المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل ادعية وعبارات التعزية والرد عليها بجميع اللغات

كتابة : شادي خلف

إنّ افضل ادعية وعبارات التعزية والرد عليها بجميع اللغات   هي مَجموعة من الحُروف التي تَخرج من قَلب إنسان لتَصل بها إلى قلب إنسان آخر يُعاني من حُزن الفَقد، فتُساهم تلك الكِلمات بدعم الرّوح النفسيّة للفَاقد والتّأكيد على الوُقوف معه في ذلك المُصاب الحَزين، ويتم تناول أجمل العِبارات التي تُعبّر عن التآخي والصّداقة في أجمل صُورها عند الحُزن، وعبر مَوقع المَرجع يُمكن لزوّرانا أن يتعرّفوا على كلمات رثاء مؤثرة جدا ضمن باقة من أجمل عبارات تعزية للصديق.

عبارات التعزية مؤثرة وصادقة 

تبعث تلك العِبارات على زيادة في خيوط التواصل والمحبّة بين النّاس، وتؤكّد من خلالها على الإحساس بالآخرين عبر كلمات وحروف صادقة مصدرها القلب، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • إنّ الأحزان التي أصابت قلوبكم قد أصابت عيوننا بالدّمع وقلوبنا بالحزن فنسأل الله تعالى أن يرحم فقيدكم وأن يُلهمكم الصبر والأجر والعافية، البقاء لله وحده يا صديقي الغالي.
  • إنّ لله الأمر من قبل ومن بعد، وكلّ شيء عنده باجل، رحم الله فقيدكم الغالي وألهمكم الله تعالى الصّبر والاجر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العزيز الجبار.
  • تزيدنا الأحزان قربًا من النّاس الأغلى على قلوبنا، لأنّنا نُشارككم الحزن والفرح، ونشارككم الأسى والآمال، رحم الله فقيدكم وأكرمه بجنات النعيم، والحمد لله على كلّ حال.
  • بارك الله بصبركم وجزاكم الله عنه كلّ خير، اللهم ارحم الفقيد الغالي واجعل مثواه إلى جنّات النعيم، وأكرمه بالعوض الجميل بجيران خير من جيرانه وأهل خير من أهله.
  • اللهم استبدل هذه الأحزان بالفرح، وارحم من كان اجتماعنا هنا بسببه وعلى نيّته وأنت عنيٌَ عنّا وعن تسميته، رحم الله الفقيد وعوضه بجنات النعيم.
  • إنّ الألم الذي يعتلي القلب ما هو إلِا ألم مؤقّت لأنّ الحياة هي عبارة عن ومضة غير مكرّة، وكلّنا ذاهبون إلى الله تعالى، فيا طوبى لمن غادرنا تاركًا خلفه إرثًا طيّبا من الخير.

أفضل أدعية تعزية مؤثرة وصادقة 

تنطلق الأدعيّة بأهميتها من التسليم في قضاء الله وقدره، فقد جَبل الله تعالى الإنسان على تقبّل الخير والشّر القادم من عنده، وتوارث السّلف عدد من الادعية التي تُقال في العزاء، ومنها:

  • الدّعاء المأثور في العزاء “اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه واعفُ عنه وأكرِمْ منزلَه وأوسِعْ مُدخَلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ونقِّه مِن الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ وأبدِلْه بدارِه دارًا خيرًا مِن دارِه وأهلًا خيرًا مِن أهلِه وزوجةً خيرًا مِن زوجتِه وأدخِلْه الجنَّةَ وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ”.
  • وقد تناول السّلف دعاء العزاء، وهو”(اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه”.
  • صديقي الغالي أسأل الله لفقيدك الرحمة وأسأل الله أن يُبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من اهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأسأل الله تعالى أن يُدخله الجنة وأن يُعيذه من النّار ومن عذاب القبر، وان يقيه من حر النار ويحفظه منها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل الردود على عبارات التعزية 

يتم استخدام الكلمات الجَميلة في الرّد على عبارات وأدعية التَّعزية التي يتقدّم بها الأصدقاء والأهل بشكل مُباشر أو عبر مواقع التَّواصل، بالكلمات الآتية:

  • بارك الله بكم وأحسن الله إليكم، شكر الله لكم السعي وأكرمكم بالأجر الجزيل.
  • شكر الله سعيكم وأكرمكم عن طيب مشاعركم النبيلة، بارك الله بكم.
  • حيّاكم الله وأكرمكم بالأجر الجزيل عن طيب حضوركم ومواساتكم.
  • أحسن الله إليكم، وأكرمكم بالخير الكثير، شكرًا لكم.
  • شكر الله لكم السّعي، وأكرمكم بما تحبون وتتمنون.
  • أسأل الله تعالى أن يحفظ لكم الاهل والاحباب، بارك الله بكم.
  • حيّ الله أصلك الطيّب يا صديقي بارك الله بك وأكرمك بما تُحب وتتمنّى.

أحاديث نبوية عن التعزية وحضور العزاء 

تداول السّلف كثير من الأحاديث النبويّة التي قام عليها الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أثناء حضوره وقيامه بواجب العزاء، وفي ذلك نسرد لكم الآتي:

  • دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: (إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ، فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ.”[وفي رواية]: نَحْوَهُ، غيرَ أنَّهُ قالَ: وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ، وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له). [1]
  • رُوِي عن أُسامة بن زَيد رَضِي الله عنه أنّه قال: كنَّا عندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجاء رسولُ امرأةٍ مِن بناتِه فقال: يا رسولَ اللهِ أرسَلَت إليكَ ابنتُك أنْ تأتيَها فإنَّ صبيًّا لها في الموتِ فقال: (ائتِها فقُلْ لها: إنَّ للهِ ما أخَذ وله ما أعطى وكلُّ شيءٍ عندَه بأجلٍ مسمًّى فلْتصبِرْ ولْتحتسِبْ) [2]
  • رُوِي عن أبي سَلَمةَ رَضِي الله عنه أنّه قال: (سمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما من أحَدٍ منَ المُسلِمينَ يُصابُ بمُصيبةٍ، فيقولُ: إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعونَ، اللَّهُمَّ إنِّي احتَسَبْتُ مُصيبَتي عندَكَ، فأبدِلْني خَيرًا منها، إلَّا أبدَلَه اللهُ خَيرًا منها)، فلمَّا تُوفِّيَ أبو سَلَمةَ قُلْتُ: إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعونَ، اللَّهُمَّ إنِّي احتَسَبْتُ في مُصيبَتي، فأبدِلْني به خَيرًا منه. قالت: وجعَلْتُ أقولُ في نفْسي: مَن خَيرٌ من أبي سَلَمةَ، فجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فخطَبَني فتَزوَّجْتُه. [3]

أفضل منشورات التعزية 

يحرص كثيرون على اختيار تلك الكلمات وكتابتها عبر مواقع ومنصّات التواصل الاجتماعي للتعبير عن حالة المواساة مع أصحاب الحزن وآل الفقيد، وفي ذلك اخترنا لكم الآتي:

  • جلّ الباري سبحانه وتعالى، فلله الامر من قبل ومن بعد، ببالغ الأسى والرّضى، أنعى صديقي الغالي، وأسأل الله تعالى له الرحمة والجنّة، والأجر الجزيل لآله وعائلته، إنّا لله وإنّا إليه لراجعون.
  • بسم الله الذي خلق الموت والحياة فتنة للناس، والحمد لله الذي أكرمنا بالتعرّف على دينه فنتعزّى بكلمات الله ورسوله، إنّا لله وإنّا إليه لراجعون، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • أسأل الله تعالى أن يرحم العم الغالين وان يجعل مثواه إلى جنّات النعيم وأن يبارك في أهله وأبناءه، ويلهمهم الصّبر والاجر والسّلوان، رحم الله الفقيد وأكرمه بجنات النعيم.
  • ببالغ الأسى تلقّينا نبأ وفاة العم الغالي، فنسأل الله تعالى أن يُبارك في أهله الكرام، وأن يعوّضه جيرانًا خيرًا من جيرانه وأهلًا خيرًا من اهله، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العليّ العظيم.

عبارات تعزية حزينة باللغة التركية

هي إحدى البلاد الإسلامية التي تحتوي على أعداد كبيرة من المُسلمين والعَرب، ويتم تناول عبارات العَزاء بتلك اللغة للتَعبير عن الحُزن، وقيل في ذلك:

  • العبارة: Rahman ve Rahim olan Allah’tan kendilerini feda edenlere merhamet etmesini, onları Peygamberimiz ile birlikte saadet ve ebedîlik cennetlerine koymasını niyaz ederiz.
    الترجمة: نسأل الله الرحيم الجبار، أن يرحم من فقتدم وأن يجعله في جنّات النعيم والخلود، مع النبي محمد.
  • العبارة: Sen iyi olduğun sürece Cenab-ı Hak onu peygamberler ve elçilerle kutsasın.
    الترجمة: أسكنه الله تعالى مع الأنبياء والمرسلين، دمتم بخير.
  • العبارة: Merhuma Rahman ve Rahim olan Allah’tan rahmet ve mağfiret diler, ömrün uzundur, Allah senden razı olsun.
    الترجمة: للفقيد الرحمة والمغفرة من الله الكريم، ولكم طول لبقاء، بارك الله بكم.

عبارات التعزيه باللغة الانجليزية

يتم تداول العِبارات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو إحدى المِنصّات العَّامة للتعبير عن التآخي بالحزن والشّعور المُشترك، وأجمل ما قيل:

  • العبارة: Death is the wisdom of God Almighty over all human beings, so do not be sad, we all return to God, your safety, my friend.
    الترجمة: إنّ الموت هو حكمة الله تعالى على جميع البشر، فلا تحزن فكلّنا راجعون إلى الله، سلامتكم يا صديقي.
  • العبارة: What you told us was very sad for us. We feel your sadness and stand with you. We ask God for mercy and for you the reward and the joys.
    الترجمة: لقد كان ما أخبرتنا به حزينًا جدا علينا، نشعر بحزنك ونقف معك، نسأل الله للميت الرحمة ولكم الأجر والأفراح.
  • العبارة: Sad news has reached us about your heart. We ask God Almighty to have mercy on those you have lost, and to make their reward great with Him, and to give you good consolation.
    الترجمة: أخبار حزينة قد وصلت إلينا عن قلبكم، نسأل الله تعالى أن يرحم من فقدتم، وأن يجعل أجره عظيما عنده، وأن يُحسن لكم العزاء.

عبارات تعزية مؤثرة باللغة الفرنسية

هي من العبارات المؤثّرة التي يحتاجها ذوي الفَقيد، فتُعبّر عن الإحساس المُشترك وعن روابط صداقة تجمع الإنسان في الحُزن والفَرح، وقيل في ذلك:

  • العبارة: Nous demandons à Dieu Tout-Puissant d’être miséricordieux envers votre défunt, car vous êtes le meilleur successeur du meilleur prédécesseur.
    الترجمة: نسأل الله تعالى أن يكون رحميا بفقيدكم، فأنتم خير خلف لخير سلف.
  • العبارة: Aux jardins de la bonté et de la félicité, si Dieu le veut. Aller à Dieu est l’une des nombreuses bénédictions. Nos cœurs sont avec vous.
    الترجمة: إلى جنات الخير والنعيم ان شاء الله، فالذهاب إلى الله هو إحدى النعم الجزيلة، قلوبنا معكم.
  • العبارة: Nous ressentons votre affliction et sommes à vos côtés dans ces peines, car vous êtes nos meilleurs amis et notre famille.
    الترجمة: نشعر بمصابكم ونقف بجواركم في تلك الأحزان، لأّنكم خير أهل وأصدقاء لنا.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي تحدّثنا فيه عن افضل ادعية وعبارات التعزية والرد عليها بجميع اللغات وانتقلنا مع سطوره وفقراته في سرد باقة من الكلمات والعبارات التي تعبّر عن حالة العزاء مع الأصدقاء في مصابات الحزن، لنختم أخيرًا مع منشورات عزاء حزينة.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم ، أم سلمة أم المؤمنين، 920، [صحيح]
  2. صحيح ابن حبان , ابن حبان، أسامة بن زيد، 461، أخرجه في صحيحه
  3. تخريج مشكل الآثار , شعيب الأرناؤوط ، عن أم المؤمنين أم سلمة، الصفحة أو الرقم: 5754، إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.