المرجع الموثوق للقارئ العربي

التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله

كتابة : بتول منصور

التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله عبارة صحيحة أو خاطئة، هذا السؤال أحد الأسئلة الشائعة في مادة اللغة العربية، ويهدف هذا السؤال إلى تعلم الطالب تعريف التمييز، ويشمل درس التمييز على إعراب التمييز وأنواعه وحالاته في الجملة، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال أنواع التمييز في اللغة العربية.

التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله

التمييز هو اسمٌ نكرة منصوب يذكر لكي يفسر اسم مبهم أو جملة تأتي قبل هذا الاسم ويطلق عليه اسم المميز، والتمييز نوعان تمييز الذات وتمييز النسبة، وهذين النوعين يفسرا تمييز الجملة عن التمييز المفرد، فتمييز الذات يطلق عليه اسم التمييز المفرد، بالمقابل تمييز المعنى هو تمييز الجملة، من نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

والتمييز هو اسم جامد، لكن هناك بعض الألفاظ يأتي بها التمييز مشتقاً، نحو قول: (لله درّه فارساً)، والتمييز المفرد لا يجوز أن بتقدم على المميز، لكن عندما يكون الفعل في الجملة جامداً يتقدم التمييز على الفعل، وهذا نحو قول: نفساً يطيبُ خالداً. 

شاهد أيضًا: تنظيم مشروع خاص باللغة العربية يعزز مكانتها الرفيعة في القلوب

أنواع التمييز في اللغة العربية

في اللغة العربية يوجد نوعين رئيسين من أنواع التمييز، هما تمييز الذات الذي يطلق عليه اسم (التمييز المفرد أو التمييز الملفوظ)، وتمييز النسبة ويطلق عليه اسم (تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ)، إليك شرح لكل منها:

  • تمييز الذات أو التمييز المفرد: يطلق على هذا النوع اسم التمييز الملفوظ، لأنه لفظ ظاهر لا يحتاج إلى تأويل، وكمثال على ذلك: شربتُ كوب ماءً، وهنا كلمة ماءً تمييز مفرد لأنها ميزت الكلمة الذي جاءت قبلها (كوب) والتي دلت على الكيل، وأزالت الإبهام عنها.
  • تمييز النسبة أو تمييز الجملة: يطلق على هذا النوع من التمييز اسم التمييز الملحوظ، وهذا لأنه يلاحظ من خلال التأويل، وكمثال على ذلك:  نبتت الأرض زهراً، كلمة زهراً تمييز نسبة لأن كلمة زهراً لم تفسر إبهام ما قبلها بل تفسر جملة سابقة ترتبط فيها.

شاهد أيضًا: الرياض تزداد تقدماً . التمييز في المثال السابق

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على أنواع التمييز في اللغة العربية.

المراجع

  1. Discrimination is an established noun that removes the thumb from a word or combination before it , التمييز تعريفه وأنواعه وأحكامه , 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.