المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة

كتابة : نورهان النداف

مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة، يعد عيد الفطر المبارك واحدا من المناسبات الدينية الخاصة التي تنشر السعادة والبهجة بين المسلمين، ويشكل لما فيه من خصوصية موضوعا شائقا يحكى به بين الناس لغناه بالتفاصيل واهتمام القراء ولا سيما المسلمين منهم بكل ما يتناوله من مواد مكتوبة ومسموعة ومرئية. لذلك سيقدم موقع المرجع فيما يلي نموذجا لمقال عن عيد الفطر تسبقه مقدمة تتناول عناصر المقال الرئيسة، كما يقدم المقال كلمة عن عيد الفطر ونصا موجزا آخر كموضوع عن العيد، بالإضافة إلى إدراج ملفات تحوي نص المقال للطباعة.

عناصر مقال عن عيد الفطر الرئيسية

قبل البدء بكتابة أي مقال لابد أن تتوفر له عناصر أساسية كي يحقق النجاح ويلقى صدى طيبا وإعجابا من القراء، وهذه العناصر يمكن إيجازها في النقاط الثلاث التالية:

  • الخطة: الركيزة الأساسية للمقال هي اعتماده خطة تتضمن احتواءه مقدمة، وعرضا، وخاتمة.
  • المادة: وهي أصل المقال، وبه تحيا لترى النور، فالمادة هي الأفكار والمعلومات التي يريد الكاتب أن يقدمها للقارئ.
  • الأسلوب: وهو طريقة عرض المقال وتقديم المعلومة فيه، ومما يجب أن يتوفر في الأسلوب القوة، والوضوح، والسلاسة، والجمال، والإيجاز.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن عيد الفطر للإذاعة المدرسية قصيرة

مقال عن عيد الفطر

وعيد الفطر مادة دسمة تغني أي كاتب يتناولها في مقالاته، فهو مناسبة دينية في المقام الأول تحمل معان ودلالات روحية جميلة، وهو مناسبة اجتماعية تجمع الناس على تفاصيل لا تتكرر في غيرها من المناسبات. وتناول عيد الفطر كتابةٌ هو من السهل الممتنع؛ فبقدر ما هي مادة غنية بالكثير الذي يمكن قوله إلا أنها مادة مستهلكة كثيرا يلزم تناولها الكثير من التجديد والتميز في الأسلوب والتفرد بالطرح ليناسب القول قدر المقول رفعةٌ وجمالاً.

مقدمة مقال عن عيد الفطر

بعد شهر من الصيام والقيام، تحزن الروح لرحيل رمضان، فيكون العيد مسك الختام لقيام الليالي وتعب الأيام ، فتأنس به النفوس المؤمنة وتسعد القلوب بليالٍ كالأحلام. هو عيد الفطر السعيد، يجمع شمل الناس على الحب ويطوي المسافات بالكلمة الطيبة فيقرب البعيد. فما أجمله من هدية يرسلها رب السماء للصائمين، كما يرسل المطر فيروي الأرض في الشتاء، فليس معناها زاد وماء، بل هي أيام ألفة ومحبة وإخاء.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن عيد الفطر كاملة الفقرات مكتوبة

عرض مقال عن عيد الفطر

وحق العيد على المسلمين البهجة، فبقدر ما يبتهجون به يكرمونه ويوفونه حقه، فهو من عطايا الله تعالى لعبده وواجب على العباد أن يقدروا العطايا بالحمد والبشاشة والسرور. ولعيد الفطر مزايا ليست في غيره من الأعياد، ففيه فرحة الصائمين بإفطارهم وتمام صيامهم في رمضان بعد أن استودعوا المولى أمانيهم وقلوبهم ملأى بالإيمان أن يجيب الله دعاءهم ويعطيهم أكثر مما سألوه، وفي عيد الفطر تفاصيل خاصة تكسبه خصوصية يفتقدها الناس طوال العام وينتظرونها بحرارة وشوق.

سنن عيد الفطر

وثمة سنن استنها النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في عيد الفطر، وأخذها عنه الصحابة والتابعون، وبقيت حتى يومنا هذا، ومن أبرز سنن عيد الفطر:[1]

  • الطعام: وهو من أول سنن عيد الفطر، فأساس هذا العيد الإفطار.
  • صلاة العيد: وهي مما أخذ عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم. ومما يرتبط بالصلاة من سنن العيد تجنب العجلة في الصلاة وأداءها في الساحات الخارجية للمسجد وليس داخله ما لم تستدع الضرورة.
  • التأنق: من خلال الاغتسال والاهتمام بالمظهر وارتداء اللباس النظيف.

شاهد أيضًا: عبارات وداع رمضان واستقبال العيد

مظاهر الاحتفال بالعيد

ثمة تقاليد ترتبط بعيد الفطر، وتختلف هذه التقاليد بين بلد وآخر، لكنها تكاد تكون واحدة من حيث الشكل، ومن أبرز تقاليد عيد الفطر عند المسلمين عامة:

  • حلوى العيد: تعد حلويات العيد من أهم مظاهر عيد الفطر التي يهتم بها الجميع على اختلاف أجناسهم وطرائقهم في إعداد الحلويات.
  • شراء الثياب: إن شراء الملابس الجديدة واحد من أبرز التقاليد المتعارف عليها في التحضير لعيد الفطر لاستقباله بمظهر لائق والتنعم بمباهجه.
  • الحناء: يعتبر الرسم بالحناء للسيدات في بعض البلدان مظهرا من مظاهر الاحتفال بالعيد.
  • إبهاج الأطفال: إن أهم ما يجتمع عليه المسلمون من مظاهر العيد هو إدخال السرور إلى قلوب الأطفال من خلال الألعاب والهدايا والنقود التي تعطى لهم تحت مسمى (العيدية).

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات وصور اقترب العيد

خاتمة مقال عن عيد الفطر

ويبقى معنى العيد أوسع من ثوب جديد، وأرسخ من صباغ حناء، وألذ من طعم الحلويات، فهو عيد محبة ورضا وتراحم، وهو فرصة لصلة الرحم وبناء جسور المودة مع الآخرين، فما العيد بلا حب سوى دعابة تمحى ملامحها وتتلاشى معانيها، فالعيد دفء القلب واكتساء الروح بثوب نظيف وغنى نفس وإن افتقرت اليد، فمن صام رمضان حق صيامه وقامه حق قيامه أخذ منه العبر واتقى الله واعتبر، ورأى في الفطر ما هو أشهى من إفطار البدن، ورأى في مباهجه ما هو أليق من اكتساء الثياب الجديدة، لأن العيد معنى من معاني القلب ولا ينعم به إلا القلب التقي النقي المشبع بالحب.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام عيد الفطر شرعا

كلمة عن عيد الفطر

من العام إلى العام، ننتظر رمضان شهر الصيام، وكلنا لهفة لما يتبعه من أيام، فيها هدايا العيد والحب والوئام، وفيها معاني الأمان والسلام، فيا نفس انعمي بعيد الفطر المبارك، واسعدي وأوقظي الفرح الذي فيك نام، فعيد الفطر أقبل يحمل معه السعادة، وفي وصفه يقصِّر الكلام، فهو الجمال والخير هو، وهو فوق الحقيقة كأنه أتى من عالم الأحلام.

موضوع تعبير عن عيد الفطر قصير

بعض المناسبات تصنع فارقا في الحياة لا تصنعه سواها من أيام السنة، وعيد الفطر واحد من أبرز تلك المناسبات إن لم يكن أولها، حيث يحمل هذا العيد معان دينية كثيرة وقيما اجتماعية خاصة قلما تتوفر في غيره من المناسبات، فهو تتويج لشهر كامل من العبادة يصبر فيه المسلمون على الجوع والعطش ويجاهدون في ترك الملذات وتجنب المحرمات ويجتهدون في الدعاء والطاعات تقربا إلى الله وطمعا بكرمه وعطاءه، ليأتي عيد الفطر إكراما لهم وتقديرا إلهيا لهم لما بذلوه في شهر رمضان من صبر وعطاء وخير، عدا عن كونه فرصة يجتمع فيها الناس لتقربهم من بعضهم وتنشر البهجة بينهم، وأجمل ما في العيد بهجة الأطفال وفرحة ترتسم على محيا طفل تعدل الدنيا بما فيها، فالحمد لله على نعمة العيد وعسى أن يجعل فيه خيرا للناس، ويكون كما يأملون أنه سعيد.

مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة Pdf

ما يصنع فارقا في الأعياد ليس اللباس الفاخر ولا الأطباق العامرة بالحلوى، ما يصنع الفارق هو الحب، وبالحب وحده تبدأ الأعياد بلا موعد وبلا مناسبة توجبها، فالحب هو المناسبة الأولى بأن يقال فيها: كل عام وقلوبنا بخير. يمكن تحميل نص مقال عن عيد الفطر جاهزا للطباعة بصيغة pdf “من هنا“.

مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة Doc

مهما قيل في عيد الفطر من كلام لا تفيه الكلمات حقه في الوصف والمديح والثناء، فمعانيه في القلب أبعد مما تستطيعه الكلمة، وهو على الوصف عصي لأنه فوق أن يوصف، فجماله مما يحس ولا يقال، وفي ذلك تتجسد أعمق معاني الجمال. ولتحميل مقال عيد الفطر جاهز للطباعة يمكن الحصول عليه “من هنا” بصيغة Doc.

ولأنَّ الكلمة عن وصف العيد قاصرة، ينتهي هنا مقال عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة، في محاولة متواضعة للإحاطة بملامح الجمال في عيد الفطر، من خلال التعريج على عناصر المقالة الواجب توفرها لملاقاة استحسان القراء، ثم الانتقال إلى نص المقال بأجزائه الثلاثة، المقدمة، ثم العرض وما تضمنه من أفكار، ثم الخاتمة، بالإضافة إلى كلمة موجزة عن عيد الفطر وموضوع قصير عن العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.