المرجع الموثوق للقارئ العربي

حددي نوع المبتدأ في الجملة التالية الشجرتان مثمرتان

كتابة : نوران ابراهيم

وحددي نوع المبتدأ في الجملة التالية الشجرتان مثمرتان ، يعدُّ المبتدأ ركن أساسي في الجملة الاسميّة والتي تبدأ الجملة الاسميّة بها، وهو يأتي مرفوع دائمًا وتكون علامة إعرابه حسب نوع المبتدأ، وعبر موقع المرجع نستطيع توضيح المبتدأ ونوعه وذكر علامات إعرابه، وإرفاق مجموعة من الأمثلة على المبتدأ والمثنى.

الجملة الاسميّة وركناها

تعتبر الجملة الاسمية من أقسام الجمل الأساسيّة في اللّغة العربية والتي تحتوي على ركنين أساسيّن وهما المبتدأُ وهو الاسم الذي يأتي بأوّل الجلمة، والخبر وهو الاسم اللّاحق للمبتدأ وله عدّة صورٍ مختلفة، والعلاقة بين عنصري الجملة الاسمية علاقة إسنادٍ فالمبتدأُ يكون موضوعًا والخبر يكون الحديث عن هذا الموضوع، مثل: ( الشمسُ مشرقةٌ، الحقُّ منتصرٌ، الحياة جميلةٌ). [1]

  • المبتدأ: وهو ركن أساسي بالجملة الاسمية كما هو موضّح بالمثال ( الشمس مشرقة).
  • الخبر: وهو الركن الثاني للجملة الاسميّة كما هو موضّح بالمثال ( الشمسُ مشرقةٌ).

حددي نوع المبتدأ في الجملة التالية الشجرتان مثمرتان

يأتي المبتدأ والخبر لإعطاء جملة مفيدة أثناء الكلام وللمبتدأ والخبر علامات إعرابية حسب ورودها في الجملة، كحالة الرفع أو حالة النصب أو حالة الجر والمثال المكتوب يوضّح ذلك:

  • الجواب: الشجرتان، وهو عبارة عن مثنّى.

المثنى

هو لفظٌ يدلُّ على اثنين أو اثنتينِ، أو لفظٌ أغنى عن متعاطفينِ وذلك بزيادة ألفٍ ونونٍ في حالة الرّفع، وياءٍ ونونٍ في حالتيّ النصب والجرّ، وتحذفُ النّون عند الإضافة. يشترط للتّثنية وجود صفاتٍ معيّنةٍ في الاسم ككونِه مفردًأ، معربًا، غير مركّبٍ تركيب مزجيّ أو إسنادي، وأن يكون له ثانٍ في الوجود وأن يكون نكرة. المثال الآتي يوضّح ذلك على العبارة الآتية ( المؤمنُ قويٌّ):

  • حالةِ الرّفعِ: المؤمنانِ قويّانِ.
  • حالةِ النّصبِ : رأيتُ المؤمنين قويّين.
  • حالَةِ الجرّ: مررتُ بالمؤمنين القويّين.
  • حَالةِ الإضافة: جاء موظفا البلديّة ، رأيتُ موظفيّ البلدية.

شاهد أيضًا: الجمل التي تحوي فاعلا اسما ظاهرا فيما يلي

ختامًا لمقالنا العربيّ بعنوان حددي نوعَ المبتدأِ في الجملة التاليةِ الشجرتان مثمرتان قد تمّ توضيح نوع المبتدأ وعلامة إعرابه وأيضًا ذكرنا الحالة الإعرابية للمثنى وتم ضرب عدّة أمثلة لتوضيح ذلك.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org , المثنى , 26/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *