المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

كتابة : شادي خلف

إنّ تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022 هو أحد التّواريخ المهمّة التي يجري تناولها بكثير من الحَفاوة والتّقدير، اعترافًا بالشّكر لتلك الكوادر التي تَسهر على أمان وسلامة المجتمع المَدني في جميع الحَالات وطِوال ال 24 ساعة، ما يفرض على الجِهات أن تقوم بِرعايتها ودَعمها بكلّ الوسائل، وعبر موقع المرجع يُمكن لزوّارنا الكِرام أن يتعرّفوا على تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني 2022 وعلى كلمة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022 وعبارات عن اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022 في سياق مقالنا الآتي.

تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

إنّ اليوم العالمي للوقاية المدنية للعام 2022 كان مع يوم الثلاثاء 01/من شهر آذار مارس /لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 28/من شهر رجب/لعام 1443 للهجرة، وهو يوم استثنائي تحتفل به أعداد كبيرة من الدّول الأعضاء في الأمم المتحدّة ودول العالم بما فيها الدّول العربيّة، حيث يحمل هذا اليوم رسالة مهمّة لجميع الجهات يتم من خلالها تَسليط الضّوء على جهاز الدّفاع المدني وعلى الدّور الإيجابي والكبير الذي يقوم به في خدمة المجتمع المَدني في حَالات الحَرب والسّلم، وعلى أهميّة تزويد هذه الأجهزة المدنيّة بجميع المعدّات الحَديثة التي تَضمن قُدرتها على أداء المَهام المَنوطة بها عند وقوع أي طارئ، بحيث تُساهم في حفظ الأرواح وتأمين المُمتلكات العَامة والخاصّة في جميع الدّول التي تعمل بها، ويأتي هذا الاحتفال السّنوي مع تداعيات الأزمة الصحيّة لفايروس كورونا، حيث أثبتت الأجهزة الصحيّة أهميّتها عند وقوع الطّوارئ، مما يستوجب مُضاعفة الجُهود للتغلّب على جميع التّحديات التي قد تعتري طريق السّلامة لجميع المُواطنين.[1]

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

معلومات عن اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

إنّ اليوم العالمي للوقاية المدنيّة هو أحد الأيّام المميّزة التي أعلن عنها العالم للاحتفال بتلك المُؤسسة المُهمّة التي تلعب الدّور الإيجابي الأكبر في رعاية حياة النّاس بمُختلف الظّروف الخَطيرة، وفي ذلك نطرح الآتي:

  • تمّ الإعلان عن اليوم العالمي للدفاع المَدني ليكون احتفالًا رسميًا في جميع الدّول الأعضاء في الأمم المتحدّة مع تاريخ الأوّل من مارس لعام 1990 ميلادي.
  • يهتم اليوم العالمي للدفاع المدني بالإشادة بالدّور الإيجابي لجُهود الدّفاع المدني في الدّفاع عن حياة الإنسان وتأمين المُمتلكات العامة والخاصَّة في جميع الظّروف.
  • تسليط أضواء العَالم بدوله ومؤسّساته على الدّور الجَوهري الكبير الذي تقوم به كوادر الدّفاع المدني وأجهزة الحِماية المدنيّة في سائر دول العالم.
  • العَمل على زيادة الوعي المُجتمعي بأهميّة جهاز الدّفاع المدني في الدّولة، وذلك بإلصاق النّشرات وتوزيع الملصقات التوعويّة على المُواطنين والمُقيمين بالتّنسيق مع المؤسسات والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات العمل المدني.
  • تَسخير أجهزة الإعلام المُختلفة لنقل التَّوجيهات والتعليمات التي تضمن السّلامة والحماية لجميع المُواطنين في حالات الطّوارئ، والتأكيد على جاهزيّة تلك النّوافذ والمنصّات.
  • ربط مؤسسات الدّفاع المدني حولَ العالم بهكيلية مشتركة ،تقوم على تأمين التّرابط والتّكاتف والتّعاون في أحدث التجيهزات العالميّة لمكافحة الكوارث بأشكالها.
  • إقامة عدد من الفعاليات الثقافيّة والمُحاضرات التعريفيّة التي تزيد من وعي المُواطن بالواجبات والمهام الخاصّة بالحماية المدنيّة.

شاهد أيضًا: موعد اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

شعار اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

إنّ الشّعار الرّسمي الذي نصّت عليه لوائح الاحتفال الرّسميّة عن الأمم المتحدّة كان “سلامة الإنسان بناء ونماء”، وقد احتفلت الكثير من مُؤسسات الدّفاع المدني العربيّة بتلك المُناسبة العالميّة المُهمّة التي تندرج ضمن الفَعاليات المهمّة التي ترعى حقوق الإنسان، وتزيد من إصرار الدّول على حماية أبنائها عبر تجهيز مُؤسسات العمل المَدني بأحدث التَّجهيزات التي تضمن السّرعة والجُودة والسّلامة في حالات الطّوارئ، ويظهر من خلال هذا الشَّعار أنّ غاية الاحتفال وغاية بناء مؤسسات الوقاية المدنيّة هي بناء الإنسان وحمايته، وتحديدًا مع هذه المَرحلة التي تَتزامن مع تداعيات الكارثة الصحيّة لفايروس كورونا، والتي زادت من عزيمة مؤسسات العمل المدني على حماية الجميع، وعلى الدّور الإيجابي الذي يلعبه الوعي في مُكافحة المَخاطر، وهي إحدى رسائل الاحتفال في اليوم العالمي للوقاية المدنيّة.

شعار اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

طريقة الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

أحْيَت كثير من المُؤسسات العالميّة مُناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنيّة بعدد واسع من النّشاطات التي تهدف إلى تَرسيخ رسالة هذا اليوم الاستثنائيّة، وجاءت أبرز صور الاحتفال بالآتي:

  • التّنسيق التّام مع المؤسسات الرّسميّة في الدّولة من وزارات ومُؤسسات من شأنها أن تُساهم في نشر رسالة الوَعي الخاصّة مع اليوم العالمي للدفاع المدني، وقد تمّ ذلك عبر تَخصيص فترة من اليوم لإلقاء بعض العِبارات والنصائح المُهمّة التي تضمن السّلامة للجميع والتّعاون مع أجهزة الدّفاع المدني.
  • مُراسلة المُؤسسات الدينيّة كوزارة الشّؤون الإسلاميّة والأوقاف في مُختلف دول العالم الإسلامي لتقوم باعتماد خطابًا إنسانيًا تزيد من خلاله من تعاون المُواطن مع مؤسسات العمل المدني بما يعود بالسّلامة على الجميع,.
  • التّنسيق بشكل فعّال مع وزارة التعليم في مُختلف الدّول، لإدخال نصائح وعبارات الدّفاع المدني في مناهج التّعليم الأولى، وتخصيص مدّة عشر دقائق يستمع بها الطّلاب إلى كلمات عن الدّفاع المدني وأهميّة التّعاون والتّنسيق معه.
  • العمل على نشر مراكز مُصغّرة للدفاع المدني في الجامعات والمدارس والمعاهد وغيرها، من شأنها أن تكون الشّعلة الأولى للإنقاذ في حالات الطّوارئ، وكذلك تقديم المعلومات الخاصّة بأفضل السّبل للحماية والتّعاون مع الوقاية المدنيّة في حالات الطّوارئ.
  • طباعة عدد كبير من الكتيّبات الخاصّة بتعليمات الدّفاع المدني في حالات الطّوارئ، وتعليمات الوقاية المدنية في حالات السّلم، ليكون المُواطن على معرفة بقيمة تلك الخطوات البسيطة في حماية حياة الكثيرين.
  • توسيع نطاق الوعي، بنشر المقالات والمعلومات المهمّة والقِصص التي تزيد من مَساحة الوَعي الوطني بدور الدّفاع المدني، وأهميّة التّعاون مع كوادره.

شاهد أيضًا: اجازة الدفاع المدني السعودي 1443 / 2022

فعاليات اليوم العالمي للوقاية المدنية في السعودية 1443

احتفلت المملكة العربيّة السعوديّة عبر سلسلة من الفعاليات الوطنيّة المهمّة بكوادر الدّفاع المدني، وجاءت أبرز سِمات اليوم العالمي للوقاية المدنية في السعوديّة بالآتي:

  • رعاية عدد من الفقرات الثقافيّة في المدارس والجامعات تمّ من خلالها الحديث عن دور كوادر الدّفاع المدني في حماية الأرواح والمُمتلكات، وأهميّة التّعاون مع تلك المُؤسسة للحِفاظ على سَلامة الجميع، وعدم تعريض أحد للخطر.
  • تقديم خِطاب إنساني في المَساجد بعد تبليغ وزارة الشؤون الإسلاميّة بأهميّة تلك المُناسبة والرّسالة الإنسانيّة التي تنصّ عليها فعاليات الاحتفال في اليوم العالمي للوقاية المدنيّة والقيمة الإنسانيّة المهمّة التي يقومون عليها في حفظ حياة النّاس.
  • طباعة عدد واسع من الملصقات والكتيبات وتوزيعها على المُواطنين في الشّوارع، والطّلاب في المدارس والجامعات لزيادة مساحة الوعي في المجتمع بدور الدّفاع في الحياة العامة.
  • تنسيق عدد من المعارض التي ترعاها مؤسسات الدّفاع المدني ورفع شعار اليوم العالمي للوقاية المدنيّة لعام 2022 فوق تلك المُؤسسات احتفالًا بتلك المناسبة المهمّة.

منشورات عن اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

يتم تناول المنشورات الجميلة التي تحتفي باليوم العالمي للوقاية المدنيّة مع بداية شهر مارس من كلّ عام، اعترافًا من النّاشطين بالحُب لتلك المُؤسسة المهمّة، وجاءت أبرز العبارات في الآتي:

  • في اليوم العالمي للوقاية المدنيّة تتراقص حُروف الفخر بالانتماء إلى مؤسسة عريقة وحريصة على حياة الإنسان منذ اللحظة الأولى لإنشائها، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبطال الدّفاع المدني.
  • نزداد ثقةً بالدّولة والحُكومة عندما نرى اهتمامًا مَلموسًا بمُؤسسة الوقاية المدنيّة، فهي الصّورة الأولى التي يتعرّف بها النّاس على مُستوى قيمة حياة الإنسان ودرجة أهميّته، وهو ما لمسناه بكلّ حُب.
  • إنّ التّعاون مع مُؤسسات العمل المدني، هو أحد الأمور الأساسيّة التي لا يجب التّهاون بها أبدًا ،فالتفريط قد يعرض حياة الكثيرين من أبطال الدّفاع المَدني للخطر.
  • في اليوم العالمي للوقاية المدنيّة نُبارك لتلك الفُرسان، ونسأل الله أن يرحم شهداء هذا الجّهاز العالمي المُهم، الذي طالما كان مِثالًا في الإنسانيّة والأمان.
  • إنّ جميع الحُروف والكلمات لا تَساع فرحة إنسان تمّ إنقاذه سابقًا من قبل كوادر الدّفاع المدني عن شكر تلك الجِهات في اليوم العالمي للوقاية المدنيّة، فكلّ الحُب لكم يا أبطال المجتمع المدني، حفظكم الله وجزاكم كلّ خير عن جهودكم.

إلى هنا نصل بالقارئ إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022 وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف الزّائر على موعد اليوم العالمي للوقاية المدنيّة وعلى فعاليات الاحتفال في يوم الدفاع المدني لنختم أخيرًا مع أجمل منشورات عن اليوم العالمي للدفاع المدني.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم العالمي للدفاع المدني , 26/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.