المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

كتابة : وسام محمد

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر، وهو من أهم الموضوعات التي تشغل الرأي العام حيث أن هلاك البيئة يعني هلاك الإنسان حتمًا والقضاء على الحياة البشرية على سطح الأرض بل قد يؤدي للقضاء على جميع الكائنات الحية، حيث أن أي خلل قد يحدث في النظام البيئي، قد يؤدي إلى انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية، كما أن التدهور البيئي غالبًا ما يصاحبه الصراع والنزوح وما لهم من عواقب وخيمة، لذا سيقدم لكم موقع المرجع من خلال هذا المقال معلومات غاية الأهمية عن البيئة وكيفية المحافظة عليها في صورة موضوع تعبير يضم جميع المعلومات الخاصة بهذا الأمر، فالبيئة المستقرة الصحية أمر هام لحماية الإنسان والمحافظة على حياته على المدى الطويل.

تعريف البيئة

البيئة هي ناتج تفاعل كل من العوامل الفيزيائية والكيميائية والحيوية على كوكب الأرض، ويستخدم مصطلح البيئة بشكل شائع للغاية، ففي بعض الأحيان يشير مصطلح البيئة إلى الطبيعة المكونة من المناظر الطبيعية والنباتات والحيوانات وبالنسبة لبعض الأشخاص تشمل البيئة العنصر البشري أيضًا، ويعتبر أشمل تعريف للبيئة هو كل ما يضمه الغلاف الجوي لكوكب الأرض من مظاهر الحياة متمثلة في التربة والهواء والكائنات الحية.[1]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن النباتات قصير

مقدمة موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

عندما يتعلق الأمر بالبيئة يطول الحديث في ذلك نظرًا لأن البيئة هي أساس الحياة، والمحافظة عليها من الأمور اللازمة لحماية الإنسان من المخاطر البيئة المتمثلة في الفيضانات والزلازل والبراكين والانهيارات الجليدية والمجاعات وغير ذلك من الكوارث التي قد تحدث نتيجة التدهور البيئي، لذا يجب على الإنسان أن يدرك ماهية البيئة وكيف يمكنه الحفاظ عليها حيث أن غياب وعي البشر، وعدم إدراكهم بأهمية البيئة على مر العصور السابقة، أدى إلى العديد من المشاكل البيئية التي يعاني منها الإنسان إلى الآن، لذلك نحتاج إلى اتخاذ قرارات وخطوات منظمة واستباقية نحو المحافظة على البيئة وحماية مواردها.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر

البيئة باعتبارها الوسط الذي يحيى فيه الكائن الحي ويتأثر بها وتؤثر به، يصبح على هذا الأساس تأثير البيئة على الإنسان راجعًا لتأثير الإنسان عليها، فعندما يحافظ الإنسان على البيئة تمده بجميع وسائل الحياة اللازمة للتعايش، وعكس ذلك من استهلاك الإنسان للبيئة بشكل سيء وتدمير خواصها مما يؤدي إلى استنزاف مواردها، مما يعود بأثر رجعي على الإنسان، وتدهور البيئة وتلوثها ويمكن تعريفه على أنه خلل غير مرغوب فيه يحدث في النظام البيئي، ويحدث نتيجة نضوب الموارد الطبيعية في البيئة، ويحدث التدهور البيئي نتيجة عدة أسباب منها زيادة عدد السكان والتوسع في الاستثمار وزيادة استخدام التكنولوجيا وتطورها، حيث أن جميع هذه الأمور قد تسبب استنفاذ الأصول، وتعتمد استراتيجيات الدول المتقدمة للحد من التدهور البيئي على تقليل الاعتماد على الأرض في تلبية الحاجات الإنسانية.

أنواع التدهور البيئي

ولتدهور البيئة أنواع عديدة نظرا لتعدد مكوناتها، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • تدهور الأراضي والتربة: ويحدث تدهور التربة نتيجة زراعتها بشكل متكرر بمحاصيل مجهدة، والإفراط في استخدام المبيدات الكيماوية، والممارسات الزراعية الخاطئة التي تسبب هلاك التربة واستنزاف العناصر الغذائية بها.
  • تدهور المياه: ويحدث هذا النوع من التدهور البيئي نتيجة إلقاء النفايات والحيوانات النافقة في المياه، والإسراف في استخدامها.
  • تدهور الغلاف الجوي: ويتمثل في حدوث اختلال في طبقات الهواء الجوي، وأكبر مثال على ما نعانيه بسبب تلوث الهواء الجوي هو ثقب الأوزون.

أسباب التدهور البيئي

للتدهور البيئي أسباب متعددة من شأنها القضاء على الحياة على سطح الأرض وهلاك الكائنات الحية أو انقراض بعض الأنواع نتيجة حدوث خلل في النظام البيئي، ومن هذه الأسباب ما يلي:[2]

  • اضطراب الأراضي الزراعية: قد يؤدي الإهمال في الأراضي الزراعية إلى حدوث خلل في النظام البيئي، حيث يمكن أن تنمو العديد من أنواع النباتات والحشائش الغريبة في الأراضي التي لا يتم صيانتها وزراعتها بشكل سليم، ثم تتولى هذه النباتات التي لا تمثل أهمية للإنسان السيطرة على الأرض الزراعية وتحول بين استفادة الإنسان منها.
  • التلوث: التلوث بجميع أشكاله يسبب آثار سيئة على الإنسان وعلى الصحة العامة له، سواء كان تلوث الهاء الذي يتنفسه الإنسان مما يضر بجهازه التنفسي، أو تلوث المياه الذي يستخدمها الإنسان في كافة نواحي الحياة، أو تلوث التربة التي يعيش عليها الكائن الحي.
  • الزيادة السكانية: والتي تسبب زيادة الطلب على الموارد الطبيعية مما يتسبب في نفاذها، فكلما زاد عدد السكان زاد الزحف العمراني والقضاء على المسطحات الخضراء وزيادة التلوث والضوضاء.
  • مدافن النفايات: تعد مدافن النفايات من أكثر الملوثات البيئية التي تشكل خطرا على حياة الإنسان، حيث أنها تسبب تشوه المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى الروائح السامة التي تخرج نتيجة كمرها لوقت طويل مما يسبب تدهور صحة الأفراد الذي يعيشون في تلك المنطقة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها بالعناصر

كيفية المحافظة على البيئة

يحتاج البشر للمحافظة على البيئة، أن يبدأ كل إنسان بذاته، ثم نسير معا بخطى متوازية، فكل فرد في هذا المجتمع لديه الكثير من الخطوات التي يمكن أن يقوم بها للمحافظة على البيئة وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

  • ترشيد الاستهلاك: ويتمثل ترشيد الاستهلاك في ثلاث نقاط أساسية هي تقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير، ويعتبر أهمها هو إعادة الاستخدام فالأدوات التي نشتريها لنقوم باستخدامها مرة واحدة فقط ثم التخلص منها، تمثل خطرا حقيقيا على البيئة حيث أنها تزيد من معدل النفايات على كوكب الأرض وفي الغالب يكون معظمها من مادة البلاستيك التي يصعب تحللها وتهدد حياة الكائنات البحرية والبرية، ولن يعود هذا الأمر بالنفع على البيئة فقط بل إنه قد يؤدي إلى تقليل الفوضى من حولك وتوفير الأموال.
  • السماد العضوي: السماد العضوي من أكثر الوسائل المفيدة للتربة بجانب محافظتها على البيئة من التلوث، فبدلًا من التخلص من النفايات في مكب النفايات يمكن الاحتفاظ بها في حفرة بجانب المنزل وتركها تتحلل حتى تصبح سماد عضوي والاستفادة منها بعد ذلك في تسميد التربة أو بيعها والحصول على الأموال من خلالها.
  • التسوق المحلي: عند الحديث على التسوق نجد القليل من الناس ما يفكرون في المسار الذي تقطعه المنتجات حتى تصل إليهم بالرغم من أهمية الأمر، فعند التسوق من أماكن تبعد عنا مسافات نجد أنها تستهلك العديد من عبوات التغليف والوقود لكي يتم شحنها إلينا مما يؤثر على البيئة، لذلك يكون من الأفضل على الأشخاص أن يبحثوا عن الأسواق المحلية القريبة لهم، حتى يحصلوا على المنتجات بشكل أسرع مع ترشيد الاستهلاك.
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية: الإفراط في استخدام المواد الكيميائية يعد أكثر الأمور ضررا للبيئة وصحة الإنسان، فتسبب هذه المواد آثار سلبية على الصحة العامة للأفراد على المدى البعيد، لذا من الأفضل الابتعاد عن استخدام هذه المواد بكثرة واستبدالها بالمواد الطبيعية والعشبية التي لا تؤثر على البيئة.
  • تقليل استهلاك الوقود: فكما نعلم أن الوقود في العالم من المصادر الغير متجددة بل إن الإفراط في استهلاكها قد يؤدي إلى نفاذها يوما ما، لذلك من الواجب ترشيد استهلاك الوقود، فمثلا من الممكن استخدام الدراجات أو المشي على الأقدام.
  • ترشيد استهلاك المياه: فكما نعلم أن المياه هي مصدر الحياة على سطح الأرض ولا نستطيع العيش بدونه، فيقوم الإنسان باستخدام المياه في طهي الطعام وشرب المياه وما إلى ذلك من الأمور الهامة في حياة الإنسان، فماذا إذا نفذت المياه من كوكب الأرض، هذا ما لا يمكن للعقل تصوره، لذلك يجب ترشيد الاستهلاك حتى لا يحدث مثل هذا الأمر الذي من شأنه هلاك الحياة بأكملها.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء: يمكن توفير الكهرباء بالعيد من الطرق الممثلة في إغلاق المصابيح باستمرار وعدم تركها تعمل دون الحاجة إلى ذلك، استخدام المصابيح المتوفرة للطاقة، تقليل حجم الأجهزة الكهربائية المستخدمة في المنزل، وغير ذلك من الطرق التي من شأنها توفير الطاقة مما يؤثر على البيئة بشكل إيجابي.

خاتمة موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

يجب أن يعلم كل إنسان حق البيئة عليه كي لا يتسبب في إلحاق الضرر بحياته وحياة كل من يعيش على كوكب الأرض، فقد يعتبر الإنسان أن ممارساته الخاطئة لن تؤثر في البيئة ولكن في الحقيقة التدهور البيئي الذي نعاني منه الآن هو نتاج لمجموع هذه الممارسات الخاطئة، والمحافظة على البيئة ليس واجب على الفرد فحسب بل واجب على المؤسسات أيضًا نشر الوعي بمخاطر التلوث البيئة واستنزاف الموارد الطبيعية، وتوعية الأشخاص بالكوارث التي قد تنتج عن هذا الإهمال.[3]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن البيئة

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالانجليزي

The environment, as the medium in which the living organism lives and is affected by it and affected by it, becomes on this basis the impact of the environment on the human being due to the human influence on it. to the depletion of its resources, which has a retroactive effect on humans, and the deterioration and pollution of the environment.

Environmental deterioration occurs as a result of several reasons, including the increase in the population, the expansion of investment, the increase in the use and development of technology, as all of these things may cause the depletion of assets, and the strategies of developed countries to reduce environmental deterioration depend on reducing dependence on land to meet human needs.

types of environmental degradation

There are many types of environmental degradation due to the multiplicity of its components, and these types include the following: Land and Soil Degradation: Soil degradation occurs as a result of repeatedly planting stressful crops, excessive use of chemical pesticides, and wrong agricultural practices that cause soil destruction and depletion of nutrients.

Water deterioration: This type of environmental deterioration occurs as a result of dumping waste and dead animals in the water, and overusing it.

Degradation of the atmosphere: It is represented by an imbalance in the layers of the atmospheric air, and the biggest example of what we suffer due to atmospheric air pollution is the ozone hole.

Causes of environmental degradation

Environmental degradation has multiple causes that can eliminate life on the surface of the earth, destroy living creatures or the extinction of some species as a result of an imbalance in the ecosystem, and among these reasons are the following:

Disruption of agricultural lands: neglect of agricultural lands may lead to an imbalance in the ecosystem, where many types of exotic plants and weeds can grow in lands that are not maintained and cultivated properly, and then these plants that are not important to humans take control of agricultural land And shift between human benefit from them.

Pollution: Pollution in all its forms causes bad effects on humans and their public health, whether it is pollution of distraction that a person breathes that harms his respiratory system, or pollution of water used by humans in all aspects of life, or contamination of the soil on which the organism lives.

Population increase: which causes an increase in the demand for natural resources, which causes their depletion

Landfills: Landfills are among the most environmental pollutants that pose a threat to human life, as they cause distortion of the landscape, in addition to the toxic odors that come out as a result of long-term composting, which causes the health of individuals living in that area to deteriorate.

How to preserve the environment

Human beings need to preserve the environment, that each person starts with himself, and then we walk together at a parallel pace. Every individual in this society has many steps that he can take to preserve the environment. These steps are as follows:

Rationalization of consumption: The rationalization of consumption is represented in three main point’s deducing, reusing and recycling, and the most important of which is re-use. Most of it is made of plastic, which is difficult to degrade and threatens the life of marine and terrestrial organisms. Not only will this benefit the environment, but it can also reduce the clutter around you and save money.

Organic compost: Organic compost is one of the most useful means for the soil in addition to preserving the environment from pollution. Instead of getting rid of waste in a landfill, it can be kept in a pit next to the house and let it decompose until it becomes organic fertilizer and then use it to fertilize the soil or sell it and get money.

Through it. Local shopping: When talking about shopping, few people think about the path that the products travel to reach them, despite the importance of the matter. When shopping from places far away from us, we find that they consume many packaging and fuel packages in order to be shipped to us, which affects the environment, Therefore, it is better for people to search for local markets that are close to them, so that they can get the products faster and with less consumption.

Stay away from chemicals: Excessive use of chemicals is the most harmful thing to the environment and human health, as these substances cause negative effects on the public health of individuals in the long run, so it is better to stay away from the use of these substances frequently and replace them with natural and herbal materials that do not affect the environment.

Reducing fuel consumption: As we know that fuel in the world is from non-renewable sources, and overconsumption may lead to its running out one day, so it is necessary to rationalize fuel consumption, for example, it is possible to use bicycles or walk on foot.

Rationalizing water consumption: as we know that water is the source of life on the surface of the earth and we cannot live without it, so people use water to cook food, drink water, and other important matters in human life. The mind has its conception, so consumption must be rationalized so as not to happen such a thing that would destroy the whole life.

Rationalization of electricity consumption: Electricity can be saved on Aid by the methods represented by closing the lamps constantly and not leaving them to work without the need to do so, using available energy-saving lamps, reducing the size of electrical appliances used in the home, and other methods that will save energy, which affects the environment in a way positive.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر doc

البيئة هي الوحدة الأساسية لحياة الكائنات الحية حيث أنها تضم جميع أشكال الحياة على وجه الأرض متمثلة في النبات والحيوان والإنسان والمياه والهواء، وخلق الله مظاهر الحياة تلك لخدمة الإنسان وحده وتم تطويعها لذلك، وأمر الله تعالى الإنسان بإعمارها والمحافظة عليها، لذلك لا يعد المحافظة على البيئة من أجل مصلحة الإنسان فحسب، بل إن المحافظة على البيئة أيضًا من مظاهر طاعة الله عز وجل، ولقراءة وتحميل موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة على بالعناصر “اضغط هنا“.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاخلاق بالانجليزي قصير مترجم

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر Pdf

المحافظة على البيئة تعني حمايتها من كل استخدام غير مسؤول للموارد الطبيعية، خاصة الذي ينتج عنه أضرار وخيمة للبيئة والحياة على سطح الأرض بوجه عام، ويختلف مفهوم المحافظة عن مفهوم الحفظ، فمفهوم المحافظة يشير إلى حمايتها من جميع الاستخدامات البشرية الخاطئة، بينما الحفظ يشير إلى تحسين جودة الموارد لكي تحتفظ بقيمتها، ولتحميل موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر “اضغط هنا“.

وفي ختام مقال موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر، سيجد القارئ في هذا المقال موضوع تعبير كافي ووافي مزود بالعناصر، ليساعده في توسيع آفاقه عند التفكير في هذا الأمر، ويمكنه استغلاله كمرجع لكتابة موضوع التعبير الخاص به.

المراجع

  1. nationalgeographic.org , HUMAN IMPACTS ON THE ENVIRONMENT , 15/11/2021
  2. conserve-energy-future.com , What is Environmental Degradation? , 15/11/2021
  3. nationalgeographic.org , Preservation , 15/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *