المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟ كيف يمكن معرفة المبلغ الذي يتقاضاه فواز في شهر واحد من خلال معرفة المبلغ الذي يحصل عليه في سنة واحدة؟ يمكننا ذلك من خلال استعمال قانون النسبة والتناسب في الرياضيات، والذي يساعدنا في حل مثل تلك المسائل، لذلك سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال للإجابة عن هذا السؤال ومعرفة المزيد عن النسبة والتناسب.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟

لمعرفة إجابة هذه المسألة لا بد لنا من أن نصنع جدولاً، (جدول التناسب) الذي يربط بين نوعين من المعلومات، أولاُ الأشهر، وثانياً المبلغ، حيث نقول أن فواز يتقاضى 18000 ريالاً كل سنة، أي كل 12 شهراً، فما المبلغ الذي يتقاضاه في الشهر الواحد، ونسمي المجهول y مثلاً، وننشئ جدولاً:

كل 12 شهر 1 شهر
المبلغ 18000 ريال             y

ومنه فإن 12y=18000×1، أي y=1500 ريال في الشهر الواحد، أي أن إجابة السؤال يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟ يتقاضى:

  • ١٥٠٠ ريالاً.

شاهد أيضًا: شارك ٣٢٥ طالب في سباق جري ووصل منهم ١٥٠ طالبا فقط الى خط النهاية

كيف تحسب النسبة المئوية

إن حساب النسبة المئوية يفيدنا في شتى المجالات، في العمل، في الدراسة، في عمليات البيع والشراء، وفي مجالاتٍ مختلفة، ولهذا فإن له أهمية كبيرة، ويمكن حساب النسبة المئوية بطريقة سهلة، مثال: إذا اعتبرنا أن فواز يريد أن يحسب النسبة المئوية لراتبه الشهري بالنسبة للمبلغ الذي يتقاضاه في السنة، فالجواب يكون من خلال ضرب الرقم 1500 ب 100 وتقسيم الناتج على الرقم الأساسي وهو 18000 فيكون الناتج 8.33%

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تكلمنا فيه عن كيفية إنشاء جدول التناسب بهدف حل السؤال يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر؟ يتقاضى ١٥٠٠ ريالاً، وتعلمنا كيف نحسب النسبة المئوية للمبلغ الذي يتقاضاه في الشهر بالنسبة إلى ما يحصل عليه في العام الواحد.

المراجع

  1. davenport.libguides.com , UNDERSTANDING RATIOS & PROPORTIONS , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.