المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اقرب مجرة لنا

اقرب مجرة لنا بعد أن اكتشف العلماء أنّ مجرة ​​درب التبانة ليست وحدها في الكون. بالإضافة إلى كون مجرتنا جزءًا من المجموعة المحلية، وجزءًا أيضًا من التكوين الأكبر المعروف باسم عنقود العذراء الفائق. وبذلك يمكننا القول أنّ مجرة درب التبانة لديها الكثير من المجرات المجاورة لها. وقد يتساءل البعض ما هي أقرب مجرة لكوكب الأرض؟ من خلال المقال التالي على موقع المرجع سنجيب عن هذا الاستفسار، وسنورد بعض المعلومات حول مجرة درب التبانة.

مجرة درب التبانة

تتكون مجرة درب التبانة من 25 مجرة، وتستمد اسمها من الضوء الأبيض الذي شاهده الفلكيون الأوائل في السماء في الليالي الصافية، ويعتبر العالم اليوناني ديموقريطس هو أول عالم فلكي يشرح أنّ درب التبانة تتكون من مجموعة من النجوم، ويقدر عمر درب التبانة حسب الأبحاث عام 2005م بنحو 13.6 مليار سنة.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن المجموعة الشمسية

ما هي اقرب مجرة لنا

تبعد أقرب مجرة عن مجرة درب التبانة نحو 2.5 مليون سنة ضوئية. وتحتوي على نحو 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 220 ألف سنة ضوئية، وتدعى هذه المجرة:[2]

  • مجرة المرأة المسلسلة.

‏ وهي أقرب المجرات لمجرتنا، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

مجرة المرأة المسلسلة

تعد مجرة المرأة المسلسلة من المجرات التي تم اكتشافها مبكرًا، إذ تم اكتشافها في عام 965م، وتم ذكر هذا الاكتشاف الأولي في كتاب النجوم الثابتة من قبل الفلكي الإسلامي عبد الرحمن الصوفي. ومن ثم تم إعادة اكتشاف مجرة المرأة المسلسلة، وكان هذا في عام 1612م، وهذا الاكتشاف الجديد لها كان بعد اختراع التلسكوب بفترة زمنية قصيرة. وقد جاء الاكتشاف من قبل عالم الفلك الألماني سيمون ماريوس، الذي قال إن المجرة تتشابه مع الضوء.

شاهد أيضًا: كم كوكب في النظام الشمسي

نبذة عن مجرة المرأة المسلسلة

فيما يلي سنذكر أبرز المعلومات التي توصل إليها العلم عن أقرب مجرة إلى مجرة درب التبانة:

  • تعد مجرة أندروميدا أو كما يطلق عليها مجرة المرأة المسلسلة أكبر مجرة ​​في العنقود المحلي، لكن لا تعتبر هذه المجرة أكبر حجمًا من مجرة درب التبانة.
  • يستخدم علماء الفلك مجرة المرأة المسلسلة لفهم أصل وتطور المجرات الأخرى المحيطة بمجرة درب التبانة.
  • تقترب مجرة المرأة المسلسلة نحو مجرة درب التبانة بسرعة 100 إلى 140 كيلومترًا في الثانية تقريبًا.
  • تتكون مجرة المرأة المسلسلة من مكونات رئيسية مثل مجرة درب التبانة. فهي تحتوي على نواة مزدوجة، وأيضًا يتواجد في قلب مجرة المرأة المسلسلة كتلة نجمية ضخمة.
  • تمتلك مجرة ​​المرأة المسلسلة ذراعين حلزونيتين على الأقل. وتتعرض الأذرع الحلزونية لمجرة المرأة المسلسلة للتشويه بفعل تفاعلات الجاذبية مع مجرتين مرافقتين لها.
  • تدور حول مجرة ​​المرأة المسلسلة ما لا يقل عن 450 مجموعة كروية.

متى يمكننا رؤية مجرة المرأة المسلسلة

يمكن رؤية مجرة المرأة المسلسلة في بداية الخريف، وذلك لأنه في هذا الوقت تحديدًا من السنة تكون المجرة عالية بما يكفي في السماء. بحيث يمكن رؤيتها مع حلول الظلام حتى الفجر دون الحاجة إلى تلسكوب كغيرها من المجرات الأبعد، إذ إنها تعتبر أبعد شيء يمكن رؤيته بالعين المجردة، ويمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي في السماء المظلمة للغاية.

وبهذا نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان اقرب مجرة لنا وتبيّن أنّها مجرة المرأة المتسلسلة أو أندروميدا، حيث أوردنا أبرز المعلومات عن هذه المجرة، بالإضافة إلى معلومات عن مجرة درب التبانة.

المراجع

  1. britannica.com , Milky Way Galaxy , 14/01/2022
  2. universetoday.com , What is the Closest Galaxy to the Milky Way? , 14/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *