المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ مبايعة الملك سلمان بالهجري

كتابة : محمد شودب

تاريخ مبايعة الملك سلمان بالهجري هذه البيعة التي يقوم بها الشعب السعوديّ في كلّ عام هجريّ، مجدّدًا العهد ومجددًا الولاء والوفاء لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فكلّما مرّت سنة أخرى على حكم الملك سلمان تمَّ تجديد البيعة له من قبل أبناء الشعب، وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نتحدث عن الملك سلمان وعن تاريخ مبايعة الملك سلمان بالميلادي والهجري وسنضع إنجازات الملك سلمان وصور عن بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

من هو الملك سلمان بن عبد العزيز

إنَّ الاسم الكامل للملك سلمان والذي يُبيّن نسبَه الكامل هو سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وهو الملك السادس من ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وهو الملك السابع في تاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بعد الملك عبد العزيز والملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله، وقد ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم 5 شوَّال من عام 1354 وهو ما يوافق يوم 31 ديسمبر من عام 1935م، ليكون الحاكم العشرين من أسرة آل سعود منذ أيام الدولة السعودية الأولى.

يشغل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منصب رئيس مجلس الوزراء في السعودية وهو المنصب الذي يشغله الملك السعودي بحسب قانون المملكة، كما أنَّه القائد الأعلى والأول للجيش والقوات المسلحة السعودية، وقد جاء في سيرة حياته أنَّه حكم منطقة الرياض مدّة خمسين عامًا منذ أن كان في التاسعة عشر من عمره، وقام في هذه المدينة بنهضة عظيمة في كافة المجالات، وفي عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وتحديدًا في يوم الثامن عشر من يونيو من عام 2012م تمَّ تعيين سلمان بن عبد العزيز وليًا للعهد في المملكة العربية السعودية بموجب مرسوم ملكي صادر عن الملك عبد الله رحمه الله. [1]

من هو الملك سلمان بن عبد العزيز

تاريخ مبايعة الملك سلمان بالهجري

إنَّ تاريخ مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكًا على المملكة العربية السعودية هو يوم الجمعة 3/ من شهر ربيع الثاني/ من عام 1436هـ، وهو ما وافق يومها يومَ 23/ من شهر يناير/ من عام 2015م، وهذا يعني أنَّ تاريخ مبايعة الملك سلمان البيعةَ السابعة سيكون في يوم الثالث من ربيع الآخر من عام 1443هـ وهو ما سيصادف يوم الاثنين الثامن من تشرين الثاني نوفمبر من عام 2021م.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن البيعة السابعة للملك سلمان

متى تولى الملك سلمان الحكم

تمَّت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين ملكًا على عرش المملكة العربية السعودية بتاريخ 3 ربيع الثاني من عام 1436هـ وهو الموافق ليوم 23 يناير من عام 2015م، وكان ذلك بعد أن توفّي الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ليكون الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سادس ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز وليكون ثالث ملوك المملكة الذين يحملون لقب خادم الحرمين الشريفين بعد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمهما الله تعالى. [2]

متى الذكرى السابعه لبيعة خادم الحرمين الشريفين

بعد ست سنوات من الحكم والإعمار والبناء التي قضاها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، ستأتي الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين في يوم الاثنين 3/ من شهر ربيع الثاني/ من عام 1443هـ وهو ما سيوافق يوم 8/ من شهر تشرين الثاني نوفمبر/ من عام 2021م، حيث سيتّحد الشعب السعوديّ جميعه تحت راية واحدة وكلمة واحدة وصوت واحد لمبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمرة السابعة على التّوالي على عرش المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: صور عن بيعة الملك سلمان ، خلفيات عن ذكرى البيعه السابعة للملك سلمان

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

شهدتِ المملكة العربيَّة السعوديَّة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الكثير من الإنجازات الدَّاخليَّة والخارجيَّة، وفيما يأتي نضع أشهر وأعظم الإنجازات التي قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز منذ تولّيه الحكم:

  • قام الملك سلمان بإنشاء مشروع برنامج التحول الوطني وهو أحد برامج الخطة الخماسية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في عام 2015م، وهو من البرامج التي أطلقت في سبيل تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • قام الملك سلمان بإطلاق العديد من المنصات التعليمية الإلكترونية التي تدعم التعليم عن بُعد، وهي نقلة عظيمة في مجال التعليم في المملكة، وقد ساعدت هذه المنصات على متابعة سير العملية التعليمية في كافّة أنحاء المملكة في عام 2020م في ظلّ تفشي فيروس كورونا الذي ألغى التعليم الوجاهي في المدارس.
  • قام الملك سلمان بإنشاء الكثير من المدن الصناعية المختلفة مثل مدينة ينبع ومدينة الجبيل.
  • طوَّر الملك سلمان مبنى الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة وساهم في توسيع الحرم التوسعة الثالثة لتزيد قدرته الاستيعابية لحجّاج بيت الله الحرام.
  • قام الملك سلمان بتطوير حيّ الدرعية وبنائه وتنظيمه بشكل كامل.
  • دشّن الملك سلمان العديد من المطارات الدولية والداخلية في المملكة العربية السعودية، وأشهرها مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي والذي يقع في المدينة المنورة شمال غرب البلاد.
  • وطّد الملك سلمان بن عبد العزيز العلاقات الدولية للمملكة مع الكثير من الدول حول العالم وذلك عبر قيامه بزيارات دبلوماسية حسّن العلاقات مع الحكومات في الدول الأخرى.
  • أدخل الملك سلمان السعودية في مشاريع استثمارية هائلة مثل مشروع مدينة نيوم الذي يُعد من المشاريع التشاركية، حيث تشترك فيه المملكة مع مصر والأردن.
  • قام الملك سلمان بمنح المرأة الكثير من الامتيازات في المملكة العربية السعودية، مثل:
    • السماح للمرأة بقيادة السيارة للمرة الأولى.
    • إعطاء المرأة الحق في الانتخاب.
    • إعطاء المرأة الحق في استلام مناصب مهمة في الدولة ومنحها الحق في المشاركة في مبايعة الملك.

شاهد أيضًا: عبارات عن الملك سلمان وأجمل كلمات الفخر والاعتزاز بالملك سلمان

صور عن بيعة الملك سلمان

بمناسبة اقتراب بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نضع فيما يأتي مجموعة من صور عن البيعة السابعة للملك سلمان:

صور عن بيعة الملك سلمان
صور عن بيعة الملك سلمان
صور عن بيعة الملك سلمان
صور عن بيعة الملك سلمان

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على الملك سلمان وعلى تاريخ مبايعة الملك سلمان بالهجري وتحدثنا فيه عن متى تولى الملك سلمان الحكم ومتى ذكرى البيعة السابعة، بالإضافة إلى ذكر إنجازات الملك سلمان ووضع مجموعة من صور عن بيعة الملك سلمان.

المراجع

  1. wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز آل سعود , 03/11/2021
  2. saudiembassy.net , King Salman bin Abdulaziz , 03/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *