المرجع الموثوق للقارئ العربي

الادراك الفني هو عمليه معرفيه تساعد الفرد على فهم واستيعاب العالم الخارجي

الادراك الفني هو عمليه معرفيه تساعد الفرد على فهم واستيعاب العالم الخارجي، إن الإدراك هو المهارة الأساسية في شتّى أمور الحياةِ، وتبدأ هذه المهارة منذ بداية وعي الإنسان لمفهوم الحياة بصورة نمطية مختصرة ومعتمدة على التحاور مع كل شيء محاط، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على معنى الادراك بشكل عام، وأنواعه المتعددة، مع الذكر التعريف الموجز لكل نوع وأمثلة توضيحية عليه.

مفهوم الادراك

يبدأ الادراك بالمعرفة النمطيّة لأي كيانِ، حيث إنه يقوم في أساسه على الفعل ورد الفعل ضمن حدود لا نهاية لها، كما أنه معالجة الدماغ للمعلومات التي تأتي من حواس الإنسان الخمسّة، بحيث يقوم النظام العصبي المركزي على تحديد وتفسير وتنظيم المعلومات، من أجل فهم أسس ونظريات العالم المحيط بنا، وتتم هذه المعالجة خارج وعيّ الإنسان، وتعتبرُ عمليّة حسية فردية.[1]

شاهد أيضًا: هو الشعور بالخطر قبل وقوعه والتعرف على الأشياء التي تضر بالأمن

الادراك الفني هو عمليه معرفيه تساعد الفرد على فهم واستيعاب العالم الخارجي

ينشأ الادراك فعليًا، بسبب حاجة الأشخاص إلى بناء المعلومات الصحيحة، والتعرف إلى كيفية حل المشكلات بأقل الأضرار وأقصر الطرق الممكنة، ومن الضروري جدًا معرفة نوع المطالب الإدراكية التي يمكن وضعها على الأحاسيس البشريّة دون المساس بالسلامة والصحة العقلية، وفي ذلك تكون عبارة الادراك الفني هو عمليه معرفيه تساعد الفرد على فهم واستيعاب العالم الخارجي هي عبارةٌ؟

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: هو سلامة فكر الإنسان وعقله وفهمه من الانحراف والخروج عن الوسطية والاعتدال الأمن

أنواع الادراك

يوجد عد أنواع للادراك، يأتي تصنيفها وذكرها في الآتي:

  • الادراك المكاني: يعنيّ مقدرة الشخص على تحديد المسافات وتمييزها في الواقع الذي يعيشهُ، مثل ادراك مسافات البعد بين الأماكن المختلفة، وبين الأشخاص والأماكن وهكذا.
  • الادراك الحركي: يعني مقدرة الشخص للتحركات والتقلبات التي قد تحدث في العالم من حوله، وإدراك الخطر بصورة سريعة، حيث أنها سر البقاء، وأساس الوجود.
  • الادراك الشكلي: يعني قدرة الأشخاص على التعرف على الكائنات بشكل واضح ومُحدد داخل البيئة المحيطة، أو حتى البيئة الخارجية دون الرضوح والخضوع لأي تهديد، بحيث أنه يوجد مجموعة من القوانين التي تحكم طبيعة الحياة بداخل أي محمية أو بيئة محيطة.
  • الادراك البصري: يعني قدرة الأشخاص على التواصل البصري بشكل منطقي ومتحاور مع البيئة المحيطة بشكل يزيل الأخطار، ويحمي من التهديدات التي قد تؤدي بالشخص إلى الهلاك دون وعي.
  • الادراك الفني: يعني قدرة الشخص على ادراك العالم الخارجي، وتحديد المخاطر والتهديدات التي قد يتعرض لها، ومواجهتها دون وجود عامل الخوف، ويعتمد ذلك على عدة أمور من الرؤية الصحيحة، والتربية الآمنة، والبيئة المحيطة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الادرَاك الفَني هو عَمليه معرفيه تُساعد الفرد على فِهم واستيعاب العالم الخارجي، حيث سلطنا الضوءَ على معنى الادراك وأنواعهُ.

المراجع

  1. britannica.com , perception , 20/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.