المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل استخدام الانترنت يجذب الصواعق

هل استخدام الانترنت يجذب الصواعق، تعد الصواعق إحدى الظواهر الطبيعية الخطيرة المرافقة للأمطار الغزيرة والبرق والرعد، وقد تحدث هذه الظاهرة نتيجة للجذب ونتيجة لبعض الأمور الأخرى، فهل يجذب الانترنيت الصواعق، هذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع المرجع بالإضافة إلى التعرف عن هذه الظاهرة بطريقة علمية وكيف تحدث، وكل ما هو متعلق بهذا الأمر.

ما هي الصاعقة؟

الصاعقة إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث جراء انجذاب الشحنات السالبة (الإلكترونات) بالغيوم إلى الشحنات الموجبة (البروتونات) في القاع الغيمة، فيحدث التفريغ الكهربائي نتيجة لحدوث خلل بين السحاب والأرض أثناء حدوته العواصف، وقد يحدث التفريغ داخل السحابة نفسها في بعض الأحيان، وهي إحدى الظواهر الخطيرة التي قد تضرب الأرض مسببةً الكثير من الأضرار والخسائر المادية والبشرية. 

هل استخدام الانترنت يجذب الصواعق

لم يثبت علمياً بأن استخدام الجوال أو شبكة الإنترنت يجذب الصواعق، فليس هناك من علاقة تربط بينهما كما يشاع، فعلى الرغم من أن خطوط الهواتف النحاسية والأسلاك الكهربائية وأنابيب السباكة الكابلات المحورية قد تجذب الصواعق، إلا أن هذا لا يعني بأن هناك علاقة بينمها، فشبكة الـ (Wi-Fi) هي عبارة عن موجات صوتية وإشارات غير متصلة بالكهرباء، لذلك لا يعتبر الإنترنيت من الأشياء التي تجذب الصواعق. 

ماذا يحدث للإنسان عند إصابته بالصاعقة؟

يسبب البرق خسائر بشرية كبيرة، حيث إن الإصابة بالصاعقة قد تسبب السكتة القلبية التي تعطل جهاز الدوران عند الإنسان، فيتوقف قلبه عن ضخ الدم في داخل الجسم؛ مما يؤدي إلى إصابة الجهاز العصبي والدماغ بالتلف مباشرةً، فيتعطل الدماغ عن العمل، ويتوافق عن إرسال الإشارات إلى جهاز التنفس عن العمل؛ مما يؤدي إلى الاختناق والإصابة وتوقف وظائف الجسم عن العمل أو الاختناق والموت.

هل يمكن للإنسان النجات من صاعقة؟

على الرغم من أن غالبية الضحايا الصواعق قد نجون من الموت المحتوم، إلا أن تلك الإصابة لن تمر مرور الكرام، حيث إنه تترك أثراً كبيراً في حياتهم وأضرار طويلة الأمد، فقد يتعرض الناجون من الصاعقة إلى العديد من الأضرار الناجمة عنها مثل: الحروق البالغة أو إلى الإعاقة الدائمة، كما أنهم قد يتعرض إلى نوبات أو فقدان في الذاكرة ونوبات الصرع والكثير من الأضرار الأخرى.

 إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنواناً هل استخدام الانترنت يجذب الصواعق، الذي تعلمنا خلاله عن الصاعقة، وكيف تحدث بطريقة علمية وما هي أضرارها على الإنسان، بالإضافة إلى إجابة السؤال المذكور أعلاه.

أسئلة شائعة

  • ما الأشياء التي تجذب الصواعق؟

    تنتقل الصاعقة لمسافات كبيرة عبر العديد من الأشياء التي تجذبها مثل:(الأشياء المعدنية، الأسلاك الكهربائية، والاسقف المعدنية، والأبنية العالية والأبراج المرتفعة، والأنابيب المعدنية) وما إلى ذلك.

  • هل استخدام الجوال أثناء المطر مضر؟

    ليس هنالك ما يؤكد إلى أن الهواتف المحمولة تجذب الصواعق، فهي عبارة عن موجات وأشارت، أما المعادن الموجودة داخله ليست بالقدر الذي يجذب الصواعق.

المراجع

  1. amta.org.au , Mobiles, lightning risks and other myths , 24/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *