المرجع الموثوق للقارئ العربي

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه حيث تتنوع الفنون الجمالية حول العالم، والتي يخرج منها المعنى الحقيقي الخاص بالتناغم، بالإضافة إلى التناسق والروعة، كما تعد الزخرفة، هي واحدة من أكثر الفنون، والتي كان لها ارتباط وثيق بالتاريخ على وجه العموم، كما أنها اتصلت بالحضارة الإسلامية بطريقة خاصة، وذلك لأن التاريخ أظهر العديد من الزخارف الإسلامية منذ القدم، إلى جانب كونها الواجهة للثقافة الإسلامية، ويجدر ذكر أن الزخرفة تمر بمجموعة من المراحل المختلفة لتظهر بالكثير من الأنواع، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة.

ما هو التشعب الزخرفي

إن التشعب الزخرفي هو التجميل والتزيين، كما أنه القاعدة التي يتم العمل بها في الزخارف النباتية بطريقة أساسية، حيث يتم تحقيق الفن الزخرفي تبعًا لبعض القواعد والأسس، والتي تساهم في خدمة الغرض من الزخرفة، وبالتالي، فإن المعمار يتخذ قيمته الفنية، الدلالية، والجمالية، من هذه الأشكال الزخرفية، مما يجعل آليات العمل الزخرفي تصل إلى الكمال، ومن بين تلك القواعد، نجد التشعب الزخرفي.

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه

يعمل الفنان في مجال التشعب الزخرفي على ترتيب العناصر ورسمها في خط اللون، الشكل، الكتلة، والفراغ، وذلك في أي نوع من الأشكال، والإجابة الصحيحة لسؤال التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة هي:

  • بأنه فيه يصل إلى الشكل النهائي، والذي يكون في حالة انسجام، موحد، ومتداخل فيما بينه، بالإضافة إلى أنه من ضروريات أي عمل فني، هو مراعاة تحقق هذه الأمور فيه، إلى جانب التحكم في التصميم من خلال التعرف على الأدوات والخامات.

حيث إنه في غالبية التصاميم والتكوينات الزخرفية، وبالأخص النباتية، يقوم الفنان بالتركيز على أسلوب التشعب هذا، والذي يعتبر الأساس الحقيقي لقواعد الزخرفة.

شاهد أيضًا: من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه

أنواع التشعب الزخرفي

يوجد نوعان فقط للتشعب الزخرفي، وهما فيما يلي:

  • التشعب من نقطة واحدة: حيث إنه في هذا النوع تظهر الوحدة الزخرفية بشكل واضح بدايةً من نقطة وحتى الخارج، إذ يتم التشعب في اتجاه اليمين واليسار، بالإضافة إلى الأعلى والأسفل، وذلك إلى أن يتم تشكيل الهيكل الخارجي الخاص بالرسمة الزخرفية، والتي يتم تتبعها حتى الوصول إلى التمام.
  • التشعب من خط: إذ فيه تكون الأشكال والوحدات الزخرفية ظاهرة على أنها متفرعة، وذلك من الخطوط المستقيمة أو المنحنية من ناحية واحدة، كما يمكن أن تكون منحنية من الجانبين، ويجدر ذكر أن هذا النوع من التشعب، يتواجد في زخرفة الأشرطة والإطارات.

أنواع الأسطح الصالحة للرسم

يظن البعض أن القماش هو السطح الوحيد المناسب من أجل الرسم عليه، ولكن يمكن استعمال أي نوع من الأسطح، التي يمكنها تحمل القليل من الرطوبة بهدف إعداد عملًا زخرفيًا رائعًا، ومن أنواع الأسطح الصالحة للرسم نجد الآتي:[1]

  • الرسم على الورق: يوجد أنواع كثيرة من الأوراق التي يمكن استعمالها في الرسم، وذلك تبعًا لأنها تكون رقيقة أكثر من القماش، حيث إنها لا تستطيع تحمل الطبقات المتعددة أو المواد الثقيلة بطريقة فعالة.
  • الرسم على الخشب: يمثل الخشب أحد الأسطح الجيدة للطلاء، فهو مستقر بشكل كبير، كما قد يتم استعماله مع التطبيقات الغاية في الثقل، مثل الطلاء الذي يضع وزنًا إضافيًا على اللوحة الخاصة بالفنان.
  • الرسم على الأسطح الزجاجية: بينما الطلاء لا يستطيع الالتصاق بطريقة جيدة مع الزجاج، حيث يتطلب بوجه عام وجود أحد الأسطح التي تتضمن على مسام، وبالتالي، يمكن استعمال سائل حفر الزجاج عند النقطة المرغوب في طلائها، وذلك من أجل تحسين الالتصاق.

شاهد أيضًا:  من هو الفنان الذي اكتشف فن المنظور

وعند بلوغ ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو التشعب الزخرفي، بالإضافة إلى ذكر التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه، أنواع التشعب الزخرفي، وكذلك أنواع الأسطح الصالحة للرسم.

المراجع

  1. trembelingart.com , What Surfaces Can Be Painted On? , 04/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *