المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما نوع المثلث الذي فيه زاويه قياسها ٩٨

ما نوع المثلث الذي فيه زاويه قياسها ٩٨، إن المثلث يعد من الأشكال الهندسة التي تحتوي على ثلاثة خطوط مستقيمة مغلقة، وتلتقي هذه الخطوط في نقاط محددة باسم رؤوس المثلث، ويتم تسمية المثلث نسبة إلى رؤوسه، وعبر موقع المرجع سنتعرف على جواب السؤال ما نوع المثلث الذي فيه زاوية قياسها 98.

ما نوع المثلث الذي فيه زاويه قياسها ٩٨

يحتوي الهندسة على عدة أشكال، وكل شكل من هذه الأشكال تختلف عن الأخرى من ناحية الطول سواء في الأضلاع أو الزوايا، ومن هذه الأشكال المثلث حيث يتكون المثلث من ثلاثة رؤوس وثلاثة أضلاع، وهذه الأضلاع هي عبارة عن أشكال وقطع مستقيمة، ويوجد هناك الكثير من الأنواع للمثلث، ويتم تقسيم الأنواع حسب الضلع والزوايا، أما ما يخص بنوع المثلث الذي فيه زاوية قياسها 98 هي.

  • مثلث منفرج الزاوية. 

شاهد أيضًاتمثل كل مجموعة من الأعداد التالية أطوال أضلاع مثلث

إن مثلث منفرج الزواية هو عبارة عن عدة مثلثات يكون قياس الواحدة منها من حيث الزاوية أكبر من 90 درجة، أي يكون المثلث بزاوية منفرجة واحدة وزاويتين حادتين، وذلك حتى يكون مجموع زواياه 180 درجة، والمثلث المنفرج نوع يختلف عن المثلثات الأخرى مثال على ذلك مثلث أ ب ج يكون قياس الزاوية الواحدة فيه 13 درجة، أما قياس زاوية ب ج أ 25 درجة، وقياس زاوية ج أ ب 142 درجة.[1]

شاهد أيضًاما محيط مثلث قائم الزاوية طول وتره ١٥ سم، وطول إحدى ساقيه ٩ سم؟

يوجد هناك أنواع عديدة من المثلثات يتم تقسيمها حسب الأضلاع والزوايا وهي على النحو الآتي:

  • حسب الأضلاع:
    • مثلث متساوي الأضلاع: وهذا المثلث له ثلاثة أضلاع متساوية من ناحية الطول، وينتج عنه زوايا متساوية ثلاث من ناحية القياس وقياس كل واحدة منهما 60 درجة.
    • مثلث مختلف الأضلاع: هو عبارة عن مثلث له ثلاثة أضلاع، يختلف عن بعضهما البعض من ناحية قياس الطول؛ وبهذا فإن الزوايا أيضًا تختلف في القياس.
    • مثلث متساوي الساقين أو الضلعين: وهي عبارة عن مثلث له ضلعين متساويين في الطول والقياس، حيث يتماثلان الضلعين زاويتين متجاورتين للضلعين.
  • حسب الزوايا:
    • مثلث قائم الزاوية: وهي عبارة عن مثلثات يكون قياس الزاوية الواحدة منها 90 درجة.
    • مثلث منفرج الزاوية: هي عبارة عن مثلثات قياس الزاوية الواحدة منها أكبر من 90 درجة.
    • مثلث حاد الزاوية: هي عبارة عن مثلثات زاوياها الثلاثة تقل عن 90 درجة.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان ما نوع المثلث الذي فيه زاويه قياسها ٩٨، حيث تعرفنا فيه على جواب السؤال ما نوع المثلث الذي فيه زاوية قياسها 98، بالإضافة إلى تعريف مثلث منفرج الزاوية، وما هي أنواع المثلثات وتقسيماتها.

المراجع

  1. wikiwand.com , زاوية منفرجة , 04/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.