المرجع الموثوق للقارئ العربي

في اي عام تمت مبايعة الملك سلمان

كتابة : شادي خلف

في اي عام تمت مبايعة الملك سلمان  بن عبد العزيز آل سعود، وكيف تمّت تلك البَيعة، هي أحد الأمور والأسئلة التي يتوجّب التعرّف عليها وعلى إجاباتها تزامنًا مع قرب تجديد البيعة للمرّة السابعة، فقد عُرفت فترة حكم الملك سلمان بن عبد العزيز بأنها فترة مميّزة، وقد شهدت البلاد خلال تلك الفترة جملة واسعة من الخطوات البنّاءة والشجاعة التي يفخر بها كلّ مواطن سعودي، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُبارك لشعب المملكة العربية السّعوديّة تلك المناسبة وأن نقوم على طرح إجابات متى تمت مبايعة الملك سلمان بالإضافة إلى موعد البيعة السابعة للملك سلمان.

معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، وهو الابن الخامس والعشرين للملك المؤسس للبلاد عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصّة السديري، وقد ولد في العاصمة الرياض في الخامس من شهر شوال لعام 1354 هجري الموافق لتاريخ الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر لعام 1935 ميلادي، فهو يبلغ من العمر خمسة وثمانون عام -حفظه الله تعالى- وقد نشأ مع إخوانه في القصر الملكي وتلقّى تعليمه الابتدائي والثَّانوي في العَاصمة بمدرسة الأمراء، وعُرف عنه شدّة الحفظ فقد أكمل حفظ القرآن وهو في سن العاشرة من العمر.[1]

من الجدير بالذّكر أنّ الملك سلمان قد شغل عدد من المناصب قبل أن يصل إلى عرش المملكة العربية السعوديّة، فقد ذاع سيطه وشهرته أثناء أداءه لمهمّة أمير الرّياض، والتي عمل فيها لمدّة زادت عن الخمسين عام، أمضاها في الإعمار، وكانت فترة حافلة بالإنجازات والمشاريع المهمّة من بناء المشافي والمستوصفات وتعبيد الطّرق وبناء الملاعب الرياضية وغيرها من الأمور المهمة، حتّى تمّ اختياره للعمل في منصب ولاية العهد في ال 2012 ليتم تسليمه مقاليد الحكم في العام 2015 بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز

في اي عام تمت مبايعة الملك سلمان

إنّ بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز تمّت في 23/من شهر يناير كانون الثاني /لعام 2015 ميلادي الموافق لتاريخ 03/من شهر ربيع الآخر /لعام 1436 هجري، ليتم إعلان الملك سلمان بن عبد العزيز حاكمًا للمملكة العربية السّعوديّة منذ ذلك التاريخ بعد أن كان يشغل منصب ولاية العهد منذ العام 2012 الذي اختاره فيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفق قرار ملكي صادر عن ديوانه، وبعد وفاة الملك عبد الله -رحمه الله تعالى- تولّى جلالة الملك سلمان مقاليد الحكم، ليصبح رئيس مجلس الوزراء السّعودي والقائد العام للجيش وكافّة القوّات السّعوديّة المسلّحة.

شاهد ايضًا: كلمات فخر واعتزاز للملك سلمان وأجمل العبارات والأقوال والاشعار له

ما هي أهم انجازات الملك سلمان

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على عدد واسع من الإنجازات المهمّة التي عزّزت من حضور المرأة في عملية بناء المجتمع، وعزّزت من قوّة كافّة القطّاعات في المَملكة، ولعلّ أبرز تلك الانجازات، هي:

  • هو صاحب مشروع رؤية المملكة العربيّة السّعوديّة 2030 والتي تشمل على عدد من المشاريع الكبيرة والمهمّة، ومنها:
    • مشروع مدينة نيوم بمشاركة جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.
    • مشروع البحر الأحمر.
  • عزّز الملك سلمان من حضور المرأة في كافّة المجالات، وسمح لها بقيادة السيارة والمشاركة في الانتخابات والتصويت والعمل في مختلف المناصب القياديّة.
  • جمع الملك سلمان ما بين وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة، وأسماها وزارة التّعليم.
  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار الأوامر الملكيّة التي نصّت على تأسيس مدينتي الجبيل وينبع الصناعيّة.
  • وضع كثير من البصمات التي تضمن تطوير القطاع التعليمي عبر تبنّي عمل برامج التوسعة لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب، وتطوير برامج الابتعاث التي تضم الطلاب والطالبات.
  • عمل الملك سلمان على اعتماد إصدار التأشيرة السياحيّة لزيارة المملكة العربيّة السّعوديّة للمرّة الأولى.
  • عمل الملك سلمان على تطوير المجتمع السّعوديّ ونشر دور السينما في عدد كبير من المدن.
  • دمع وزارة العمل مع ووزارة الشؤون الاجتماعية في مؤسسة واحدة يُطلق عليها اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قام أيضًا على دمج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارة الخدمة المدنية في وزارة مشتركة اسمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • عمل على إنشاء عدد من الوزارات ومنها: وزارة السياحة ووزارة الاستثمار ووزارة الرياضة، بالإضافة إلى وزارة الثقافة (وقد تمّ فصلها عن وزارة الإعلام).
  • أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز عدد من القرارات التي قام خلالها بإلغاء كلّ من المؤسسات والمجالس الآتية:
    • المجلس الأعلى للتعليم.
    • المجلس الأعلى للإعلام.
    • المجلس الأعلى للأمن الوطنيّ.
  • هو صاحب القرار الملكي الشّجاع بشن الحرب على الجماعات التي تبنّت الانقلاب على الشرعية في اليمن، والمَدعومة من قوى خارجيّة.
  • رفض بناء قاعدة عسكرية تركية على أراضي المملكة العربيّة السّعوديّة.

قد يهمّك أيضًا: أبرز إنجازات محمد بن سلمان مختصرة 2021

موعد بيعة الملك سلمان السابعة

إنّ موعد البيعة السابعة للملك سلمان بن بعد العزيز سوف يكون مع العام 1443/2021 وتكون في يوم الاثنين 08/من شهر نوفمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 03/من شهر ربيع الآخر/لعام 1443 هــ، بعد أن يكون قد مر على حكم جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز سبعة من سنوات التطوير والتحديث، والتي يشهد الشّارع السّعودي أنّها قد كانت حافلة بكل جديد، وتحتوي على عدد واسع من الانجازات والأمور الإيجابيّة التي انعكست على جميع القطّاعات في المملكة العربية السّعوديّة، حيث تقوم الهيئة العامة للبيعة بتجديد العهد والولاء لجلالة الملك في ذلك التوقيت لاستكمال البناء والتطوير، ومتابعة المشاريع الكبيرة التي يقوم عليها الملك سلمان.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن البيعة للملك سلمان

تغريدات عن مبايعة الملك سلمان

لأنّها إحدى المناسبات الوطنيّة السّعدية، وانطلاقًا من محبّة الشّارع السّعودي للملك سلمان بن عبد العزيز التي تجلّت في الوقوف خلفه وتحت رايته، فقد تناول المواطن السعودي مناسبة تجديد البيعة بأجمل كلمات منها:

  • إنّه اليوم الذي نفرح به مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة عزيزة وغالية على قلوبنا جميعًا، فقد كانت ست سنوات من الصدق والعمل والإخلاص، عمل فيها الملك بكل طاقته لبناء الأمة.
  • نسأل الله تعالى أن يُبارك لك يا جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وأن يُبارك لشعب المملكة العربيّة السّعوديّة، وأن يجعل من تلك المناسبة الخير الجزيل الذي ينعكس على جميع أبناء الشّعب.
  • لقد شهدنا على صدقك وأمانتك في كثير من المواقف التي كنت بها حريصًا على أبناء شعبك كأب، فكلّ عام وأنت بخير يا جلالة الملك، أعاد الله عليك البيعة بالنصر والتمكين.
  • بارك الله تلك الملامح الأولية التي تفيض بالحنان والحب والإخلاص، بارك الله تلك الهمّة العالية التي تسير بها للعمل بكل إخلاص لبناء بلادك كما فعل آباءك وأجدادك من قبلك.
  • كلّنا فخر بالمَشي خلف راية الملك سلمان بن عبد العزيز، ذلك أنّه الرّجل الذي أعاد وضع البلاد في المكانة التي تستحقّها كنايةً عن حجمها وإرثها التاريخي العظيم.
  • مناسبة إعادة البيعة للملك سلمان بن عبد العزيز هي مناسبة وطنية تحتفل بها جميع الفئات من مواطني المملكة، كونها تمسّ مشاعر الجميع بالفرح والسّرور، فبارك الله تلك الذّكرى على الدّوام.

اقرأ أيضًا: متى بويع الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود

من أقوال الملك سلمان بن عبد العزيز

يتناول الشّارع السّعودي كافّة المناسبات الوطنيّة بأقوال للملك سلمان بن عبد العزيز، حيث تنطلق محبّة الملك من تلك الكلمات الصادقة التي عبّر من خلالها عن انتماءه واعتزازه بذلك الانتماء السعودي، ومنها:

  • ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمهم الله)، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد يسهر مُلوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله مُلوك متعاونون، وشعب مُتجاوب، وهذه نعمة من الله.

  • نقول دائما نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة.

  • نؤكد حرصنا على التصدي لأسباب الاختلاف ودواعي الفرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات.

  • جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ومن رفع مستوى المعيشة ومن التراحم بين الناس ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.

  • إن لغتنا العربية لغة حضارة وثقافة، وقبل ذلك لغة الدين القويم، ومن هنا فإنها لغة عالمية كبرى، شملت المعتقدات.. والثقافات.. والحضارات.. ودخلت في مختلف المجتمعات العالمية.

  • المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل به حياة كريمة بإذن الله.

شاهد أيضًا: شعر عن الملك سلمان قصير

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه في اي عام تمت مبايعة الملك سلمان وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز وموعد البيعة السابعة للملك سلمان لنختم أخيرا مع باقة من إنجازات وأقوال الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

  1. wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *