المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن احترام المعلم

كتابة : شادي خلف

تتناول عبارات عن احترام المعلم واحدة من أهم الأفكار التي يجب مُراعاتها في التّعامل مع كافّة المعلّمين في عموم البلاد، فالمعلّم هو صاحب الفضل الأوّل في بناء شخصيّة الإنسان المثقفّة، وهو الإنسان الذي يُعرف بالجود والعطاء، فاحترام المعلم واجب وصفة يجب أن يتحلّى بها جميع أفراد المجتمع في التّعامل معه، فهي ليست حكرًا على الطّلاب فحسب، فخدمات المعلّم تشمل جميع فئات المجتمع، وعبر موقع المرجع نوجّه للمعلّمين والمعلّمات أجمل آيات الحب والاحترام ونقوم على سرد مجموعة من كلمات احترام المعلم ضمن باقة من أجمل عبارات للمعلم بيوم المعلم 2021 والتي تتناول فعاليات هذا اليوم بأجمل الحروف.

عن اليوم العالمي للمعلم 2021 – 1443 

إنّ مناسبة اليوم العالمي للاحتفال في المعلّم للعام 2021 – 1443 سوف تكون في يوم الثلاثاء 05/من شهر تشرين الأوّل أكتوبر/لعام 2021م الموافق لتاريخ 28/من شهر صفر /لعام 1443هــ، ويتم الاحتفال في تلك المناسبة بعدد واسع من الدّول حول العالم بما يزيد عن مئة دولة، ويعود الأصل في ذلك الاحتفال إلى العام 1994 للميلاد، حيث تمّ اعتماده كبداية للاحتفال في تلك المهنة العظيمة التي تقدّم خدمات جليّة بشكل يومي للبشريّة، وتمّ اختيار الخامس من تشرين الأول كونه التّاريخ الذي تمّ فيه توقيع التّوصية المشتركة ما بين منظمة الأمم المتحدة (اليونسكو) ومنظمة العمل الدّولية لتوضيح مهام وواجبات المعلمّ حول العالم.[1]

تحتفل كثير من الدّول العربية في مناسبة يوم المعلم العالمي، وتختلف في فعاليات الاحتفال ما بين دول تعتبرها إجازة رسميّة لكافّة مؤسساتها ودول تعتبرها مناسبة مهمّة يتم عبرها الاحتفال في المعلم وهو ضمن عمله في المدرسة أو الجامعة، فهي ذكرى تضع النّقاط على الحروف وتسلط الضّوء على أهميّة التّعليم وضرورة احترام المعلم.

عن اليوم العالمي للمعلم 2021 - 1443 

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم المعلم بالانجليزي قصيرة

عبارات عن احترام المعلم قصيرة

إنّ الاحترام هو أحد أهم السّمات البشريّة التي يتوجّب التّحلي بها، مع الجميع على وجه العموم، ولعلّ المعلم هو أولَى الجميع بذلك التّعامل المحترم، وفي ذلك نسرد لكم عبارات عن احترام المعلم قصيرة، والتي جاءت وفق الآتي:

  • معلّمي الفاضل، لك فينا بعدد حبات الرمال وعدد قطرات الندى حبًا وامتانًا على جهودك المشكورة، بكل احترام أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على اعمالك الطيّبة.
  • إنّ احترام المعلّم ليست مسألة قابلة للنقاش، فالمعلّم هو الشّخص الأجدر بالمعاملة الحسنة كونه صاحب العطاء والفضل في توجيه الطّلاب وصقل شخصياتهم منذ الطّفولة.
  • إنّ الاحترام يتوجّب أن يكون فرضًا مع الشّخصيات الخلوقة التي تعمل بصمت طوال سنوات عمرها لإعداد الاجيال التي ستقوم على إدارة البلاد بما يرضي الله.
  • المعلّمون هم البناة الحقيقيون للمجد والأمة، وهم مدربو جنود المستقبل، فكلّ الاحترام والحب الذي نحمله في لقوبنا عاجز عن ردّ الجميل، كلّ عام وأنتم بخير.
  • إنّ المعلّم يقوم على واحدة من المهن التي عمل بها الأنبياء والرسل، فكيف لا نقدّم له أسمى آيات الحب والاحترام، كلّ عام وأنتَ بخير يا سيّدي المعلّم، حفظك الله ورعاك.
  • بكلّ احترام وود، أرفع كلماتي إلى حضرة المعلّم الفاضل، صاحب الفضل الأكبر في بناء شخصيتي التّعليميّة، طالما كنت القدوة، وطالما نفتخر بك، كلّ عام وأنت بخير.

اقرأ أيضًا: عبارات شكر للمعلمة على جهودها

عبارات عن احترام المعلم وتقديره

من الكلمات التي تتزيّن بها قلوب الطلاب في يوم المعلم، فهو اليوم الذي يحملون فيه مشاعرهم ويهدونها إلى المعلّم بكل حب، ولعلّ أبرز كلمات عن احترام وتقدير المعلم، جاءت وفق الآتي:

  • قال الشّاعر: قم للمعلّم وفّه التبجيلا، كاد المعلّمُ أن يكون رسولا، وتلك القصيدة لم تكن من فراغ أو تشبيه رمزي، فالمعلّم يعمل في وظيفة الأنبياء والرسل الذين جاؤوا لتعليم النّاس أمور الدين والدنيا، فكلّ الاحترام للمعلم.
  • إنّ احترام وتقدير المعلّم من الصفات الأساسية التي تنم عن تربية سليمة وفطرة بشرية طبيعيّة، فالمعلم هو أسطورة في الذب والعطاء، وجزاء الاحسان لا بدّ إلى إحسان مثله.
  • يتربّى الإنسان على احترام الجميع دون تفرقه، فكيف بالمعلّم الذي تتعلّم الرّوح على يديه كلّ الأشياء المفيدة، أمور الدّين والدّنيا، فكل عام وأنتم بخير.
  • إنّ الاحترام الحقيقي والتّقدير لا بدّ وأن يتواجد في تلك العلاقة الأنيقة ما بين الطّالب ومعلّمه، وتتجلّى واضحة في يوم المعلم، فكل عام وأنتم مصدرًا للفخر، كلّ عام وأنتم بخير.
  • تتنمّى الصّفات الحميدة عبر المعلّمين خلال سنوات الدراسة، فالمعلّم هو البوصلة التي تُشير نحو طريق النّجاح، كل عام وأنت بخير يا معلّمي الفاضل.
  • أستاذي العزيز، إنّ الاحترام مصدره أنت، فهيبة حضورك تفرض علينا الحبّ |أولًا والاحترام ثانيًا، فمن أين نأتي بكلمات نعبّر بها عمّا في داخلنا نحوك من الحب، كلّ عام وأنت بخير.

اقرأ أيضًا: كلمة شكر للمعلمة في يوم المعلم قصيرة

أجمل كلام عن احترام المعلمة 

تتناول الطالبات تلك العبارات بكل حب، فالمعلّمة هي الصّديقة والأخت والنصف أم في ذات الوقت، ولعلّ أجمل عبارات في احترام المعلمة، جاءت وفق الآتي:

  • معلّمتي الحبيبة، سيأتي اليوم الذي أفتخر به أن كنتُ إحدى طالباتك، كم أحبك وأحترمك، فأنت النّعمة التي تستحق أن نحفظها بالشكر، كل عام وأنتِ بخير.
  • معلّمتي الحبيب، لا أجرؤ على عدم الاحترام لأنّ هيبة حضورك قادرة على فرضة، وهيبة حضور قلبك قادرة على زرعه فينا، كلّ عام وأنت الأخت التي نعتزّ بها.
  • إنّ احترام المعلّمة هو الصّفة الطبيعيّة التي يتوجّب التّحلي بها، ومن يعمل غير ذلك فهو كمن يرمي الأحجار في البئر الذي يشرب منه، كلّ عام وأنتِ بخير يا معلّمتي.
  • في هذه المناسبة العزيزة، وبكل احترام أعتذر عن أي تقصير قد بدر منّي طوال العام، ولتعلمي يا معلّمتي أنّك الحبيبة والقريبة إلى قلبي، فكلّ عام وأنتِ بخير.
  • احترام المعلّمة واجبُ على كطلّ طالب وطالبة، فالوقوف أمام كيان قادر على العطاء والبذل والتضحية لا بدّ معه من أسمى آيات الحب والامتنان، وأجمل صفات الاحترام.
  • إنّ الاحترام يُبنى على قواعد ثابتة لا يمكن أن يحدث فيها أي خلل، وهو ما فعلتيه بنا يا سيّدة هذه القلوب، فكلّ عام وأنتِ المعلّمة الأقرب إلى قلوب أبنائك.

اقرأ أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1443 ، تاريخ اليوم العالمي للمعلم 2021

أبيات شعر عن احترام المعلم 

ولم تغفل عين الشّعراء عن تلك الفكرة المميّزة، والتي يتوجّب أخذها بعين الاعتبار والحرص في التّعامل معها، فاحترام المعلّم واجب محسوم على كل طالب، ولعلَّ أبرز أبيات شعر عن احترام المعلم، جاءت في قصيدة الشّاعر أحمد شوقي، وفق الآتي:

 قُم للمعلِّمِ وفِّهِ التَبجيلا === كادَ المعلِّمُ أَن يكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي === يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ ===  عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ ===  وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً === صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً === وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا
وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً === فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا === عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا

وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ ===  في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا
مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت === ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا
يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ ===  بَينَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا
ذَهَبَ الَّذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم === وَاِستَعذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا
في عالَمٍ صَحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً بِالفَردِ === مَخزوماً بِهِ مَغلولا
صَرَعَتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت ===  مِن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا
سُقراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ ===  شَفَتَي مُحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا
عَرَضوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ ===  فَأَبى وَآثَرَ أَن يَموتَ نَبيلا
إِنَّ الشَجاعَةَ في القُلوبِ كَثيرَةٌ ===  وَوَجَدتُ شُجعانَ العُقولِ قَليلا

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم المعلم بالانجليزي قصيرة

عبارات عن احترام المعلم بالانجليزي

من العبارات المهمة التي يتوجّب التّفاعل معها، فاحترام المعلم ليست قضيّة قابلة للجدل أو الحوار، وهي من السّمات التي تميّز الإنسان الطبيعي، ولعلّ أبرز عبارات عن احترام المعلم بالانجليزي، جاءت وفق الآتي:

  • العبارةA great scholarly stature the size of a teacher who comes every day to watch over us and teach us, we must stand with him in respect, which is the least we can do, with all respect, my virtuous teachers.
    الترجمةإنّ قامة علميّة عظيمة بحجم معلم يأتي في كل يوم للسهر على راحتنا وتعليمنا لا بدّ أن نقف معه على الاحترام، وهو أقل ما يمكن أن نفعله، فكل الاحترام يا معلّمي الفاضل.
  • العبارةMy teacher, he is not only respected, but he is the lover, friend, brother and father, so how can I not respect him, every year and you are steadfast in my heart, you who have the credit for teaching me.
    الترجمةمعلّمي، ليس محط احترام وحسب، بل هو الحبيب والصديق والأخ والأب، فكيف لا احترمه، كلّ عام وأنت الثابت في قلبي يا من لك الفضل في تعليمي.
  • العبارةRespect is not built, but is born with great personalities, all respect to the honorable teacher, the owner of credit and effort, words of love are not enough and do not express the extent of our gratitude to you.
    الترجمةالاحترام لا يُبنى وإنّما يولد مع الشخصيات العظيمة، فكل الاحترام لحضرة المعلّم العزيز، صاحب الفضل والجهد، كلمات الحب لا تكفي ولا تعبّر عن حجم امتناننا إليك.
  • العبارةThe Teacher’s Day is the occasion on which heads bow down to offer the honorable teachers the highest expressions of love and gratitude, with all respect, for they are the beacons of knowledge and education, and the owners of merit.
    الترجمةإنّ عيد المعلم هي المناسبة التي تنحني بها الرؤوس لنقدّم للأساتذة الأفاضل أسمى عبارات الحب والامتنان، بكل احترام، فهم منارات العلم والتّعليم، وأصحاب الفضل.
  • العبارةMy beloved teacher, letters fall from my mouth as my love for you falls. I respectfully congratulate you on Teacher’s Day, and I ask God to protect you every year.
    الترجمةمعلّمي الحبيب، تتساقط الحروف من فمي كما يتساقط حبّي إليك، بكلّ احترام أبارك لك عيد المعلم، وأسأل الله أن يحفظك في كل عام.
  • العبارةRespect is the least we can meet you with, my dear teacher, you are the one who met us with unlimited love, giving and giving, happy new year, may God bring you back to the feast and you are in full health.
    الترجمةإنّ الاحترام هو أقل ما يمكن ان نقابلك به يا معلّمي العزيز، أنت الذي قابلتنا بالحب والعطاء والبذل غير المحدود، كلّ عام وأنت بخير، أعاد الله عليك العيد وانت بكامل الصحة.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة للمعلمة بيوم المعلم العالمي 2021

أجمل ما قيل عن احترام المعلم 

كثيرة هي العبارات والكلمات التي تناولت المعلّم بأجمل الصّور والتّشابيه، حيث يُعبر احترام المعلم أحد الأمور المهمة التي يتوجّب الحرص في معها، وفي ذلك نسرد لكم أجمل ما قيل عن احترام المعلم، وفق الآتي:

  • معلّمي الفاضل، بعض الشّخصيات تفرض احترامها على الكون بأسره، وأنتم اهل لكلّ ذلك الاحترام، بارك الله لك تلك الهمّة العالية، وحفظك الله لكل عيد وأنت بخير.
  • قالوا، من علّمني حرفًا كنتُ له عبدًا، فكيف بمن تتلمذت على يديه منُ الصغر، كلّ عام وأنتَ الخير الذي أكرمنا الله بقربه، فبعض الأساتذة تتجاوز حدود التعليم وتصبح بمثابة النصف أب.
  • إنّ احترام المعلم هو أحد الفروض اليوميّة التي يتوجّب اعتناقها بشكل يومي، فرسالة العلم الأنيقة لا تُبنى إلّا على الاحترام المتبادل وعلى الحبّ والعطاء، وأنتم أهل لذلك يا معلّمي الفاضل.
  • بارك الله تلك الملامح الجميلة التي نشتاق حضورها بعد كلّ غياب، وكلّ عام وأنتم على خير ما يُرام، بكامل الحب والاحترام أُبارك لكم ذكرى عيد المعلم العالمي.
  • بعض الأعمال تكون فوق مستوى الشّكر، عندها يتوجّب أن نقف بقربها على احترام دونما أن ننطق بأي كلمة، بارك الله لنا بك يا معلّمي الفاضل، وأعانك على الخير حيثما كان.
  • ما قيمة الكلمات وما قيمة المفردات، فكلّها تتلاشى في هيبة حضورك الجميل، بكل الاحترام الذي أنت أهله، أُبارك لك تلك المناسبة العزيزة، وأسأل الله لك مزيدًا من الإبداع.

اقرأ ايضًا: عبارات عن يوم المعلم العالمي قصيرة 2021

صور عن احترام المعلم 

نزولًا عند أهميّة تلك الفكرة، يقف الطّلاب على الاحترام في مناسبة يوم المعلم، وتتزيّن منصّاتهم في مواقع التّواصل الاجتماعي بالصور والعبارات التي توضّح قيمة وأهميّة المعلّم، ولعلّ أبرز صور عن احترام المعلم، اخترنا لكم الباقة الآتية:

صور عن احترام المعلم 
صور عن احترام المعلم 
صور عن احترام المعلم 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن احترام المعلم وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بيوم المعلم العالمي والتعريف بأجمل عبارات عن احترام وتقدير المعلم ثمّ عبارات عن أجمل ما قيل عن احترام المعلم، لنختم أخيرًا مع صور عن احترام المعلم.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم المعلم العالمي , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *