المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf

كتابة : ندى ابراهيم

افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf، حيث إنّ التطوير الذاتي هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي، وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك، ومن خلال موقع المرجع سنُدرج أفضل الكتبَ لتطويرِ الذات وبناء الشخصيّة.

تعريف تطوير الذات

تُشيّرُ كَلمّة تطوير في مَعنّاها اللغويّ إلى التعديّلِ والتحسيّنِ والتَجويّدِ للأفضلِ، وتَتضمنُ عمليّةِ التطويّرِ نقلَ المُنتجْ أو الخدّمة من طُور إلى طور آخرْ، وتَحسيّن حالّهُ لحالٍ أفضلْ وأكثرَ تَقدُمًا، أمّا مَفهومُ تطويّرِ الذاتِ فهوَ عبّارة عنْ نظامٍ تنمويّ يرتكزُ علىْ تحسيّنِ مهاراتِ الذاتِ وسُلوكياتِها عبّر مجموعةٍ من العملياتِ المستمرة والرافدة لشخصية الفرد، والتي تتضمَّن اكتساب المعلومات والمعارف والمهارات والقيم والسلوكات الدّاعمة للفرد والنَّاظمة لقدراته وإمكاناته، وذلك ليصبح قادرًا على تحقيق أهدافه، والتعامل المرن مع المعيقات والعقبات التي قد تواجهه أثناء سعيه في تحقيق ذاته.[1]

شاهد أيضًا: من مجالات العمل التي تساعد على تطوير الذات العمل المستقل

افضل الكتب لتطوير الذات

تطويرُ الذاتِ هوَ مَنهجٌ يتبعهُ الإنسانُ فيْ حياتّهِ، ويَحصل من خلالِه على عدّة أمور تجعلّه يشعرُ بالقوةِ النفسيّة والرِضا الذاتيّ، بالإضافةِ إلى شُعورهِ بالسلامِ والأمانِ الداخليّ، ومن أفضل الكُتب لفهمِ نهجِ تطويرِ الذات، ما يأتّي:

قوة التفكير الإيجابي

منْ تأليّفِ الكاتبْ نورمان فينسينت بيل، ويتحدثُ عنّ قوّة التفكيّرِ الكبيّرة في دفعِ الفرد لتحقيقِ النجاحِ، بحيثُ يبدأُ من التفكير المُتفائِل البعيّد عن اليأسِ والتشاؤم، ويركزُ على أنّه لا بدّ من مواجهةِ الفشلِ الذي يُعدُّ عائقًا رئيسيًا في الوصول إلى الهدف النفسي والصحي والعقلي، حيث إنّ اليأس يسبب تبني الأفكار الخاطئة، وتشويش التفكير، ويُمكنكم تحميل الكتاب بصيغةِ pdf “من هُنا” .

فكر تصبح غنيًا

من تأليّفِ الكاتبْ نابليون هيل، وذلكَ بعدّ أنّ مرّ بعدة من التجاربِ الواقعيّة التي حدثت معهُ مع أربعين مليونيرًا في العديد من المجالات، من أجلِ السعيّ لإيجادَ الدافعِ المُشتركَ بينّهم، والتي أدّت في نهايةِ المطافِ إلى حصولهُ على الثروةِ وتَحقيقِها، كما أنّه تطرق إلى الجوانب النفسية، والسلوكيات، والأفكار في كلّ شخص من هذه الشخوص، ويُمكنكم تحميل الكتاب بصيغةِ pdf “من هُنا” .

أيقظ العملاق بداخلك

من تأليّفِ الكاتبْ أنتوني روبنز، ويتحدثُ فيّه عن أفكار لكيفيّة تطويرِ المرءَ لذاتَهُ في اتجاهيّن مُختلفيّن وبِشكليّن مُختلفيّن أيضًا، وأول أفكاره كانتْ التجريب الجسدي والعقلي باستعمال تطبيقات واضحة بشكل كبير من التركيز على القضايا النظرية والسلوكية، بالإضافة إلى تبني الأفكار التي تدعو إلى التفكير العميق والتأمل، ويُمكنكم تحميل الكتاب بصيغةِ pdf “من هنا” .

العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

من تأليّفِ الكاتبْ ستيفن كوفي، وقد تحدثَ فيّهِ عنْ الأفكارِ التي تضعَ الخُطوطِ الواضحّة في سبيلِ تَطويرِ سُبُلْ الحيّاة، والتي تَعتمدُ أيضًا علىْ مهارةِ اكتسّاب بعضَ العاداتِ والمُميّزة والجديدّة، بالإضافة إلى التحدث عن العديد من النصائح، والقصص الواقعية، والتجارب البسيطة، ويُمكنكم تحميل الكتاب بصيغةِ pdf “من هنا” .

أفضل رجل مبيعات في العالم

من تأليّفِ الكاتبْ أو. جي. ماندينو، بحيّثُ يتحدثُ فيّهِ عن تعلم التفكيّر الصحيح، وكيفيةِ ترتيبِ المرء لأفكارهِ وأمورِ حيّاته من جديد، كما أنّه يرمز إلى كيفية تعلم أن تشتري إنجازاتك بطريقة ناجحة، ونجاحك الشخصي.

افضل الكتب لتطوير الذات

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن تطوير الذات كاملة

أهم الكتب لتطوير الذات

يُعبّرُ مَفهوم تطويّر الذاتِ عنْ مَجهودٌ شخصيّ وسَعيّهُ ليكونَ أفضلّ ممَا كَانّ عليّه، عنْ طريّقِ تحسيّنَ قُدراتَهِ وإمكانياتِه ومُؤهلاتِه، ومن أفضلِ كُتب تطويّر الذات ما يأتّي:

كتاب السر

يُعبّرُ كتابَ السّرِ عنْ قانونِ الجذّب، حيثُ يَصفُّ الكاتبُ كيفيّة التخاطرَ بيّن أفكارِ الإنسانِ ولُغةَ الكونَ، إذْ يتحدثُ جليًا عن مدى أهميّة تركيّز التفكيّر على فكرة مُعيّنة، وأنّهُ يُمكنُ للشخصِ أنْ يحصلَ عليّها بإيمانِه واعتقادهِ بأنّها ستحدثُ بالتأكيّد، فعلى سبيل المثال شخص يفكر دائمًا بأفكار إيجابية، هذه الأفكار ستندفع نحو الكون، فيُرسل الكون أشياء إيجابية لنفس الشخص، وكأن الأمور تصبح تدور على نفس التردد، والجدير بالذكر أنّ هذا الكتاب ظهر بالبداية على شكل فيلم للمخرج روندا بيرن، حيث نُشر في عام 2006م، ويُمكنكم تحميل الكتاب “من هُنا” .

48 قانونًا للسلطة

كِتابُ 48 قانونًا للسلطةِ من تأليفِ الكاتبِ روبرت غرين، ويتحدثُ الكتّاب عنْ مدّى أهميّةِ استخدامِ القُوَة للمصلحةِ الشخصيّة، وكَيّفَ للإنسانِ أنْ يحميّ نفسهُ من انتهاكاتِ الآخريّن، ويتضمنُ الكتابَ عددًا من دروسِ الحيّاةِ المستفادة، ومستوحاة من قصص أبطال حقيقييّن، مثل سون تزو، وميكافيلي، أيضًا بيّن الكتاب القدرة على استخدام القوة في نشر الخير، ويُمكنُ تحميل الكتاب “من هُنا“.

الفشل البناء تحويل الأخطاء إلى جسر النجاح

من تأليف الكاتب جون سيْ ماكسويل، يتحدثُ الكتّاب على أنّ جميعَ الأشخاصَ على هذا الكوكبِ مُعرّضون للفشل من حيّن لآخر، لذلك فإنّهُ يجبُّ على الإنسانِ ألا يستسلمَ، وأن يعلّمَ بأنّ الفشل هو بدايّة النجاح والخطوةُ الأولى، وألا تكونُ ردّة الفعل من الفشل هوَ الخوفُ وتجنبُ مواصلةِ الكفاحِ وإعادةِ المسيّر، أو رفض فكرة وجود الفشل أصلاً، ولكن يجب قبول الفشل وتحمل المسؤولية اتجاهُ، واستخدام الفشل وسيلة للكشف عن نقاط الضعف، والتُعرف على النفس.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

من تأليّفِ الكاتبْ ديل كارنيجي، الذي يُعرّفُ بأنّهُ منْ أبرعَ كُتّاب وخُبراءِ التنميّة البشريّة، ويتحدثُ الكتاب عن كيفيةِ بناء علاقاتٍ ناجحّة وفريّدة بينَ الأشخاصِ، كما يتحدثُ عن الفروقاتِ ما بينَ صداقةِ العمل وصداقةِ المال والصداقاتِ الحقيقيّة، ويتحدثُ عن كيفية كسب الأصدقاء بشكل ناجح وسريع، كما أنّه طرح العديد من النماذج الحية والقصص الخاصة في تنمية العقل وتطوير الشخصية، ويُمكنكم تحميل الكتاب بصيغةِ pdf “من هنا” .

افضل الكتب لتطوير الذات

أروع 6 كتب لتطوير الذات pdf

فيّما يأتي سندرجُ قائّمة من كتبِ تطوير الذات السلسة والرائّعة مع روابطِ تحميّلها:

  • كتاب الأرض الجديدة: للمُؤلف إيكهارت توللي، ويُمكنُ تحميلهُ “من هُنا” .
  • كتاب لا تهتم بصغائر الأمور: للمُؤلف ريتشارد كارلسون.
  • كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس: للمؤلف ديل كارنيجي، ويُمكنُ تحميلهُ “من هُنا” .
  • كتاب عقل جديد كامل لماذا سيحكم المبدعون المستقبل: للمؤلف دانيال إتش بينك، ويُمكنُ تحميلهُ “من هُنا“.
  • كتاب قوة عقلك الباطن: للمُؤلف جوزيف ميرفي، ويُمكنُ تحميلهُ “من هُنا“.
  • كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة: للمؤلف كريم الشاذلي، ويُمكنُ تحميلهُ “من هُنا“.

افضل الكتب لتطوير الذات

طرق تطوير الذات

هناك طرق عدة يمكن أن يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته، وهي:

  • الاستمراريّة في التعلّمِ، ومُواكبّةِ كُلُّ جديدْ، وتثقيفُ العقلّ بشتى مجالاتِ الحيّاة المُختلفة، وذلك لتطوير القدرات بما يتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع.
  • تحديد الهدف في الحيّاة، والعمل على تحقيقهِ بكافةِ السُبّلِ المُمكنّة، وعدمَ ترك النفسِ لأيّ فشل أو إخفاق.
  • تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها، وما يحتاجه فعليًا في حياته العمليّة.
  • اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة.
  • إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة.

أهمية تطوير الذات

تَكمنُ أهميّةِ تطويرِ الذات في النتائجَ التي تَعودُ على الإنسانِ من عمليّةِ التطوير المُستمر والمُتتابعَ لذاتِه على كافةِ النواحِي والأصعدةِ الحياتيّة، إذ يكتسب الإنسان في سعيه المستمر لتطوير مهاراته، وسلوكاته، ومعارفه، وعلومه، إلى توسعة مداركه وزيادة قدراته في البحث والاستنباط والتعامل مع الأزمات، كما يكتسبُ الإنسانَ شعورًا داخليًا بالرضَا والقناعةِ التّامة والسلام الداخلي، حيث إنّ الطريق نحو تطوير الذات مغمورٌ بالسعادة بجميع تفاصيله، إذ إنّ فطرة الإنسانِ تطلب الإنجاز والنجاح والثناء، وتكره الفشل والإحباط، وبالتالي فإنَّ سعادة الإنسان تتحقق من خلال ما يكتسبه بشكل دائم ومستمر في جميع جوانب حياته.

إلى هُنا نكون قد وصلنَا إلى نهايةِ مقالنا افضل الكتب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf، حيثُ سلطنَا الضوءَ على معنى تطويرِ الإنسانَ لذاتّهِ، ومدى أهميّته على حياةِ الإنسانْ.

المراجع

  1. businessmanagementideas.com , Self-Development: Concept, Process and Methods | Management , 24/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.