المرجع الموثوق للقارئ العربي

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم.

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم. تنوعت الحضارات البشرية على مر التاريخ، ويكمن السبب الرئيسي في قيام الحضارات هي البيئة الجغرافية، وتُعدّث الحضارة الصينية من الحضارات القديمة إذ تحولت حياة الكائن البشري من البدائية إلى التحضر، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن أطول الحضارات وأقدمها على مر التاريخ، بالإضافة لذكر معظم الحضارات القديمة.

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم.

كانت للصين حضارة كبيرة مشابهة لحضارة أوروبا قبل الثورة الصناعية، إذ كانت الزراعة أكثر تطورًا وإنتاجية من الزراعة في أوروبا ويعود ذلك إلى الاستخدام الكبير للري المزروعات، وتوصل الصينيون إلى استخدام الكتابة كوسيلة للحضارة والحكومة قبل الأوروبين، وإن الحضارة الصينية من أقدم الحضارات هي إجابة:

  • إجابة صحيحة.

إذ تمتلك الصين أطول تاريخ طويل في الحضارات القديمة، إذ عاشوا قبل 3000 قبل الميلاد، ويوجد من التاريخ المكتوب 3500 سنة، وتشير الدراسات أنّ الحضارة الصينية قامت من السكان الأصليين وليس بقدوم المستوطنين، إذ يُعدّوا من الرجال اللذين عاشوا بالكهوف في عصور ما قبل التاريخ واللذين تواجدوا في شمال الصين.[1]

شاهد أيضًا: الحضارة الإسلامية أعم وأشمل من الحضارات السابقة وذلك بسبب

أقدم الحضارات في العالم

تعددت الحضارات القديمة في العالم على مر التاريخ، وفيما يأتي موجز عن أقدم الحضارات في العالم:[2]

  • حضارة الإنكا: ظهرت في فترة 1438 ميلادي – 1532 ميلادي، ومكانها الأصلي بيرو القديمة، وموقعها الحالي هو البيرو، الإكوادور، وتشيلي، وكانت إمبراطورية الإنكا أكبر إمبراطورية في أمريكا الجنوبية في حقبة ما قبل كولومبوس.
  • حضارة الأزتك: ظهرت في الفترة 1345 م – 1521 م، ومكانها الأصلي المنطقة الجنوبية المركزية لما قبل كولومبوس، كان صعود الأزتيك في غضون قرن من سقوط حضارة أخرى مؤثرة في المكسيك وأمريكا الوسطى المكسيك.
  • الحضارة الرومانية: ظهرت في فترة 550 ق.م – 465 م، ومكانها الأصلي قرية لاتيني، وموقعها الحالي في روما، وحكمت الإمبراطورية الرومانية قطعة كبيرة من الأرض، وكانت جميع دول البحر الأبيض المتوسط ​​الحالية جزءًا من روما القديمة.
  • الحضارة الفارسية: ظهرت في فترة 550 ق.م – 331 ق.م، ومكانها الأصلي في مصر في الغرب إلى تركيا في الشمال، والموقع الحالي في إيران الحديثة، غزا الفرس أكثر من مليوني ميل مربع، واشتهرت الإمبراطورية الفارسية بقوتها العسكرية وحكامها الحكماء.
  • الحضارة اليونانية القديمة: ظهرت في فترة 2700 ق.م – 479 ق.م، مكانهم الأصلي في إيطاليا، وموقعهم الحالي في اليونان، واخترع اليونانيون الألعاب الأولمبية القديمة، وشكلوا مفهوم الديمقراطية ومجلس الشيوخ.
  • الحضارة الصينية: ظهرت في فترة 1600 ق.م – 1046 ق.م، مكانها الأصلي في النهر الأصفر ومنطقة اليانغتسي، وموقعها الحالي في الصين، إذ منحت الحضارة الصينية العالم  أكثر الاختراعات والمنتجات المفيدة مثل البارود والورق والطباعة.
  • الحضارة المصرية القديمة: ظهرت في فترة 3150 ق.م – 30 ق.م، ومكانها الأصلي في ضفاف النيل، موقعها الحالي مصر، منحت حضارة العالم الأهرامات، والمومياوات التي تحافظ على الفراعنة القدماء، والهيروغليفية .
  • حضارة بلاد الرافدين: ظهرت في فترة 3500 ق.م – 500 ق.م، مكانها الأصلي الشمال الشرقي بجوار جبال زاغروس، وموقعها الحالي في العراق وسوريا، ومنحت العالم اختراع الزمن، والعجلة، والرياضيات، والخرائط، والكتابة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الصين 2021

إلى هنا نصل لختام مقال الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم. والذي تناول في محتواه أقدم الحضارات وأطولها، وتقديم شرح مفصل للحضارات القديمة، ونأمل في نهاية المقال أنّ نكون قدمنا معلومات كافية بشكل سهل وتناسب السؤال المطروح.

المراجع

  1. historians.org , The Oldest Living Civilization , 28/09/2021
  2. historycooperative.org , Ancient Civilizations Timeline: 16 Oldest Known Cultures From Around The World , 28/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *