المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز

كتابة : أيوب بتاريخ : 4 مايو 2021 , 12:00 آخر تحديث : مايو 2021 , 02:01

هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز من الموضوعات التي يكثر البحث عنها خلال شهر رمضان المبارك. و شهر رمضان هو شهر الصّيام والطّاعات والأعمال الصّالحة. و كذلك هو شهرٌ تكفّر فيه الّذنوب والخطايا. وتُضاعف فيه الأجور. كما أنّ لشهر رمضان حرمة على المسلمين تقديرها. و كذلك ينبغي عليهم عدم إضاعة رمضان باللّهو واللّعب وكلّ ما هو غير ذي نفع. كما يهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على حكم سماع الأغاني في شهر رمضان لدى الشّيخ ابن باز رحمه الله. و كذلك عند العلماء غيره. كما يساعدنا على معرفة مفسدات الصّيام وما لا يفسده.

الأغاني في الإسلام

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر إجابة هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز لا بدّ من بيان حكم الأغاني في الإسلام. فقد حرّم جمهور أهل العلم الأغاني والمعازف والموسيقى. وذلك لما ورد فيها من أدلّة التّحريم في القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة المباركة. فالأغاني تلهي المسلم عن ذكر الله تعالى وعبادته، ومنها ما يدعو المسلم إلى الكفر والمعاصي والكبائر والعياذ بالله. كما أنّ الموسيقى تجذب الشّياطين، وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الأغاني: “لَيكونَنَّ من أمَّتِي أقوامٌ، يَستحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازفَ”.[1]

حيث قرن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المعازف أي الأغاني والموسيقى، بكبائر الذّنوب. وهي الزّنا ولبس الحرير للرّجال وشرب الخمر. وذلك يدل ّعلى شدّة تحريمها، وعلى أنّها معصيةٌ عظيمة، فمن واجب المسلم ألّا يضيع وقته باللّهو وارتكاب المنكرات والمعاصي. بل عليه أن يغتنم وقته بالذّكر والطّاعات. فلا يعرف المسلم متى يموت، ومن أقوال العلماء في حكم الأغاني:[2]

  • قال القاسم رحمه الله: الغناء من الباطل.
  • كذلك قال شيخ الإسلام ابن تيميّة -رحمه الله أنّ مذهب الأئمة الأربعة أنّ آلات الللّهو كلّها حرام.
  • ثبت ذلك في صحيح البخاري وغيره، أنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أخبر أنّه سيكون من أمّته من يستحلّ الحرّ والحرير والخمر والمعازف. و كذلك ذكر أنّهم يُمسخون قردةً وخنازير.
  • ولم يذكر أحدٌ من أتباع الأئمة في آلات اللّهو نزاعاً والله أعلم.

هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز

إنّ إجابة هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز هي أنّ الشّيخ ابن بازٍ -رحمه الله- قد أفتى بأنّ استماع الأغاني في شهر رمضان أو غيره من الأوقات، هو محرّمٌ قطعاً، لكنّه لا يفسد الصّيام في رمضان.  فالغناء والعزف، يجرّ المسلم إلى ما هو أشدّ خطورةً على دينه وأعظم إثماً، وقد استند بقوله على قول الله تعالى في سورة لقمان: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}.[3]

فالأغاني والعزف والموسيقى قد تسوق المسلم إلى فتنٍ عظيمةٍ كشرب الخمر وترك الصّلاة، والكفر بالله والعياذ بالله. فمن واجب المسلم الّذي يستمع إلى الأغاني أن يتوب إلى الله تعالى، ويكفّر عن ذنوبه بالإكثار من الاستغفار والدّعاء، أمّا الاستماع للأغاني في رمضان، ففيها إثمٌ مضاعفٌ وكبير، فلا يجوز للمسلم أن يلهو في الوقت المبارك من رمضان. بل من قوّة الإيمان وصدقه أن يغتنم هذا الوقت بالأعمال الصّالحة. و كذلك اتّباع ما كان يفعله رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته في أوقات رمضان وغيرها والله أعلم.[4]

حكم سماع الأغاني في نهار رمضان

بعد الإجابة عن سؤال هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز لا بدّ من ذكر حكم سماع الأغاني في رمضان بشكلٍ موجزٍ، فشهر رمضان المبارك هو شهر الطّاعات والأعمال الصّالحة، وهو شهر القرآن والدّعاء، فلا يصحّ ولا يجوز للمسلم أن يقضيه بالمعاصي والمنكرات والآثام، والاستماع للأغاني هو من أكبر المنكرات، وتكاد تعادل درجة تحريمها، درجة الكبائر والعياذ بالله منها، وإثمها في شهر رمضان مضاعفٌ وكبير والله أعلم.[5]

حكم سماع الأغاني في ليل رمضان

بعد الإجابة على السؤال هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز يتساءل  المسلمون عن حكم سماع الأغاني في ليل رمضان،  فمن المعروف أنّ الأغاني محرّمة سواءً في رمضان أو غير رمضان، بل هي في رمضان أشدّ حرمةً لأنّ الحكمة من الصّيام الابتعاد عن الملذّات والشّهوات، وتحقيق تقوى الله عزّ وجلّ والامتثال لأوامره والابتعاد عن نواهيه، وقد ورد تحريم الأغاني في السّنّة النّبويّة الشّريفة،  عندما أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالأقوام من أمّته الذين يستحلّون بعض ما حرّم الله ومنها المعازف، فالغناء إن كان مصحوباً بآلاتٍ موسيقيّة غير الدّف،  فهو محرّمٌ شرعاً، وكذلك إن كان الغناء من امرأةٍ أجنبيّة، أو كانت ألفاظه تشتمل على حرام،  أو غزلٍ فاضح أو دعوةٌ لشيء محرّم.

فكلّ غناء يشمل أحد خذه الأمور فهوم حرام، وخاصّةً في شهر رمضان المبارك،  الذي من واجب المسلم فيه أن يُكثر من الطّاعات،  ويبتعد عن المعاصي، ويتّبع ما أمره الله به ولا يشغل نفسه في هذه المحظورات التي ستمنعه من الفضل والخير، واستماع المسلم للأغاني بعد الإفطار في رمضان، أو في ليله أو نهاره لا يغيّر من حكمها أبداً فهي محرّمةٌ في كلّ الأوقات، وفي كلّ الظروف سواءً كان صياماً أو إفطاراً.[6]

مفسدات الصيام

شرّع الله سبحانه الصّوم وأمر النّاس به، وأمر باعتداله فلا يتناول النّاس ما يفسد صومهم. ولا يفعلوا شيئاً يضعفهم أثناء صيامهم. ومفسدات الصّيام كما ورد عن أهل العلم هنّ سبعة مفسدات لا بدّ من ذكرهّن بعد بيان إجابة هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز ، و هذه المفسدات هي :[7]

  • أولها الجماع: وهو أكبر المفطرات وأخطرها. وهو المفطر الوحيد الذي يوجب الكفّارة والتّوبة. فمن جامع أهله في نهار رمضان عامداً. فقد أفسد صومه سواءً أنزل أم لم ينزل.
  • ثانيها الاستمناء: ويعرف بأنّه استجلاب المني سواءً باليد أو غيرها. ولأنّ الصّيام يكون بترك الشهوات فالاستمناء من الشّهوات التي يتركها الصّائم.  فمن استمنا وهو صائم وجبت عليه التّوبة وقضاء يومه. فقد أفسد بذلك صيامه.
  • ثالثها الطّعام والشّراب: وهو أن يوصل الصّائم طعاماً أو شراباً إلى معدته. عن طريق الفم أو الأنف بالاستنشاق. فعلى الصّائم الامتناع عن الأكل والشّرب أثناء صومه.
  • رابعها كلّ ما يشابه الطّعام والشّراب: ويؤدي الغرض ذاته الذي يؤديانه،  كحقن الدّم في جسد الصّائم،  أو استخدام الإبر المغذّية أو ما شابهها.
  • خامسها إخراج الدّم من جسد الصّائم بالحجامة: فقد ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- أنّ الحاجم والمحكوم يفطران، وكذلك بحكم الحجامة التّبرّع بالدّم فإنّه يفسد الصوم.
  • سادسها القيء عمداً: فهو من المفطرات،  فمن وضع يده في فمه أو اعتصر بطنه أو اشتمّ رائحةً كريحة بغرض التّقيّؤ وهو صائم فقد أفطر.
  • سابعها الحيض والنّفاس للمرأة: فكلّ امرأةٍ ترى دم الحيض أو دم النّفاس فإنّ صيامها لا يصح،  ويفسد إن كانت صائمة، ولو انقطع عنها الدّم ليلاً ونوت الصّوم ولم تغتسل إلا نهاراً فقد صحّ صيامها والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم تقبيل الزوجة من الفم في نهار رمضان

أمور لا تفسد الصيام

كما أنّ للصيام أموراً تفسده فله أمورا لا تفسده،  وعلى المسلمين معرفة ما يفسد الصيام وما لا يفسده لما في ذلك من مصلحةٍ لهم في دينهم ودنياهم،  ومن الأمور التي لا تفسد الصيام ما يأتي:[8]

  • أن يتناول الصائم الطّعام والشّراب ناسياً أو مكرهاً، فهو بذلك لا يفطر ولا يوجب عليه القضاء وصيامه صحيح.
  • التّقيؤ دون قصد فمن غلبه القيء ولم يستطع السيطرة عليه، فصيامه صحيح ولم يفسد بخلاف من تقيأ عامداً.
  • الجنابة ليلاً واستقبال النّهار وهو جنب ولا يغتسل إلا وهو صائم فذلك جائز وصيامه صحيح. فهو ينو الصيام وهو على جنابة ثمّ يغتسل منها متى استطاع.
  • السواك للصائم لا يفسد الصوم،  فالنّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أوصى به ولم يخصّ الصائم أو المفطر بذلك، ولم يحدّد له وقتاً.
  • صبّ الماء البارد على الرأس لتخفيف الحرّ وغيره، فهو جائز ولا يفسد الصيام به. ويلحقه بذلك الاغتسال نهار رمضان.
  • الاحتلام نهار رمضان دون قصد وخارج إرادة المسلم فهو لا يفسد الصوم وصيامه صحيح.

هل الأغاني في رمضان تبطل الصيام ابن باز مقالٌ بيّن للمسلمين وضع الأغاني في الإسلام. و كذلك بيّن حكمها وعرّف المسلمين بصحّة صيام من يستمع للأغاني وهل صيامه صحيح أم لا. كما بيّن المقال حكم سماع الأغاني في نهار رمضان وليله. ثمّ عدّد مفسدات الصيام والتي لا يصحّ صيام المسلم لو أتى بواحدةٍ منها. وختم بذكر الأمور التي لا تفسد الصيام ولو قام بها المسلم أثناء صيامه.

المراجع

  1. مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/أبو مالك الأشعري/21/158/صحيح
  2. islamqa.info , حكم الموسيقى والغناء والرقص , 04/05/2021
  3. سورة لقمان , الآية 6
  4. binbaz.org.sa , حكم الاستماع إلى الأغاني , 04/05/2021
  5. islamqa.info , سماع الموسيقى في رمضان , 04/05/2021
  6. lamweb.net , الاستماع للغناء بعد صلاة التراويح لا يغير من حكمه شيئا , 04/05/2021
  7. islamqa.info , مفسدات الصيام , 04/05/2021
  8. alukah.net , أمور لا تفسد الصوم , 04/05/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *