المرجع الموثوق للقارئ العربي

بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه قرا حازم، ٢٥٢ صفحة من كتاب يحوي ٤٨٨ صفحة كم صفحة عليه أن يقرأ لينهي الكتاب؟

بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه قرا حازم، ٢٥٢ صفحة من كتاب يحوي ٤٨٨ صفحة كم صفحة عليه أن يقرأ لينهي الكتاب؟ يعد علم الرياضيات وحساب الأرقام من أقدم العلوم التي ظهرت منذ فجر التاريخ في العصور الأولى للبشرية، وقد كان لحضارات ما بين النهرين، والحضارة المصرية القديمة والحضارة البابلية السبق الكبير في تطوير هذا العلم والتعرف على أسراره، وفي موقع المرجع نعطي نبذة عن ذلك العلم بالإضافة إلى جواب السؤال السابق.

بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه قرا حازم، ٢٥٢ صفحة من كتاب يحوي ٤٨٨ صفحة كم صفحة عليه أن يقرأ لينهي الكتاب؟

حل الأسئلة الرياضية يحتاج إلى إعمال الفكر والتروي وعدم الاندفاع خلف الإجابة السهلة البديهية، وبالنسبة لإجابة سؤال بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابة الدقيقَه قرا حازم، ٢٥٢ صفحةً من كتابِ يَحوي ٤٨٨ صفحة كم صفحة عليه أن يقرَأ لينهي الكتاب؟ هي:

  • الجواب الدقيق 236.

تطور علم الرياضيات

تعد حضارة المصريين القدماء من أكثر الحضارات التي اهتمت بعلوم الرياضيات والحساب وبلغت فيه مبلغًا متقدمًا؛ حيث إن وجود النيل الذي تقوم عليه حياة المصريين جعلهم يهتمون بحساب أوقات الفيضان وعدد أيامها، وارتباطها بحركة الشمس والقمر، وتقدير المحاصيل بطريقة رياضية وحساب كمياتها، كما أن المصريين القدماء برعوا في البناء والتشييد، وهو الأمر الذي يحتاج إلى حسابات هندسية دقيقة وتقدم ومعرفة بلعوم الرياضيات، وتعد الأهرامات خير شاهد على ذلك التقدم والقدرة على الهندسية.

وفي الحضارة الإسلامية يعد الخوارزمي واحد من أشهر علماء الرياضة في العالم، وإليه يرجع الفضل في ابتكار الأرقام التي يتم استعمالها اليوم في البلاد الأجنبية مثل 1 ، 2 ، 3، أما الأرقام التي تستخدمها الدول العربية اليوم فهي في الأصل أرقام هندية وليست عربية، كما قدم الخوارزمي حلول للمعادلة التربيعية والخطية، وغيرها من الأعمال التي تفرد بها.

شاهد أيضًّا: من هو مخترع الرياضيات وما هو تاريخ الرياضيات القديم والحديث

فروع الرياضيات

علم الرياضيات ينقسم إلى عدد من الفروع منها ما يلي:[1]

  • الحساب: وهو علم يقوم على الأرقام وإجراء العمليات المختلفة عليها من جمع وطرح وقسمة، وهو من اكثر العلوم انتشارًا واستخدامًا لدخوله في الحسابات والربح والخسارة والاقتصاد.
  • الإحصاء: وهو أحد فروع علم الرياضيات، ويقوم على الجمع والإحصاء للظواهر المختلفة ومن ثم استخراج القوانين الإحصائية التي يمكنها التنبؤ بالظواهر الاجتماعية أو العلمية بشكل كبير.
  • الهندسة: وهو الفرع الأكبر من فروع علم الرياضيات، وقد تطور هذا العلم مع تطور البشرية وحاجة الإنسان للبناء والعمران، ويقوم العلم على حساب الأجسام والأشكال الهندسية ودراسة أبعادها وكيفية إنشاء المباني بالأشكال والأبعاد المتنوعة، ومن الأشكال الهندسية التي يعتني بها ذلك العلم المربع والمستطيل ومتوازي المستطيلات والدائرة وغيرها من الأشكال الهندسية.
  • الجبر: وهو قسم من الرياضيات يهدف إلى استنتاج المجهول والتعرف على النتائج من المعطيات المتاحة، وهناك نوعين من الجبر، الجبر المجرد، وجبر المعادلات.
  • التفاضل والتكامل: وهو من علوم الرياضات الحديثة والذي يهدف إلى دراسة الأمور والأجسام المتغيرة وليست الساكنة فقط، ويستخدم هذا العلم بكثرة في العلوم العسكرية وبناء الصواريخ وتحديد الأهداف ومدى القذائف وغيرها من الأمور الحربية.

تعرفنا على إجابة سؤال بين ما اذا كان المطلوب هو التقدير او الاجابه الدقيقه قرا حازم، ٢٥٢ صفحة من كتاب يحوي ٤٨٨ صفحة كم صفحة عليه أن يقرأ لينهي الكتاب؟ كما قدمنا نبذة عن علم الرياضيات واهم فروع ذلك العلم.

المراجع

  1. britannica.com , mathematics , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *