المرجع الموثوق للقارئ العربي

من خصائص الصخور غير المتورقة …………….

كتابة : رنا صلاح الدين

من خصائص الصخور غير المتورقة ……………. ، تعتبر واحدة من المصطلحات التي تشتمل عليها مادة الجغرافيا الطبيعية بين طياتها، حيث تتكون الصخور من مجموعة من المعادن، لكل واحدة منها بعض الخصائص التي تميزها عن غيرها، وكذلك الشكل والمكونات الداخلة في تركيب كلًا منها، والعلاقة التي تربط بين كل معدن والأخر داخل هذه الصخور، بالإضافة إلى ذلك فهي تعد بمثابة المكون الرئيسي في تركيب القشرة الأرضية، كما أنها الوحدة الأساسية في بناء الأرض، ويمكن تقسيم الصخور إلى النارية، والرسوبية، والمتحولة، ومن سياق الحديث وعبر موقع المرجع سوف يتم تناول خصائص الصخور غير المتورقة، كما سوف يتم التطرق إلى توضيح بعض المفاهيم العلمية المتعلقة بالصخور مثل، الصخور المتورقة وغير المتورقة.

الصخور المتورقة

قامت مادة العلوم الطبيعية على الإهتمام بدراسة طبقات الأرض والمكونات الداخلة في تركيبها كالصخور وغيرها، كما يمكن تصنيف بعض الصخور إلى الصخور المتورقة، والتي تعرف على أنها واحدة من أقسام الصخور المتحولة، والتي تتميز بوضوحها وسهولة طبقاتها المتتالية التي تشبه صفحات الكتاب، علاوة على تميزها بتنوع المعادن وتعدد الألوان الداخلة في تركيبها، والتي تكون على هيئة أشرطه، ومن أهم الأمثلة على هذه الصخور هي، الأوردواز، والنايس، والسشت.[1]

شاهد أيضًا: أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

الصخور غير المتورقة

وهي التي تعد واحدة من أنواع الصخور المتحولة هي الأخرى وتُسمى بالصخور الغير متورقية أو الغير صفائحية، فهي تحتوي على مجموعة من الصخور، والتي يتم تصنيفها وفقًا لطبيعة التحول المتوافق معها، ونوع المعدن الداخل في تكوينها كذلك، حيث نجد أن الصخور تختلف في نوعها وشكلها وخصائصها ونوعيه المعادن الداخلة في بنيتها وتركيبها.

من خصائص الصخور غير المتورقة …………….

تحتاج الصخور إلى فترة زمنية طويلة جدًا لتتشكل، كما أنها تمر بعدة مراحل لكلي تصل إلى الشكل النهائي الذي نراها عليه، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الصخور تتكون بفضل العوامل البركانية، فهي تعتمد في تكوينها على الحرارة المرتفعة، والضغط المنخفض المتساوي، والذي له القدرة على تبلور المعادن التي تتكون منها الصخور، وفي هذا الصدد نجد أن من خصائص الصخور غير المتورقة ……………. ما يلي:

  • تتميز بأن ليس لها هيكل ورقي واضح أو مرئي، كما أنها ذات نسيج بازلتي متجانس.
  • ذات توزيع لوني متجانس ولا يوجد تدرج بالألوان، كما أن بعضها رمادي اللون مثل الهورنفلس، والبعض الآخر أبيض وهو مميز مثل، الكوارتزيت، وفي بعض الأحيان يميل للون البنفسجي، أو الأحمر.
  • تتصف بأن حبيباتها متماسكة وناعمة، وتصطف بشكل عشوائي، كمل تشمل بوجه عام المعادن الخشنة الغير منتظمة.
  • الحبيبات المكونة لها دقيقة وبنية وغير مرئية، علاوة على أن الصخور المكونة لها لا تتكون من طبقات داخلية، حيث أنها حين تنكسر لا تتفتت لطبقات رقيقة، وتشبه مظهر الحبوب.
  • المعادن المكونة لها متصلة مع بعضها ويمكن رؤيتها بوضوح من خلال الصخور، كما أن لها شكل مميز ومختلف عن الصخور المتحركة.

شاهد أيضًا: الرخام نوع من أنواع الصخور

أهم الأمثلة على الصخور غير المتورقة

تتكون الصخور بفعل الضغط والحرارة، لكي تصبح على الشكل الذي نراها عليه، وبعد أن تم تناول الرد على إجابة سؤال من خصائص الصخور غير المتورقة …………….، جاء وقت التعرف على بعض الأمثلة على الصخور غير المتورقة، والتي نجد منها ما يلي:

  • الكوارتزيت (بالإنجليزية: Quartzite): يتميز بمتانته وقوته، وذلك لقدرته على خدش الزجاج، وفي الغالب يتم إستخدامه كحجر بناء، ويتكون من حجر الكواتز المعدني مثل، الحجر الرملي.
  • الهورنفلس (بالإنجليزية: Hornfels): تتميز بأنها ذات نسيج بورفيري بازلتي، ويتواجد فيها الكثير من المعادن، وتميل للون الرمادي، كما أنها تكونت نتيجة لتحول عدد كبير من الصخور الرسوبية.
  • الرخام (بالإنجليزية: Marble): ويتميز الرخام بأن به شقوقًا متموجة صغيرة، كما أنها تتلاشى في الحمض، وذلك لأنها مكونة بصورة كبيرة من معدن الكالسيت، فهي متحولة من الدرجة المتوسطة إلى المعتدلة، وتستخدم في نحت التماثيل وبناء الحجر، ومن امثلتها الحجر الجيري المتحول.
  • ميتاباسالت (بالإنجليزية: Metabasalt): يطفي عليها معدن الكلوريت اللون الأخضر، وعادة ما تكون غير متورقة وبعض القطع منها متورقة في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: تتكون الصخور المتحولة نتيجة

وبعد أن تم تناول هذا الكم من المعلومات المتعلقة بالصخور وأنواعها، يكون قد تم الوصول إلى نهاية هذا المقال، والذي تم فيه إلقاء الضوء حول إجابة سؤال من خصائص الصخور غير المتورقة …………….، كما قد تمفيه تقديم توضيح لبعض الأمثلة على الصخور غير المتورقة.

المراجع

  1. openpress.usask.ca , 10-2-classification-of-metamorphic-rocks-2 , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.