شائعًا في الخلايا النباتية، وكذلك الحيوانية، وفيما يلي يتم توضيح مكونات الخلية النباتية:[2]

  • جدار الخلية: وهي تعتبر الطبقة الخارجية الصلبة الخاصة بالخلية النباتية، حيث إنها بمثابة الدعم الميكانيكي للخلية، والتي تقدم لها الحماية اللازمة، بينما الخلايا الحيوانية لا تتضمن على جدران خلوية.
  • غشاء الخلية: وهو بمثابة طبقة واقية تعمل على إحاطة الخلية وفصلها عن البيئة الخارجية، وهي متواجدة داخل جدار الخلية، كما تتشكل من الدهون المعقدة، والبروتينات.
  • السيتوبلازم: السيتوبلازم هو محلول مائي سميك، والذي تستقر فيه العضيات، بالإضافة إلى أنه يتم إذابة فيه مواد، مثل: الأملاح، المغذيات، المعادن، والإنزيمات، والتي تعد الجزيئات المشاركة في التمثيل الغذائي.
  • النواة: النواة تكون مركز التحكم الخاص بالخلية، والذي يتضمن على حمض (DNA)، أو ما يُعرف باسم (المادة الوراثية)، المسؤولة عن توجيه كافة أنشطة الخلية.
  • الريبوسومات: وهي عبارة عن هياكل دائرية صغيرة، تقوم بإنتاج البروتينات، كما أنها تقع في السيتوبلازم، أو تكون متعلقة بالشبكة الإندوبلازمية.
  • الشبكة الإندوبلازمية (ER): وهو نظام غشاء مكون من أكياس وأنفاق مطوية، حيث تساهم في نقل البروتينات داخل الخلية، وأيضًا تصديرها إلى خارجها.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا بعد توضيح ما هي الخلية النباتية، إلى جانب تترتبّ الدهون المفسفرة المزدوجة phospholipid bilayer المكونة للغشاء البلازمي في الخلية النباتية، وكذلك أوضحنا مكونات الخلية النباتية.

المراجع

  1. byjus.com , Plant Cells - Definition, Diagram, Structure & Function , 22/09/2021
  2. letstalkscience.ca , Plant Cell Structures and Functions , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *