المرجع الموثوق للقارئ العربي

من امثلة كتابة الالف المتطرفه امريكا

كتابة : بتول منصور

من امثلة كتابة الالف المتطرفه امريكا عبارة صحيحة أو خاطئة؟ فالألف المتطرفة في اللغة العربية هي الألف التي تأتي في أواخر الأفعال والأسماء وتكتب بصيغتين ممدودة أو مقصورة (ياء غير منقوطة) ولكن تلفظ ألفاً، وتسمى هذه الألف بالألف اللينة لأنها تأتي بأكثر من صيغة وتكون قابلة للقياس، من هذا المنطلق سوف نعرفكم من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع قواعد كتابة الألف المتطرفة في نهاية الأسماء والأفعال بعد أن نحل لكم هذا السؤال.

من امثلة كتابة الالف المتطرفه امريكا

تكتب الألف المتطرفة في نهاية الأفعال أو الأسماء إما ممدودة أو مقصورة تبعاً لقاعدة، في كلمة أمريكا هو اسم فوق الثلاثي لا يخضع لقاعدة، فتقول قاعدة الألف المتطرفة تكتب الألف اللينة في آواخر الأسماء فوق الثلاثية ممدودة إذا سبقت بياء ومقصورة إذا لم تسبق بياء، من هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو: [1]

  • من أمثلة كتابة الألف المتطرفة أمريكا عبارة خاطئة.

كلمة أمريكا لم تسبق بياء وهذا يعني أنها يجب أن تكتب مقصورة إذا خضعت للقاعدة كلمة أمريكا لم تخضع للقاعدة إذا هي غير قياسية، وليست من الأمثلة على الألف اللينة، بل من الأمثلة على الألف اللينة كلمة سوريا وهذا لأن الألف الممدودة سبقت بياء وهي اسم فوق الثلاثي.

شاهد أيضًا: يمكن معرفة أصل الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي من خلال صياغة الفعل الماضي.

حالات كتابة الألف المتطرفة

تخضع كتابة الألف المتطرفة إلى قاعدتين أساسيتين للثلاثي وفوق الثلاثي، وهاتين القاعدتين هما: [1]

الأفعال والأسماء الثلاثية

تتلخص قاعدة الألف المتطرفة في الأفعال والأسماء الثلاثية بما يلي:

  • تأتي الألف المتطرفة في نهاية الأفعال والأسماء الثلاثية ممدودة إذا كان أصلها واو: مثال على الأسماء ربا، مثال على الأفعال دعا.
  • تأتي الألف المتطرفة في نهاية الأفعال والأسماء الثلاثية مقصورة إذا كان أصلها ياء: مثال على الأسماء منى، مثال على الأفعال سقى.
  • يعرف أصل الألف المتطرفة في الأفعال من خلال الإتيان بالفعل المضارع لها: مثال: دعا المضارع منه يدعو أي أصل الألف واو، سقى المضارع منه يسقي أصله ياء.
  • يعرف أصل الألف المتطرفة في الأسماء بأخذ المفرد أو المثنى أو الجمع منها: مثال: ربا جمعها ربوات إذاً أصل الألف واو، منى مفردها أمنية أصل الألف ياء. 

الأفعال والأسماء فوق الثلاثية

تتلخص قاعدة الألف المتطرفة في الأفعال والأسماء فوق الثلاثية بما يلي:

  • تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال والأسماء الفوق الثلاثية ممدودة إذا سبقت بياء: كمثال على الأسماء مرايا وعلى الأفعال استحيا.
  • تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال والأسماء الفوق الثلاثية مقصورة إذا  لم تسبق بياء: كمثال على الأسماء سلمى وعلى الأفعال استدعى.

ملاحظة: تعلل كتابة الألف اللينة في أواخر الأفعال والأسماء تبعاً للقاعدة.

شاهد أيضًا: كيف تكتب الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

بهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلطنا من خلاله الضوء على حل سؤال من امثلة كتابة الالف المتطرفه امريكا كما أرفقنا من خلال مقالنا هذا حالات كتابة الألف المتطرفة ليتضح لدى قرائنا الأعزاء كل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

  1. shms.sa , الألف اللينة , 13/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *