المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع تعبير عن النباتات قصير

كتابة : رنا صلاح الدين

موضوع تعبير عن النباتات ، تُعتبر النباتات نوع من أنواع الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والتي تلعب دورًا هامًا في حياة الإنسان والحيوان، حيث تُعد النباتات بمثابة  الوسيلة أو الأداة التي تمد معظم الكائنات الحية بالأوكسجين وبعضها بالغذاء، وبناءًا على ما سبق ومن خلال موقع المرجع سوف يتم سرد موضوع تعبير عن النباتات، وكذلك ذكر بعض المعلومات المُتعلقة بالنباتات ومنها، توضيح ماهية النباتات، وأنواعها، وأهميتها، كما سوف يتم التطرق إلى معرفة خصائص النباتات وعلاقتها بالإنسان.

تعريف النباتات

تندرج النباتات ضمن مملكة النباتات والاسم العلمي لها هو( Plantae)، وهي عبارة عن كائنات حية تنتشر في مختلف المناطق الموجودة على سطح الكرة الأرضية، فمنها التي تنمو على المسطحات المائية، ومنها على اليابسة، فقد نجد أنه هناك ما يقارب من 300.000 نوع من النباتات الموجودة في الكون، كما توجد منها الطبيعية وهي التي من صنع الله وتنمو من تلقاء نفسها ودون أي تدخل من الإنسان، ومنها ما يقوم الإنسان بزراعتها، حيث تتميز النباتات بأنها كائنات متعددة الخلايا، بالإضافة إلى إحتوائها على مادة الكلورفيل المسؤولة عن إتمام عملية التمثيل الغذائي في النبات والمعروفة بإسم عملية البناء الضوئي، وهي العملية التي تتحول فيها الطاقة الضوئية التي تمتصها من أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية، والتي تُساعد بدورها في إنتاج غاز الأكسجين المسؤول عن عملية التنفس في الإنسان وبعض الحيوانات، والتي تؤدي إلى الحفاظ على التوازن البيئي.[1]

عناصر موضوع تعبير عن النباتات

توجد العديد من أنواع الكائنات الحية والتي من ضمنها النباتات، والتي تتمثل في الأشجار والسراخس والثمار، وفي هذا الصدد سوف يتم سرد عناصر موضوع تعبير عن النباتات في الآتي:

  • مقدمة موضوع تعبير عن النباتات.
  • موضوع تعبير عن النباتات.
  • فوائد النباتات وعلاقتها بالإنسان.
  • خاتمة موضوع تعبير عن النباتات.

شاهد أيضًا: من صفات مملكة النباتات أن

مقدمة موضوع تعبير عن النباتات

توجد العديد من الكائنات الحية التي خلقها الله تعالى في هذا الكون، والتي تتمثل في الإنسان والحيوانات والنباتات، والتي نجد أن لكل واحدة من هذه المخلوقات وظيفة هامة تقوم بها وخلقها الله من أجل القيام بها، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وبما أن النباتات من ضمن هذه الكائنات المخلوقة في هذا الكون، والتي منها ما يتكاثر بطريقة جنسية وأخرى بطريقة لاجنسية، علاوة على أنها تعد مصدرًا هامًا للغذاء بالنسبة للإنسان وبعض أنواع الحيوانات، ومن سياق الحديث نجد أن النباتات ضرورية للحفاظ على بقاء الكائنات الحية واسمراريتها على قيد الحياة.

موضوع تعبير عن النباتات

بعد أن تم التعرف على ماهية النباتات وأنها من ضمن المخلوقات الضرورية في هذا الكون، والتي لها وظيفة أساسية في بقاء الكائن الحي، فتارة نجد أنها المسؤولة عن عملية التنفس من خلال امتصاصها لغاز ثاني أكسيد الكربون وإخراجها لغاز الأكسجين الذي يتنفس الإنسان عن طريقه، وتارة نجد أن بعض أنواعها تعد هي مصدر الغذاء لبعض المخلوقات ومنها الحيوانات، وتعقيبًا على ذلك سوف يتم استعراض توضيح لبعض المصطلحات العلمية الهامة الخاصة بالنباتات ومنها ما يلي:[2]

موضوع تعبير عن النباتات

أجزاء النبات

تتكون النباتات من عدة أجزاء متمثلة في الآتي:

أجزاء النبات

  • الجذز: ويعد هو الجزء الرئيسي في النبات والمسؤول عن تثبيت النبات وإبقاء حياته، كما يقوم بإمتصاص الماء والمعادن من التربة وتوصيلها للنبات، كما يعتبر مخزن للسكريات والكربوهيدرات، وهو أنواع متنوعة يختلف بإختلاف نوع النبات، فمنه السحطي ومنه الذي يصل لأعماق التربة.
  • الساق: وهو الجزء الواصل بين الجذر والساق ويساعد في استقامة النبات، كما ينتقل الغذاء للنبات من خلاله، ومنه أنواع قوية وناعمة وغير ذلك.
  • الأوراق: ويعتبر أهم جزء فالنبات، حيث هو الجزء المسؤول عن تمثيل عملية البناء الضوئي الخاصة بصنع الغذاء، من خلال امتصاص الأشعة الشمسية والماء وثاني أكسيد الكربون والكلورفيل وتكوين الجلوكوز.
  • الأزهار: وهي المسؤولة عن إتمام عملية التكاثر وتكوين البذور، حيث تحتوي الأزهار على أعضاء ذكرية وأعضاء أنثوية، يتم إنتقال حبوب اللقاح من الأعضاء المذكرة إلى المؤنثة وإكتمال عملية الإخصاب  عن طريق نقل الحشرات والطيورالحبوب اللقاح لأزهار أخرى.
  • الثمار: تعرف بالبويضات الناضجة، والتي تقوم بحماية البذور الداخلية للثمرة.
  • البذور: هي الجزء المختص بالتكاثر والانتشار، وكذلك تخزين الغذاء للثمرة أثناء نموها.

تصنيف النبات

بعد أن تم تناول موضوع تعبير عن النباتات، نرى أنه توجد العديد من أصناف النباتات والتي من الصعب حصرها، ولكن قام العلماء بتصنيف النباتات إلى خمسة فئات أساسية وهي:

  • النباتات البذرية: وهي التي يتم التكاثر فيها عن طريق البذور، وكذلك يكثر وجودها في الحدائق والحقول، كما تندرج ضمنها النباتات عارية البذور.
  • الحزازيات: وهي النباتات واسعة الانتشار، والتي يميل نموها في الأماكن الرطبة والتي يكسوها الظلال مثل الغابات.
  • السراخس: هي التي تم ظهورها في حقبة ما قبل التاريخ، ويكثر وجودها في الأماكن الرطبة، جنبًا إلى جنب فقد نجد منها العديد من الأحجام والأنواع والتي منها ما ينمو على المسطحات المائية، ومنها ما يوجد على الأسطح اليابسة.
  • المُلقبة بذيل الحصان: وقد تم تسميتها بهذا الإسم كناية إلى التشابة الذي بينها وبين ذنب الحصان، فهي تتميز بصغير حجم أوراقها وتجويف سيقانها الخضراء.
  • المُسماة برجل الذئب: وتعد من أقدم النياتات وأولها انتشارًا على سطح الأرض، فهي توجد في الأماكن معتدلة الحرارة، وكذلك المناطق الإستوائية، كما تتميز بأنها بعد فترة من النمو تفترس المكان الذي توجد فيه سواء كان فالأرض أو المرتفعات.

شاهد أيضًا: لتحصل النباتات على الغذاء يكون عن طريق

خصائص النباتات

تختص النباتات ببعض الصفات التي تميزها عن غيرها من باقي الكائنات الحية والتي منها ما يلي:

  • القيام بعملية التمثيل الضوئي، التي يتم فيها امتصاص أشعة الشمس وغاز ثاني أكسيد وتحويله لجلوكوز، ويتم ذلك عن طريق البلاستيدات الخضراء الموجودة في الأوراق.
  • تتميز بأن جميعها متعددة الخلايا، حيث لا يوجد أي نوع من النباتات أحادي الخلية.
  • تحتوي نواة الخلايا الخاصة بها على (DNA)، لذا فهي كائنات حقيقة النواة.

أنواع النبات الطبيعية

بعد ما تم شرحه من موضوع تعبير عن النباتات، فقد نجد أن هناك العديد من أنواع النباتات الموجودة على سطح الكرة الأرضية والتي لا يمكن حصرها، ولكن أجتهد العلماء في معرفة بعض أنواعها، والتي يمكن تقسيمها من حيث طبيعة النمو والطريقة التي تنمو بها والعوامل الوراثية إلى عدة أنواع والتي نجد منها، الأعشاب، والأشجار، والنباتات الزاحفة، والمتسلقات، وأخيرًا الشجيرات، كما يمكن تصنيف النباتات الطبيعية إلى نوعان أساسيان يندرج تحتهما بعض الأنواع الأخرى، وتطبيقًا على ذلك سوف يتم سرده هذه الأنواع في الآتي:

أنواع النبات الطبيعية

الغابات

تُغطي الغابات نسبة 10% من مساحة الكرة الأرضية، وهي الأماكن التي تكثر بها الأشجار وتتمثل في المناطق الاستوائية والموجودة في أمريكا الشمالية، والتي تتميز بنسبة الرطوبة العالية للتربة، وكذلك سقوط الأمطار فيها بصورة غزيرة، كما ترتفع درجة حرارتها خلال العام شهر واحد فقط.

الحشائش

وتنمو في المساحات الكبيرة الواسعة والتي تتوافر بها أمطار موسمية، كما أنها تحتاج إلى مكان دافئ وتنمو بجانب الأشجار، وتنقسم الحشائش إلى عدة أنواع ومنها:

  • حشائش السافانا: وتتميز بطولها وكثافتها، وأماكن تواجدها في أمريكا الجنوبية.
  • حشائش قصيرة الاستبس: ومن صفاتها أنها قصيرة وعريضة.
  • حشائش منطقة التندرا: وتنتشر في السهول التي لا تحتوي على أشجار.
  • حشائش صحراوية: وتوجد في المناطق الصحراوية التي بها نُدرة في الأمطار.

أهمية النبات

خلق الله الكون وبث فيه العديد من أنواع الكائنات الحية، فلم يخلق الله أي شيئًا عبثًا، وإنما لكل نوع من هذه المخلوقات وظيفية حيوية ودور هام يقوم به في الحياة الكونية ومن ضمن هذه المخلوقات نجد النباتات، والتي يمكن توضيح أهميتها في المحافظة على المصادر الطبيعية الموجودة فالكون، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد في حماية الغلاف الجوي من التلوث، كما أنها تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج الأكسجين والغذاء لمعظم المخلوقات، والحفاظ على التنوع البيئي، وأيضًا إمداد الإنسان بالعديد من الإحتياجات الحياتية.

شاهد أيضًا: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

الأخطار التي تهدد النبات

يعد الإنسان من أوائل الأسباب التي تؤدي إلى هلاك البيئة، حيث يقوم ببعض النشاطات التي يمكن أن تؤثر بدورها على البيئة وتعمل على تدميرها، ومن الأمثلة على هذه الأنشطة التي تمثل خطر يهدد حياة النباتات الآتي:

  • خطر الرعي الجائر: ويتم ذلك من خلال رعي الحيوانات في المناطق التي توجد بها بعض النباتات، والتي تؤدي إلى تدميرها وعدم نموها مرة أخرى.
  • مشكلة التجريف: وذلك عن طريق قيام الإنسان بتجريف الأراضي الزراعية وإحلال المباني الخرصانية محلها، مما يعرضها للهلاك ويقلل مساحتها.
  • الري: ويحدث عندما يتم الري بالطرق التقليدية، مما ينتج عنه الإضرار بالحشائش.
  • الحريق: فقد يقوم الإنسان بإشعال الحرائق في الغابات الكثيفة والمليئة بالنباتات، حيث ينتقل الحريق إلى أماكن أخرى ودمار مساحات كبيرة من النباتات من خلال الرياح.
  • تلويث التربة: ويتم من خلال إلقاء الإنسان للمواد الكيماوية الضارة ودفنها في التربة التي يتواجد بها كمية كبيرة من النباتات.

فوائد النباتات وعلاقتها بالإنسان

توجد علاقة وثيقة يتربط فيها الإنسان بالنباتات، حيث لا يمكن للإنسان أن يتخلى عن وجود النباتات في حياته لعدة أسباب قوية ومنها ما يلي:[2]

فوائد النباتات وعلاقتها بالإنسان

  • تُعد مصدر للغذاء بالنسبة لكافة الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان سواء كانت هذه التغذية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك عن طريق تزويد بعض الحيوانات التي يتغذى عليها الإنسان بالغذاء.
  • تعمل على توفير بعض احتياجات الإنسان من الخشب والزيوت وغير ذلك، ويتم ذلك من خلال استخدام بعض أجزاء النباتات في صناعة السفن والأثاث وغيرها من الأشياء التي يحتاج إليها الإنسان في حياته اليومية.
  • تعتبر مصدر هام للأكسجين الذي يحتاج إليه معظم المخلوقات في التنفس، حيث يتم إخراجه أثناء عملية البناء الضوئي.
  • يُطفي منظر جمالي خلاب للبيئة الطبيعية، مما يجعله مصدر هام من مصادر جذب السياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجذابة.
  • تستخدم في صناعة العديد من المواد الغذائية، بالإضافة إلى دخولها في صناعة الأدوية والتي يتم استبدالها بالعلاجات الكيماوية.
  • معظم الفيتامينات يتم استخلاصها من النباتات، حيث تحتوي النباتات على الأملاح والمعادن والبروتينات الهامة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتوائها على الكربوهيدرات الهامة للنمو والبناء.
  • مصدر من مصادر التدفئة، عن طريق حرق الأخشاب التي يتم استخراجها من الأشجار.
  • تعمل بمثابة الأداة التي تقوم بتثبيت وتوصيل النيتروجين للنباتات من خلال التربة.
  • تساعد في حماية الإنسان من التصحر وهي مشكلة بيئية ضخمة.
  • تعتبر مصدر من مصادر الدخل وإدرار الأموال للكثير من الأشخاص مثل، تُجار المواد الغذائية والمزارعين.
  • تعمل بعض أنواع الأشجار العملاقة كمصدات للرياح، مما يساهم في حماية باقي النباتات من الهلاك.

خاتمة موضوع تعبير عن النباتات

وأخيرًا وبعد أن تم عرض تقديم موضوع تعبير عن النباتات، وكذلك توضيح أهميتها وما تلعبه من دور لا يُستهان به في علاقتها بالإنسان، وتحقيقًا لكل ما سبق ذكره، تكون الخلاصة هي أن وجود النباتات له أهمية بالغة في حياة الكائنات الحية، فلقد بات الحفاظ على النباتات من المخاطر التي تهدد حياتها من الأمور التي يجب الانتباه إليها ومراعاتها، فقد تم استخدامه مؤخرًا في الدخول في صناعة الأدوية كبديل لبعض العقاقير الكيميائية.

موضوع تعبير عن النباتات pdf جاهز للطباعة

بعد أن تم طرح هذا الكم من المعلومات الهامة عن النباتات وكل شيء متعلق بها من حيث أنواعها وأهميتها، علاوة على سرد بعض الأخطار التي قد تُضرر بالنبات وتهدد حياته، نستنتج فالنهاية أن النباتات من الكائنات الحية التي تلعب دور كبير في حياة الإنسان بوجه خاص وباقي الكائنات الحية بوجه عام، فنجد أنه بفناء النباتات تُفنى الحياة، حيث إنها تعد المصدر الأساسي في الغذاء والتنفس من خلال امتصاصها لغاز ثاني أكسيد الكربون وإخراج غاز الأكسجين اللازم للبقاء، ونتيجة على ذلك فإنه من الضروري الحفاظ على صحة النبات وتنميته وزيادة البقع الزراعية والحد من الأساليب التي تهدد حياته وتقلل من نموه، ومن سياق الحديث يمكنك الاطلاع على كل التفاصيل التي تختص بالنباتات بصورة أكثر وضوحاً من “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيف تعيش النباتات في الصحراء

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم تناول موضوع تعبير عن النباتات، كما قد تم إلقاء الضوء حول أهمية النباتات، وأنواعها، وكذلك توضيح علاقة الإنسان بالنباتات، وأيضًا المخاطر التي يتعرض لها النباتات وتُهدد حياته.

المراجع

  1. .biologydiscussion.com , popular-list-of-essays-on-plants-biology , 15/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *