أوجد قيمة ٥-٣

أوجد قيمة ٥-٣ ، يعتبرُ علم الرياضيات من العلوم الهامة في الحياة، إذ أنهُ يدخلُ في مختلف المعطيات والأساليب، ولإيجاد القيمة الرياضية لأي عدد مطلق، فإنه يوجد عدّدٌ من العمليات الرياضية مثل عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح، وعملية الرفع إلى أس، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على معنى القوى في علم الرياضيات، وخواصها مع ذكر أمثلة مُوضحة عليها.

أوجد قيمة ٥-٣

تعرف عملية رفع العدد للأس بأنها العملية التي يكرر فيها ضرب العدد لنفسه عددًا محددًا من المرات، وهذا العددُ المحدد يعرف بالأس، أما العدد نفسه فيعرف بالأساس، فمثلاً أن = أ× أ × أ× أ×…….. حتى تكرار العدد أ وهو الأساس بمقدار ن من المرات وهي الأس أو القوة، وفي ذلك فإن نتيجةُ ٥-٣ تساوي، بحيث أن الأساس هو العدد 5، والأس هو العدد -3؟[1]

  • 0.008

ويكون الحل هُنا أن العدد مرفوع إلى أس سالب وهو -3، وبالتالي فإن العدد يحول لصورة كسرية، أي أن بسطه يساوي 1، ومقامه يساوي 5 مرفوعًا إلى أس 3، وتكون الإجابة مساوية ل 0.008

شاهد أيضًا: تحليل العدد 120 الى عوامله الاوليه باستعمال الاسس هو

خواص القوى في الرياضيات

من الخواص التي تتعلق بالقوى أو الأسس في علم الرياضيات ما يأتي:

  • خاصية ضرب الأسس: تعتمدُ خاصية ضرب الأسس على جمع الأسس للأساسات المتشابهة، أي أنّ أن×أم = أ م+ن، ومن الأمثلة على ذلك: 56×55 = 511.
  • خاصية قسمة الأسس: تعتمد خاصية قسمة الأسس على طرح الأسس للأساسات المتشابهة، أي أنّ أنم = أ ن-م، ومن الأمثلة على ذلك : 38/32= 36.
  • خاصية الأس صفر: تعتمد خاصية الأس صفر على أن ناتج رفع أي عدد للأس صفر تكون دائمًا مساوية للعدد واحد صحيح، أي أن س0 = 1 عندما تكون س≠0؛ ومن الأمثلة على ذلك: 20 = 1 ، وأيضًا 330 = 1 .
  • خاصية الصفر: تعتمد خاصية الصفر على أن ناتج رفع الصفر لأي أس أكبر من العدد صفر تكون دائمًا مساوية لصفر، أي أن 0ن =0؛ لأي عدد ن>0.
  • خاصية عملية الضرب أو القسمة لقوة ما: تعتمد هذه الخاصية على وجود عملية الضرب أو القسمة بداخل الأقواس ويكون القوس مرفوعًا لأس، فإنه يتم توزيع الأس على كل عنصر في عمليتي الضرب أو القسمة، أي أن (س/ص)ن = س ن/ص ن، وكذلك عملية الضرب (س×ص)ن = س ن×ص ن

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أوجد قيمة ٥-٣، حيث سلطنا الضوء على معنى عملية رفع العدد للأسس، وخواص هذه العملية بشكل توضيحي وبسيط.

المراجع

[1]rapidtables.comExponent rules18/09/2022

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *