هل السب يبطل الصيام

هل السب يبطل الصيام وما حكم الرفث والفسوق في الصيام، هو ما سيتمّ بيانه وتوضيحه في هذا المقال، فالصيام الذي فرضه الله سبحانه وتعالى له ثمارٌ كثيرة، وفوائد عظيمة على المسلم أن يحرص على اغتنامها وجنيها جميعها، ومن ثمرات الصيام أنه يهذب النفوس ويطهر القلوب، ويقوي العزيمة ويصلح السريرة ويزيد الحسنات ويرفع الدرجات، وينبت التقى في القلوب، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ بيان حكم السب والشتم خلا الصيام.

هل الشتم حرام

قبل بيان هل السب يبطل الصيام إنّ الشتيمة والسباب في الإسلام من الأمور التي حرّمتها الشريعة الإسلامية بإجماع علماء الأمة، وفاعل السباب فاسق كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اعتبره أنه فيه جاهلية، فلا يجوز للمسلم أن يشتم المسلم ولا يعيره فذلك فيه غاية في الذم والتقبيح، فكلّ أمرٍ في الجاهلية محرم في الإسلام، وواجب المسلم هجرانه، وفيما يأتي سيتمّ بيان هل السب يبطل الصيام.[1]

شاهد أيضًا: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين ابن باز

هل السب يبطل الصيام

لا يبطل السب الصيام في الشريعة الإسلامية كما ذكر أهل العلم إلا أنّه ينقص أجر الصيام، لذلك من واجب المسلم أن يضبط نفسه ولسانه، ويحفظ نفسه من السب والشتم والغيبة والنميمة، فالسب محرم في الصيام وغيره، وفي الصيام أشدّ ويعظم تحريمه، وذلك للمحافظة على أجر الصيام وصحته، ولكي يبتعد المسلم عن ما يؤذي نفسه به ويؤذي الناس، فالسب من أسباب الفتنة والبغضاء والفرقة بين المسلمين، وكذلك فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالابتعاد عن الفسوق والرفث والسباب أثناء الصيام ومن غي صيام، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل التنمر يبطل الصيام

ماحكم وقوع السب والشتم من الصائم صالح الفوزان

ببيان هل السب يبطل الصيام فإنّ الكثير من المسلمين يبحثون عن حكم وقوع السب والشتم من الصائم من فتاوى الشيخ صالح الفوزان، والذي قال: “أما الصيام فهو صحيح، وذلك لأن الأقوال المحرمة والأفعال المحرَّمة لا تبطل الصوم ولكنها لا شك تنقصه وتضيع فائدته وثمرته، فإن المقصود من الصوم تقوى الله عز وجل، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصائم إذا شاتمه أحد أو قاتله أن يقول: “إني امرؤ صائم” حتى يرتدع الساب والشاتم، وحتى يعلم أن هذا الصائم لم يترك الرد عليه عجزًا عنه ولكن ورعًا وتقوى لله عز وجل لأنه صائم، والواجب على الصائم وغيره الصبر والتحمُّل وألا تثيره الأمور المخالفة لما تشتهيه نفسه”.[3]

شاهد أيضًا: هل الاستفراغ يبطل الصيام

ما هو حكم سب الدين في نهار رمضان

إنّ سبّ الدين أو الله سبحانه وتعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم، والعياذ بالله يؤدي إلى الكفر والردة من الإسلام، ومن سبّ الدين في نهار رمضان فقد ارتد وبطل صيامه، ومن واجبه المبادرة إلى التوبة ونطق الشهادتين، وأن يكثر من الاستغفار وأن يتوب إلى الله توبةً نصوحًا وأن يقضي هذا اليوم، فقد فسد الصوم وبطل، وقد ذكر ابن قدامة في المغني قوله: “ومن ارتد عن الإسلام، فقد أفطر لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أن من ارتد عن الإسلام في أثناء الصوم، أنه يفسد صومه، وعليه قضاء ذلك اليوم، إذا عاد إلى الإسلام، سواء أسلم في أثناء اليوم، أو بعد انقضائه، وسواء كانت ردته باعتقاده ما يكفر به، أو شكه فيما يكفر بالشك فيه، أو بالنطق بكلمة الكفر، مستهزئًا أو غير مستهزئ؛ وذلك لأن الصوم عبادة من شرطها النية، فأبطلتها الردة، كالصلاة والحج، ولأنه عبادة محضة، فنافاها الكفر، كالصلاة”.[4]

حكم الرفث والصخب والشتم في رمضان

في الخوض في مسألة هل السب يبطل الصيام، فإنّه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “إذا كان يومُ صَومِ أحَدِكُم، فلا يَرفُثْ يَومَئذٍ، ولا يَصخَبْ، فإنْ سابَّه أحَدٌ أو قاتَلَه فليَقُلْ: إنِّي امْرؤٌ صائِمٌ، إنِّي امْرؤٌ صائِمٌ”.[5] فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلام الفاحش وعن الجهالة والسفاهة في رمضان، وقد ذكر النووي قال: “اعْلَم أنَّ نَهْيَ الصَّائمِ عَن الرَّفَث والجَهْل، والمُخاصَمةِ والمُشاتَمة – لَيْسَ مُخْتَصًّا به؛ بَلْ كُلُّ أحَد مِثْله في أصْل النَّهْي عَن ذَلِك، لكنَّ الصَّائِم آكدُ” لذلك لا يجوز للمسلم أن يأتي هذه الأمور لا في صيامه ولا في غير صيامه، وفي الصيام يعظم النهي عنها والله أعلم.

بهذا نختتم مقالنا الذي حمل عنوان هل السب يبطل الصيام، والذي بين حكم السب أثناء الصيام في رمضان، وحكم سب الدين في الصيام، وبين حكم الرفث والصخب والفسوق للصائم.

المراجع

  1. islamweb.net , أحاديث النهي عن السب , 10/03/2024
  2. islamqa.info , هل يفسد صومه بالسب والشتم؟ , 10/03/2024
  3. ar.islamway.net , ماحكم وقوع السب والشتم من الصائم؟ , 10/03/2024
  4. ar.islamway.net , السَّبّ في نهار رمضان , 10/03/2024
  5. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/ أبو هريرة/26069/ إسناده صحيح على شرط الشيخين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *