المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اول يوم دراسي 2022 مكتوب كامل

كتابة : يحيى شامية

دعاء اول يوم دراسي 2022 مكتوب كامل، هو ما سيتمّ تقديمه في هذا المقال بكثرة بحث التلاميذ والأهل عنه مع بداية العام الدراسي الجديد، ولأنّ الدعاء عبادةٌ عظيمة، ينال بها العباد التوفيق والهداية والعون والرشاد من الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ تقديم أجمل أدعية في بداية الدراسة وماذا يقال في بداية العام الدراسي الجديد.

دعاء اول يوم دراسي 2022 مكتوب كامل

إنّ الأبناء زينة الحياة الدنيا، وهم فرحة الآباء وزهرة حياتهم، وهم السبب الدائم في سعادتهم ورسم بسمتهم، وإنّ يوم الدراسة الأول في حياة أيّ طفل يكون مميّزًا دائمًا، فهو يحظى بمكانةٍ في قلب الطفل وفي قلب الوالدين، ولذلك يبحث الآباء والأمّهات وحتى الأولاد عن أفضل الأدعية ليدعوا بها دعاء اول يوم دراسي، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم ألهمنا برحمتك علمًا نعرف به أمرك، ونعرف به نواهيك، اللهم وارزقنا فصاحة الأنبياء، وحفظ الملائكة الحفظة، اللهم أكرمنا بأنوار العلم، وأكرمنا بسرعة الفهم، وأخرجنا من ظلمات الجهل إلى أنوار العلم.
  • اللهم ربّنا وربّ كلّ شيء، أسألك أن تحفظ لي أولادي، وأن تربّي لي صغارهم، وأن ترزق القوة لضعيفهم، اللهم وأنزل عليهم الصحة والعافية، وبارك لهم في سمعهم وبصرهم وبدنهم، اللهم اجعل اول يوم دراسي خيرًا عليهم، وافتح لهم فيه أبواب رحمتك، وأكرمهم بموجبات حفظك وعفوك.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

دعاء بداية ترم جديد 1443

إنّ الدعاء من الأمور التي يتقرّب بها العبد إلى الله، في كلّ وقت وفي كلّ حال، وبعد دعاء اول يوم دراسي فيما يأتي دعاء بداية ترم جديد 1443:

  • الحمد لله ربّ العالمين، باسمك اللهم وبحمدك نبدأ ترمنا الجديد، الله أكبر ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم بارك لنا في بدايته وفي نهايته وأكرمنا بالتّفوق والنجاح.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، بارك لنا في أيّامنا كلّها، اللهم بارك لنا في بداية دراستنا، وأكرمنا فيها بالتفوق والنجاح، اللهم أنت القادر على كلّ شيء، وبيدك ملكوت كلّ شيء.
  • اللهم أسألك أن تهدني سبل الرشاد، اللهم اجعل العلم نورًا أهتدي به وإليه، وأبعدني عن الجهل وأبعده عنّي، اللهم علّمني ما ينفعني وانفعني بما علّمتني وزدني علمًا وعملًا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية 2022 مكتوب مستجاب لتسهيل الامتحانات

أدعية عن بداية الفصل الدراسي الجديد 1443

لأنّ البداية هي التي تحدد شكل المسار ونهايته، فيلجأ الطلاب والآباء في بداية الفصل الدراسي الجديد إلى الدعاء، وفيما يأتي أجمل دعاء اول يوم دراسي:

  • اللهم برحمتك أكرمنا في الفصل الدراسي الجديد بالفهم وافتح علينا بالعلم، وزدنا علمًا وحلمًا ونور بصيرة.
  • اللهم إنّا نسألك أن تزيد سرعة حفظنا وتقوي قدرتنا بها، وأعنّا على الفهم وحسن التفكير، اللهم وارزقنا الهداية والرشاد في بداية دراستنا لما تحبّ وترضى.
  • اللهم أستودعك أبنائي وبناتي في بداية الفصل الدراسي الجديد، اللهم يا ربّ احرسهم لي بعينك التي لا تنام، فإني أستودعك قلوبهم وعقولهم وأفئدتهم، اللهم طهّر قلوبهم بالتقوى، واملأ عقولهم بالعلم والبصيرة، لا إله إلا أنت.

دعاء عن بداية الدراسة 2022

الكثير من الأدعية التي يمكن أن يستخدمها المسلم ويلجأ للدعاء بها في بداية الدراسة، من بداية ترم وسنة دراسية جديدة أو حتّى فصل دراسي جديد، وفيما يأتي أجمل الأدعية عن بداية الدراسة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تجعل بقدرتك هذا العام الدراسي عام التفوق والنجاح والفلاح لي ولأخوتي، اللهم اجعلنا متميّزين بعلمنا ونجاحنا، واجعلنا قرّة أعينٍ لوالدينا.
  • اللهم افتح لنا مع بداية السنة الدراسية فتوح العارفين، ووفقنا فيها توفيق الصالحين، اللهم اجعلها سبيلنا للخروج من ظلام الجهل لنور العلم، ومن ضيق التخلف لسعة المعرفة، أنت القادر على أيّ شيء.
  • اللهم مع بداية الدراسة والعام الدراسي الجديد، أسألك أن ترزق أولادي التوفيق والسداد، اللهم أعنهم على بل ما لديهم في سبيل العلم، اللهم وارزقهم علمًا نافعًا وعملًا متقبّلًا يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير

دعاء للابناء في اول يوم دراسي 2022

في اول يوم دراسي الدعاء هو الوسيلة التي يلجأ إليها الآباء لطلب العون والتوفيق من الله لأبنائهم، وفيما يأتي دعاء اول يوم دراسي للابناء:

  • اللهم اغفر ذنوب أولادي ما ظهر منها وما بطن، وطهّر لهم قلوبهم، اللهم ارزقهم أحسن الأخلاق واهدهم إليها، اللهم أنزل على قلوبهم النور والحكمة، وأكرمهم بحسن الرؤية والبصيرة، اللهم اجعل لسانهم ذاكرًا وقلبهم خاشعًا مطمئنًا.
  • يا رب أستودعك أبنائي فلذّات كبدي، اللهم افتح لهم في دراستهم أبواب الرحمة والهداية والمعرفة، اللهم أنت الحكيم فارزقهم الحكمة، وأنت العارف فارزقهم المعرفة، وأنت العالم والعليم فارزقهم من العلم، اللهم وأنت الرحمن الرحيم فارحمهم.
  • أعيذكم بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق، اللهم أكرم أولادي بحسن الصحبة، ومرافقة الأبرار، اللهم أبعد عنهم شرار الخلق والفجار، اللهم اجعل طريقهم طريق علمٍ وإيمانٍ ومعرفة، وارفع درجاتهم في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء اول يوم دراسي تويتر

يفخر الآباء بأبنائهم ويدعون لهم ولأبناء المسلمين على منصات التواصل، فعلى تويتر يكثر البحث عن دعاء اول يوم دراسي تويتر لنشره واستخدامه، وهو ما سيتمّ المرور عليه آتيًا:

  • اللهم بارك لنا في أبنائنا، اللهم بارك لهم في عامهم الدراسي الجديد، اللهم أعنهم على تحصيل العلم وارزقهم سبل النجاح.
  • اللهم بارك لنا في أوقات أولادنا وأولاد المسلمين، اللهم بارك لهم في حفظهم وبارك لهم في فهمهم، وبارك لهم في استذكارهم.
  • اللهم أعنّا في عامنا الجديد على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم ألهمنا سبل النجاح والفلاح، وأعنّا على الدراسة والتحصيل العلمي، اللهم وارزقنا قوّة الحفظ وحسن الفهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء دخول المدرسة لأول مرة

دعاء دخول المدرسة لأول مرة يبحث عنه الطلاب عند دخولهم لمدرسة جديدة، وكذلك الأهل ليدعوا به لأبنائهم، وفيما يأتي دعاء اول يوم دراسي في المدرسة الجديدة:

  • اللهم إنّا نبرأ من حولنا وقوتنا ونلجأ لحولك وقوتك يا ذا القوة المتين، اللهم أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا، اللهم كن معنا في دخولنا للمدرسة الجديدة ولا تكن علينا، اللهم إنّا نسألك خيرها وخير ما كانت له، ونعوذ بك من شرّها وشرّ ما كانت له، واجعلها بداية نجاحنا وتفوقنا يا كريم.
  • اللهم إنّ ابني قد أرسلناه لأول مرة للمدرسة، وأنت مالك القلوب ومقلّبها تقلبها بيدك كيف تشاء، اللهم ثبّت قلب ابننا على الإيمان، وارزقه حبّ العلم والمعرفة، اللهم واجعله من طلبة العلم الناجحين، ومن العلماء النافعين با أكرم الأكرمين.

دعاء اول يوم دراسي للطفل مكتوب كامل

فيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء اوي يوم دراسي للطفل مكتوب كامل، ليستخدمه الأهل في دعائهم:

  • اللهم ارزق طفلي سعة الذهن وصفائه، اللهم وارزقه سرعة الفهم وقوة الحفظ، وألهمه الصواب، وبلّغه أعلى المراتب.
  • يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم كن مع ابني ولا تكن عليه، اللهم أسألك أن ترزقه بقدرتك فهم النبيين، وارزقه نورًا في قلبه، اللهم افتح له فتوح العارفين، وأكرمه بالنّجاح يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنّي أعيذ ابني بك أن يضلّ أو يذلّ أو يجهل أو يُجهل عليه، اللهم اهد قلبه للحق، واجعل بداية دراسته بداية الخير والصلاح والبركة له في عمره، اللهم أدخله مدخل صدق وأخرجه مخرج صدق بحقّ أسمائك الحسنى.

بهذا القدر نختتم مقال دعاء اول يوم دراسي 2022 مكتوب كامل، والذي سلّط الضوء على باقة متميّزة ورائعة من الأدعية في بداية العام والترم الدراسي للطالب والأهل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.