المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يحصل حمل قبل الدورة باسبوع

هل يحصل حمل قبل الدورة باسبوع، وما هي أيام التبويض التي تُزيد فيها احتمالية الحمل، خاصة وإن عملية نجاح الحمل تعتمد بشكل كبير جدًا على اختيار الوقت المناسب لإتمام عملية الجماع وتلقيح البويضة في الرحم، إذ تهتم الكثير من النساء بعملية حساب أيام التبويض، وكيف تتم عملية تخصيب البويضة داخل الرحم بسهولة ويسر، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتوضيح الإجابة على سؤال هل يحصل حمل قبل الدورة بأسبوع، وما هي الأعراض التي تؤكد إتمام عملية تلقيح البويضة.

هل يحصل حمل قبل الدورة بأسبوع

نعم يمكن أن يحصل حمل قبل الدورة بأسبوع، ولكن باحتمال ضعيف جدًا، إذ تنزل الدورة الشهرية في اليوم 28 من كل شهر، ولذلك يكون أفضل وقت لتلقيح البويضة هو اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى زيادة نسبة الخصوبة ما بين اليوم الحادي عشر إلى اليوم الثالث عشر من بداية الدورة الشهرية أيضًا، وبعد هذه الفترة تكون عملية نجاح الحمل أو حدوثه منخفضة بعض الشيء خاصة لأن المرأة تكون قد انتقلت لأيام ما بعد التبويض أي قبل الدورة بأسبوع.

شاهد أيضًا: طريقة الحمل بولد مجرب ، انجح طريقة طبيعية للحمل بولد

علامات حدوث التبويض قبل الدورة بأسبوع

يمكن التعرف على أيام التبويض بعد مرور 14 يوم فقط من بداية الدورة الشهرية، وذلك إذا كانت الدورة منتظمة، وتظهر علامات حدوث التبويض قبل الدورة بأسبوع في الآتي:[1]

  • زيادة نزول إفرازات مهبلية صفراء.
  • اتساع عنق الرحم.
  • ارتفاع عنق الرحم بطريقة ظاهرة.
  • زيادة نعومة عنق الرحم.
  • شعور المرأة بمغص شديد ومستمر.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

علامات حدوث التبويض قبل الدورة بأسبوع

أعراض تلقيح البويضة

تُصاب المرأة الحامل بمجموعة من الأعراض خاصة بعد تلقيح البويضة في الرحم مباشرة، وتظهر هذه الأعراض في الآتي:

نقط دم

تعتبر نقط الدم البسيطة من الأعراض الشائعة الخاصة بالتصاق البويضة داخل جدار الرحم، ويطلق الأطباء على هذا الأمر اسم عملية الغرس، والتي تتم في اليوم الثاني عشر من عملية تخصيب البويضة، وتحتاج المرأة إلى عمل اختبار الحمل قبل القلق الذي يظهر على العديد من النساء عند رؤية هذه النقاط البسيطة من الدم.

التشنجات

تظهر بعض التشنجات عند الكثير من النساء بعد التصاق البيوضة بجدار الرحم، وتتشابه إلى حد كبير مع التشنجات التي تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية، ولذلك يخطئ الكثير من هؤلاء النساء في ذلك الأمر، إذ تعتقد أن هذه التشنجات سببًا لاقتراب موعد الدورة الشهرية وليس بسبب الحمل، وعلى المرأة أن تنتظر لفترة بسيطة من الوقت وبعدها تقوم بعمل اختبار الحمل.

إفرازات بيضاء

تلاحظ المرأة الحامل زيادة كمية الإفرازات المهبلية البيضاء والتي قد تستمر معها طوال فترة الحمل، إذ تظهر هذه الإفرازات السميكة نتيجة طبيعية لنمو الخلايا الخاصة ببطانة الرحم، ولكن تحتاج المرأة إلى استشارة الطبيب المعالج إذا زادت هذه الإفرازات عن الحد المسموح.

تغييرات الثدي

تلاحظ العديد من النساء الحوامل وجود ألم في منطقة الثدي مع تغير واضح في لون الحلمتين، ومن المهم أن تدرك المرأة في ذلك الوقت أن هذه من العلامات المؤكدة لوجود الحمل والتصاق البويضة بالرحم، ويرجع ذلك إلى تغير هرمونات الجسم خاصة في الأسبوع الأول والثاني من الحمل.

 ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة جسم المرأة الحامل بطريقة مختلفة عن المرأة العادية، إذ تشعر المرأة الحامل بارتفاع شديد في درجة الحرارة خاصة مع القيام بأية نشاطات حتى لو كانت بسيطة أو مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة الحامل إلى استشارة الطبيب المعالج الخاص بها.

شاهد أيضًا: هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل

أعراض الحمل المبكرة

وعلى الرغم من وجود مجموعة من الأعراض الخاصة بالتصاق البويضة في جدار الرحم، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض المبكرة الأخرى التي تشير إلى وجود الحمل بنسبة كبيرة جدًا، وتظهر هذه الأعراض في الآتي:[2]

  • الإعياء: تشعر المرأة الحامل بالتعب والإعياء طوال الوقت حتى مع القيام بأعمال بدنية بسيطة، ويرجع ذلك الأمر إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في هذه الفترة.
  • نفور الطعام: تتجنب العديد من النساء الاقتراب من الطعام أو استنشاق رائحته المزعجة بالنسبة إليها، كما قد تفقد الشهية في تناول الطعام طوال فترة شهور الحمل.
  • القيء والغثيان: تلاحظ المرأة خاصة الحامل رغبتها الشديدة في القيء خاصة في فترة الصباح، وقد يستمر ذلك الأمر طوال فترة الحمل، وقد ينتهي بعد مرور الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل.
  • غياب الدورة الشهرية: يعتبر غياب الدورة الشهرية من أكثر العلامات التي يمكن الأخذ بها للتأكد المرأة من أنها حامل خاصة إذا كانت دورتها الشهرية منتظمة، وبعد مرور أسبوع واحد على موعد الدورة الشهرية تحتاج تلك المرأة إلى عمل اختبار الحمل.
    • كثرة التبول: تلاحظ بعض النساء رغبتها الشديدة والمستمرة في التبول خاصة مع الأسبوع الأول من الحمل، ويظهر ذلك الأمر نتيجة لتغيير جميع هرمونات الجسم بطريقة مفاجئة.
    • ألم الظهر: يعتبر ألم الظهر من العلامات الشائعة لوجود الحمل، وقد يتشابه ذلك الألم مع ألم الظهر أثناء فترة الدورة الشهرية.
    • تقلب المزاج: تشعر المرأة الحامل بتغير واضح في حالتها المزاجية والعصبية، وينتج ذلك الأمر عن تغير هرمونات جسمها.
    • الدوخة والإغماء: تعاني الكثير من النساء خلال فترة الحمل الأولى من الدوخة والإغماء، ويرجع ذلك الأمر إلى الانخفاض الشديد في مستوى ضغط الدم، وبسبب انخفاض نسبة السكر الموجودة بالدم أيضًا.
    • الإمساك: تعاني الكثير من النساء الحوامل من مشكلة الإمساك والتي قد تستمر لفترة طويلة من الوقت، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في الحمل والذي يؤدي إلى إبطاء هضم الطعام.

أعراض الحمل المبكرة

عوامل تؤثر على نجاح الحمل قبل الدورة بأسبوع

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نجاح عملية الحمل والتصاق البويضة بجدار الرحم خاصة قبل الدورة الشهرية بأسبوع، وتظهر هذه الأعراض في الآتي:

عمر الأم

تقل فُرص الحمل في ثلاثينات المرأة مثلما تقل بشكل واضح في الأربعينات، ولكن تزيد هذه الفرص في فترة العشرينات خاصة إذا كانت ترغب في نجاح الحمل قبل الدورة بأسبوع واحد فقط، إذ تقل أو تنعدم أيام التبويض عند المرأة خلال فترة الأربعينات خاصة قبل الدورة بأسبوع.

الدورة الشهرية الغير منتظمة

يعصب على المرأة في الكثير جدًا من الأوقات أن تتنبأ أو تعرف موعد أيام التبويض الخاصة بها خاصة إذا كانت دورتها الشهرية غير منتظمة، ولذلك لم تعرف الأوقات المناسبة للعلاقة الحميمة أو لحدوث الحمل بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: حجم البويضة 18 متى تنفجر وطرق تكبير حجم البويضة

ممارسة العلاقة الحميمة اليومية

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة الابتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة اليومية، إذ تقل معها فرص الحمل، ولكن تحتاج المرأة وكذلك الرجل إلى القيام بذلك الأمر بشكل غير روتيني خاصة في أيام التبويض حتى تتم عملية الحمل بنجاح، ويمكن للمرأة وزوجها القيام بهذه العلاقة يوم بعد يوم خاصة قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.

الأمراض المزمنة

تعتبر الأمراض المزمنة أو الخطيرة من الأسباب المباشرة وراء تأخر الحمل في الكثير من الأوقات، ولذلك تحتاج المرأة والرجل إلى زيادة الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة الخطيرة التي تعيق عملية نجاح الحمل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حب الرشاد للحمل

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل يحصل حمل قبل الدورة بأسبوع، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الأعراض الخاصة بالحمل والتي تؤكد وجود الحمل من عدمه.

المراجع

  1. healthline.com , Can you get pregnant a week before your period? , 15/12/2021
  2. greatist.com , Can you get pregnant a week before your period? , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *