المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

كتابة : بتول منصور

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر وحل هذه المسألة يعتمد على التناسب، والتناسب يمثل كسرين متساويي الحدود، فيكون فيه ناتج ضرب الحدين يساوي ناتج ضرب الوسطين، وتستخدم الحدود لحساب نسبة كسرين لبعضهما البعض، وهذه المسألة تعتمد على التناسب والحدود، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذه المسألة وعلى التناسب الرياضي.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

يعتمد حل هذه المسألة على التناسب الطردي، فمن تحليل نص المسألة، نجد أن كل سنة (اثنا عشر شهر) يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال، فكم ريال يتقاضى في شهر واحد، ويكتب التناسب الطردي بهذا الشكل، ١٨٠٠٠/١٢=؟ /١، ومن هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يتقاضى فواز ١٥٠٠ ريال في الشهر.

وفي هذا التناسب الطردي نضرب الطرفين ببعضهما، ونقسمه على الوسط، فيكون الحل: ١٨٠٠٠×١÷١٢=١٥٠٠ ريال.

شاهد أيضًا: اذا كان اللتر الواحد من الوقود يكلف ٠ ٤٥ ريالا؛ فإن عدد اللترات يتناسب مع ثمنها

ما المقصود بالتناسب الطردي

التناسب الطردي هو علاقة بين كميتين عبر عنهما بصيغة عدد عادي (a على b أو بصيغة كسر)، أي أن التناسب يكون بين كسرين بينهما إشارة يساوي أي تمثل مساواة، وفي التناسب يكون ناتج ضرب الطرفين يساوي ناتج ضرب الوسطين، والطرفين هما الحدين الخارجيين أما الوسطين هما الحدين الآخرين، وعند إثبات علاقة تناسب بين أي كسرين يجب أن يكون ناتج ضرب الطرفين يساوي ناتج ضرب الوسطين، وكذلك الأمر بالنسبة لحساب أي رقم من نسبة ما نضرب الطرفين المعلومين ببعضهما ونقسم على الطرف الثالث لنحصل على المساواة الصحيحة.

شاهد أيضًا: الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر، وقد سلطنا الضوء من خلاله ما المقصود بالتناسب الطردي لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

  1. cuemath.com , Proportion , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.