المرجع الموثوق للقارئ العربي

أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال

أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال 20% أو 30% أو 40% أو 17%، فالنسبة المئوية تمثل على شكل كسر مئوي، أي كسر مقامه مئة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم قوانين النسبة المئوية، وطريقة حساب نسبة الزيادة أو النقصان المئوية.

أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال

لحساب التغيير المئوي لسعر التذكرة يجب حساب التغيير بالريال فكان سعر التذكرة 25 وأصبح 30 والفرق بين سعر التذكرتين هو 5 ريالات، الآن يجب إنشاء جدول تناسب لحساب النسبة المئوية، فيكون 5 ريالات من أصل 25 ريال، ونسبة من مئة، وهذا يتم ضمن الجدول التناسب التالي:

X 5
100 25

هنا أصبح لدينا جدول تناسب ولحساب الحد المعلوم من جدول التناسب نضرب الطرفين المعلومين ونقسم على الطرف الثالث المعلوم، أي x=5×100÷25=500÷25=20%، من هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • التغيير المئوي للتذكرة هو 20%.

وحساب النسبة المئوية دائماً يعتمد على التناسب والنسبة، أي يجب إنشاء جدول تناسب أو يشترط وجود نسبة للحصول على النسبة المئوية.

شاهد أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية ، برنامج حساب النسبة المئوية اون لاين

قوانين النسبة المئوية

هناك عدة قوانين لحساب النسبة المئوية لأي رقم، إليك أبرز هذه القوانين:

  • لتحديد النسبة المئوية يجب قسمة القيمة على القيمة الإجمالية ثم ضرب الناتج في 100 بحسب القانون التالي: صيغة النسبة المئوية = (القيمة / القيمة الإجمالية) × 100.
  • لحساب النسبة المئوية لرقم ما، نحتاج إلى استخدام صيغة مختلفة: x= رقم %، حيث إن X هي النسبة المطلوبة.
  • إذا حصلنا على قيمتين واحتجنا إلى إيجاد الفرق بالنسبة المئوية بين القيمتين، فيمكن أن يتم ذلك باستخدام الصيغة: النسبة الأولى – النسبة الثانية ÷ النسبة الأولى + النسبة الثانية/2×100.

شاهد أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ

طريقة حساب نسبة الزيادة أو النقصان المئوية

يتم حساب نسبة الزيادة أو النقصان المئوية، لا بد من اتباع قوانين الزيادة والنقصان في النسبة المئوية،والتي تتمثل بما يلي:

  • الزيادة في النسبة المئوية: الزيادة في النسبة المئوية تساوي ناتج طرح الرقم الأصلي من رقم جديد، مقسومًا على الرقم الأصلي ومضروبًا في 100، وتعطى حسب القانون التالي: زيادة النسبة المئوية = [(رقم جديد – الرقم الأصلي) / الرقم الأصلي] × 100.
  • النقصان في النسبة المئوية: النقصان بالنسبة المئوية يساوي ناتج طرح رقم جديد من الرقم الأصلي، ومقسومًا على الرقم الأصلي ومضروبًا في 100، وتعطى هذه العلاقة بالقانون التالي: النسبة المئوية للتقليل = [(الرقم الأصلي – رقم جديد) / الرقم الأصلي] × 100.

شاهد أيضًا: أوجدي النسبة المئوية ل ٧٪؜ من ٢٠٠

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار، أرفقنا لكم قوانين النسبة المئوية، وطريقة حساب نسبة الزيادة أو النقصان المئوية.

المراجع

  1. byjus.com , percentage , 16/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *