المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل القطط تجلب الرزق

هل القطط تجلب الرزق أحد المواضيع الشائعة والهامة التي يتم البحث عنها، في سبيل إيجاد أجوبة دقيقة لها، ويختلف مفهومها من أشخاص إلى آخرين، فهناك من يؤمن بصدقها وصحتها وبالمقابل يوجد من يرفض الأخذ بها، ويبقى التساؤل عن مدى حقيقتها وأهميتها، وحكمها في الشريعة الإسلامية من ضمن الأولويات لدى الكثيرين، ومن هنا سيوافيكم موقع المرجع بجميع الإجابات المتعلقة بهذا الموضوع، كالإجابة عن أهمية القطط وأبرز فوائدها.

هل القطط تجلب الرزق

إنّ القطط لا تجلب الرزق فالله وحده الكريم الرزاق وبيده الرزق ولكثرة الرزق يجب الاستغفار، حيث أنه أوضحت بعض الدراسات إلى أن القطط تسهم في الحصول على الطاقة الإيجابية مما يجعل وجود القطط في المنزل طاقة تشع بالأمل والنشاط والحيوية لأنها تتميز بالوفاء والحب العميق لمربيها فقد أشارت مجلة فرنسية بأن القطط لها فائدة علاجية وشفائية من شأنها تخفيض التوتر والضغوطات والأمراض النفسية، وهناك عدد من الدول أيضا منحت القطط بعض الحقوق كمواطنيها، على سبيل المثال هناك دولة اليابان اتجهت نحو تخصيص أماكن للقطط تعتبر مزاراً لكل من يعاني من التوتر.

هل القطط تجلب الرزق

هل القطط تطرد الشياطين

إن القطط لا تطرد الشياطين لأنه لم يأتِ في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم ما يؤكد على قدرة القطط على طرد الشياطين، حيث أنه أثبت في السنة أن قراءة سورة البقرة تطرد الشياطين بشكل كامل من البيت، لكن هناك بعض الناس تتأول بأن الجن والشياطين قد يأتون على هيئة قطط، وهذه التأويل قد تميل إلى الصواب ولكن يجب أن ننتبه أنها مجرد بدع وأقاويل ولم يرد في شأنها أي بحث علمي أو مرجع إسلامي يفيدنا في الشك واليقين بصحة تلك المعلومات.

شاهد أيضًا: هل يجوز بيع القطط ابن باز

هل القطط ترى الجن

نفى العلم والعلماء كل ما ورد عن القطط من ادعاءات بأنها من الممكن أن ترى كل من الجن والملائكة والأشباح، لكن ربما يلاحظ بعض مربي القطط بأنه أحياناً تميل القطة إلى التصرف بشكل غريب وهو التحديق في نقطة واحدة فقط ولا تزيل تركيزها عنها أبداً، وهذا التصرف ليس بضرورة أن يفسر بأنها قد رأت كأنناً ما، حيث أن العلماء فسروا هذا التصرف الغريب بشكل علمي منطقي واضح، وصرحوا بأن القطط تمتلك حاسة شم وسمع قوية جداً، حيث أنها تستطيع سماع الأصوات التي لا يمكن للإنسان سماعها كصوت دبيب النمل، لذلك في بعض الأوقات يمكن ملاحظة بأن القطط تركز في شيء معين في حين أننا لا نرى ولا نسمع أي شيء، وحقيقة أن القطط قد تقفز وتتحرك أحياناً بشكل مفاجئ هيا حقيقة علمية يعود تفسيرها بأن القطط تحب اللعب والمرح بشكل عام.

شاهد أيضًا: ما تفسير رؤية القطط في المنام ومحاولة اخراجها من البيت لكبار علماء التفسير

هل القطط تجلب الملائكة

أجابت دار الإفتاء المصرية على حكم تربية القطط حيث أنه جائز وليس مكروهاً ما دمت تحسن إليها وترعاها، وأكدت أن تربية القطط لا تمنع من دخول الملائكة إلى البيت، ولكن فيما يخص موضوع هل هي تجلب الملائكة أو لا؟ فإنه لم يرد شيء من ذلك في نصوص الوحي أو السنة النبوية الشريفة حيث إنه لا يجوز أن يقال فيه بالرأي لأنه كما تبين لدينا في قول الصحيحين مرفوعا عن الكلاب وبشأن تربيتها لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة، ولم يرد في أقوالهم أو عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أي شيء بخصوص صحة مقولة جلب القطط للملائكة.

هل القطط تجلب المرض

نعم تجلب المرض وهناك عدة من الأمراض الخطيرة التي تسببها القطط لمربيها لذلك يجب توخي الحذر والانتباه إلى نظافة القطة الشخصية والمحافظة عليها، ومن هذه الأمراض نذكر:[1]

  • خدش القطة: ينتقل هذا المرض إلى القطط عبر البراغيث حيث تسببه بكتيريا بارتونيلا هنسيلي، وتنقل العدوى إلى الإنسان عن طريق التعرض لخدش قطة أو عضة أو لعق وهو من أكثر الأمراض المعدية التي تسببها القطط.
  • داء المقوسات: ينتقل هذا المرض إلى الإنسان عبر لمس براز قطة مصابة به ويسبب أعراضاً أشبه بأعراض الإنفلونزا عند بعض الأشخاص وأحياناً لا تظهر على بعض المصابين به.
  • الطاعون: حيث أنه من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان وهو نتيجة عن جرثومة تدعى بـ يرسينيا بيستيس، تنتقل العدوى إلى المصاب عبر برغوث يتغذى على حيوان مثل الجرذ أو القطط أو عبر الملامسة الكثيرة لجسم القطة.

ولا بد من التنويه بأنه ينصح مقدمو الرعاية للحيوانات، بضرورة متابعة الوضع الصحي للقطط بتقديم لقاحات لها لوقايتها من الأمراض، حيث أن القطة الصغيرة تبدأ بأخذ اللقاح مبكراً إلى أن يصبح عمرها 16 أسبوعاً ومن ثم تتوقف عن أخذها وتعود إليها بعد عام، وننوه أنه قد تحتاج قطتك إلى جرعات إضافية اعتمادا على مقدار الوقت الذي تقضيه خارج المنزل والأمراض الشائعة في منطقتك.

شاهد أيضًا: هل يجوز بيع القطط وما حكم بيع القطط في الإسلام

هل هناك فوائد علمية من تربية القطط

نعم هناك بعض الفوائد التي يدعمها العلم والعلماء عن القطط سنتحدث عنها:

  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: أكدت بعض الدراسات قائلة بأن وجود القط لديك يمكنه أن يقلل من نسبة التوتر والتعب وبذلك فإن امتلاك قط يقلل من أمراض القلب بنسبة 30% بما في ذلك الإصابة بالسكتة الدماغية أيضاً.
  • فوائد علاجية: من هذه الفوائد الإحساس بالهدوء وبمشاعر الحب والثقة لأن من خصائص القطط إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل كمحفز للإحساس بمشاعر الأمان والطمأنينة والهدوء، وقد إشارات بعض الدراسات للأطفال الذي يعانون من مرض التوحد بأنهم كانوا أقل عرضة للقلق والتوتر أثناء مداعبتهم للقطط.
  • خرخرة القطط تعد بمثابة علاج: تعد خرخرة القطط من أكثر الأصوات المريحة في العالم، فإن خرخرة القط تعني بأنه سعيد وبحالة جيدة، قد تم ربط هذا الصوت في العلم لفترة طويلة، بالعلاج الشافي لعظام وعضلات البشر.
  • تحسين النوم: أجرت المملكة المتحدة بعض الدراسات التي تقول: إن من لديهم حيوانات أليفة وخصيصاً (النساء) يفضلون النوم مع قططهم أكثر من شركائهم، حتى أن الدراسة أثبتت أنهم ناموا بشكل أفضل من النوم مع أزواجهم.
  • القطط تفيد في زيادة المناعة: لأن التعرض للمواد التي تسبب الحساسية مثل (جلد أو وبر القطة) يولد مقاومة ومناعة عالية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الحساسية والربو.
  • تقليل ضغط الدم: أثبت الدراسات أن أصحاب القطط لديهم ضغط دم أقل من أولئك الذين لا يمتلكون قطط وذلك بسبب الهرمون المسؤول عن الإحساس بالهدوء والراحة والذي تفرزه القطة.

هل القطط تسبب العقم

انتشرت فكرة في بعض المجتمعات حول إمكانية قدرة القطط على إصابة الرجال أو النساء بداء العقم، ونتج عنها خوف غير مبرر من اقتراب الأشخاص إلى القطط والتودد إليها اعتقاداً منهم أنها قد تسبب العقم، لكن هذه الفكرة ليس لها أصل طبي أو علمي موثوق، ولم تأتِ أي دراسة علمية تؤكد صحة هذه الإشاعات، ومن كثرة تلك الأقاويل أصبحت الفتيات في عمر البلوغ تبتعد عن القطط خوفاً من إصابتها بداء العقم أو جرثومة الحمل التي تسبب إجهاضا متكرراً.

علمياً أكد استشاريو أمراض العقم والولادة والأطباء، أنه ليس للقطط أي علاقة بالعقم، وأن ما تم قوله بخصوص هذا الموضوع هي لا تعدو عن كونها مجرد إشاعات وليس لها أساس علمي أو طبي، لكن الناس أساءت فهم هذا الموضوع وقالوا عنه بعكس ما هو صحيح، فالقطط لا تسبب العقم وهذا كلام علمي موثوق ومصدق، فقد صرحت إحدى المجلات الطبية المختصة بأمراض العقم والخصوبة عند النساء، بأن القطط لا تسبب العقم للجنسين (النساء والرجال)، إلا أن كل ما في الأمر هو أن الأمر بعض أنواع القطط قد تكون حاملة لجراثيم قد تتسبب بأمراض خطيرة على المرأة الحامل، وجنينها خصوصاً خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ومن أكثر الأمراض التي تسببها مجالسة القطط، مرض المقوسات الذي بكتيريا طفيلية تحملها القطط والتي تنتقل إلى الإنسان، إما بالملامسة المباشرة أو تلوث الأطعمة البشرية والملابس ببراز القطة.[2]

شاهد أيضًا: هل تربية القطط في المنزل تسبب العقم عند البنات والشباب؟

وهكذا نكون قد انتهينا من كتابة مقال بعنوان هل القطط تجلب الرزق، فقد تعرّفنا نحن وإياكم على الإجابة عن هذا السؤال وعن أجوبة بعض الأسئلة الهامة والشائعة مثل هل القطط تطرد الشياطين؟ أو هل القطط تجلب المرض وتسبب العقم؟ وغيرها من فوائد القطط وأهميتها وحكم تربيتها في الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. cdc.gov , Healthy Pets, Healthy People , 26/11/2021
  2. jordantimes.com , Cats and women’s health? , 26/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.